دخول العائلات وتطوير بيئة الملاعب .. كيف ومتى وأين ؟ إقرأ التفاصيل هنا

31.10.2017 | 11:35 (KSA)

دوري بلس - نواف المرشد

أُعلن يوم الأحد الماضي خلال المؤتمر الصحفي لرئيس الهيئة العامة للرياضة معالي المستشار تركي بن عبدالمحسن آل الشيخ عن عدة قرارات من أهمها السماح بدخول العائلات إلى الملاعب السعودية انطلاقاً من شهر يناير المقبل، وأيضاً تم الكشف عن عدة خطط لتحسين وتطوير بيئة الملاعب الخارجية والداخلية من أهمها المجمع الترفيهي في ساحات الملاعب والتي ستتيح عديد من الخيارات الترفيهية طوال الأسبوع ولمدة 24 ساعة والعديد من الخطط المميزة والتي ينتظرها الشارع الرياضي السعودي. 

 

المهندس عبدالرحمن القضيب “مدير عام إدارة التشغيل والفعاليات بالهيئة العامة للرياضة” كان ضيفاً على برنامج كوره وقدم شرحاً تفصيلياً لهذه القرارات والمشاريع التطويرية سواء عن كيفية عملها وعن ما سيتم توفيره فيها، وعن مواعيد العمل بها. 

حيث تحدث في البداية عن قرار دخول العائلات إلى الملاعب موضحاً أن فتح الملاعب للعوائل سيكون على عدة مراحل، لذلك  البداية من المدن الرئيسية، لأنه الخطة تحتاج لعمل أكبر على بيئة الملاعب وتهيئة الظروف المناسبة لإستقال العوائل سواء من ناحية التصاميم الهندسية والحواجز بين المدرجات واكشاك بيع التذاكر وسعة الملاعب والبوابات وتنظيمات الدخول والخروج وايضاً المنطقة الجغرافية.

 

ولذلك تم تحديد ثلاثة ملاعب ستكون الأولى في تطبيق القرار والسماح بدخول العائلاًت، وهي:

- استاد مدينة الملك عبدالله الرياضة “الجوهرة” في جدة.

- استاد الملك فهد الدولي في الرياض

- استاد مدينة الأمير محمد بن فهد الرياضية في المنطقة الشرقية.

- استاد مدينة الملك عبدالله الرياضية:

سيكون الدور الخامس في الملعب هو المخصص للعوائل، حيث سيكون مقسم لجهتين متقابلة كل فريق سيكون جمهوره في جهة، وسعة المقاعد 10 آلاف مقعد للعوائل بواقع 5000 لكل نادي

ومتوفر للعائلات في الملعب 4 مصاعد آلية و4 سلالم دائرية للصعود للدور الخامس، وأيضاً بإمكان العوائل الحصول على كبينة خاصة vip وسيتم توفير تخصيص عدد من الكبائن للعوائل لتحضر فيه المباريات.

 

وستكون هناك 4 دورات مياه مهيئة للعائلات تضم 80 حمام مقسمة للرجال والنساء، وأيضاً متوفر 3000 موقف سيارات أمام البوابات المخصصة للعائلات، وعدد البوابات هو 20 بوابة الكترونية، وستكون بوابات رقم 6 و 3 الخارجية مخصصة لدخول العوائل على أن تكون بوابات 2 و 6 الداخلية هي المخصصة لدخولهم مدرجات الدور الخامس المخصص لهم. 

أيضاً ستتواجد هناك 6 مطاعم مخصصة لقسم العائلات 3 مطاعم في كل جهة، وأشار القضيب إلى أن الطابق الخامس مهيئ بالكامل لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة.

وفيما يخص المتطلبات التي سيتم العمل عليها لإستكمال تهيئة الملعب بشكل متكامل لإستقبال العوائل فهي كالتالي:

- انشاء مسار مباشر إلى الطابق الخامس من البوابة الداخلية رقم 2 و 6.

- إغلاق جميع المسارات الأخرى المتاحة من البوابة الداخلية رقم 2 و 6.

- إغلاق الوصول إلى الطابق الخامس من جميع البوابات الأخرى.

- في حالة الطوارئ تفتح جميع الأبواب لتسهيل إمكانية إخلاء الملعب.

- إضافة وتعديل اللوحات الإرشادية.

 

- استاد الملك فهد الدولي:

ستكون المنطقة التي على يمين ويسار المنصة الرئيسية هي المخصصة للعوائل بواقع 7200 مقعد مقسمة إلى 3600 مقعد لكل جهة. 

وسيكون الدخول عبر البوابة الخارجية رقم 7 عن طريق ممرات رقم 6 و 7 للوصول للبوابات الداخلية، حيث ستكون البوابات رقم 40-41-42-4-3-2 هي الخاصة بدخول العوائل إلى المدرجات.

ومتوفر للعوائل 3 مطاعم عند كل بوابة، وأيضاً مواقف سيارات عامة، وعدد 3 أكشاك تذاكر مقسمة في الممر 6 و 7.

 

أما عن ماهي المتطلبات التي سيتم العمل بها خلال الفترة القادمة لتجهيزها فهي: 

- تجهيز دورات مياه خاصة بالعائلات.

- تجهيز سلالم للوصول إلى دورات المياه.

- إضافة لوحات ارشادية.

 

- استاد مدينة الأمير محمد بن فهد الرياضية:

ستكون المدرجات المخصصة للعائلات على يمين ويسار مدرجات واجهة الملعب، وسيكون إجمالي المقاعد الخاصة بهم 4500 مقعد بواقع 2250 مقعد في كل جهة، ومتوفر لها دورتين مياه رئيسية فيها 24 حمام منفصل اثنين منها سيكون للإحتياجات الخاصة، وأيضاً ستكون هناك مواقف للسيارات مخصصة للعائلات، وستكون هناك بوابتين للدخول حيث أنه توجد حالياً بوابة جاهزة لكن سيتم العمل على إنشاء بوابة جديدة للجهة الأخرى من مدرجات العوائل.

وأبرز المتطلبات التي يتم العمل عليها خلال الفترة الحالية لتجهيزها للعائلات فهي كالتالي:-

- إضافة أكشاك تذاكر للعائلات.

- إضافة بوابة خارجية وتخصيص البوابات الداخلية من رقم 8-12 و 18-21 للعائلات.

- تأهيل وإضافة مواقف وتأهيل دورات المياه.

- إضافة وتعديل اللوحات الإرشادية وإضافة أسوار عازلة.

- إضافة مطعم للعائلات.

 

تطرق بعد ذلك المهندس عبدالرحمن إلى خطة إنشاء مجمع ترفيهي وملتقى للجماهير بجانب الملاعب حيث أكد أنه ستحوي مراكز تموين غذائي وأيضاً مطاعم ومقاهي، وسيتم توفير شاشات عملاقة لعرض المباريات والبرامج التلفزيونية في كل من الرياض وجدة والدمام، حيث أوضح أنها ستكون مفتوحة لمدة 24 ساعة طوال الأسبوع بالتنسيق مع وزارة الداخلية.

 

أيضاً سيكون هناك متجر مخصص لبيع منتجات أندية الدوري السعودي للمحترفين، وستكون المطاعم والمقاهي مختلفة ومتنوعة مابين الشركات العالمية  والمحلية، وأيضاً سيكون مركز التموين الغذائي مختلف بفكر استثماري جديد تعود أرباحه للهيئة العامة للرياضة، وسيكون هذا المشروع جاهز خلال أقل من سنة من الأن.

 

أما عن نظام التذاكر الإلكترونية والمنصة الجديدة التي ستطلقها الهيئة العامة للرياضة لشراء تذاكر المباريات، فآوضح أن نظام هذه المنصة سيكون غير عادي وغير مسبوق حيث أن سيكون النظام متكامل يتم منه شراء التذكرة وربطه بهوية الشخص ويكون له تطبيق خاص على الهواتف النقالة، يتيح للشخص شراء تذاكر المباريات مربوط بأرقام المقاعد داخل الملعب، وأيضاً من الممكن من خلال هذا النظام أن يتم استخدامه من قبل شركات أو جهات أخرى في حال تنظيمها لفعاليات مختلفة عن طريق إستئجار النظام مما يعود للهيئة بفائدة استثمارية كبيرة.

وأكد أن ترقيم المقاعد سيكون متاحاً بعد انهاء مشروع البوابات الإلكترونية والذي سيتم الإنتهاء منه خلال خمسة أشهر من الأن، وسيتم تجهيز جميع الملاعب لتشغيل النظام الخاص بالبوابات والتذاكر الإلكترونية.


وفيما يخص تكييف الملاعب فإنه مبدئياً تم إعتماد مشروع تهوية الملاعب من خلال ملعب الجوهرة في جدة، حيث سيتم تركيب 160 مروحة موزعة في الملعب، وفي حال نجاحه سيتم تعميمه على باقي الملاعب وفي حال لم ينجح فأنه سيتم البحث عن مشروع آخر لتحسين عملية تكييف الملاعب بشكل يرضي الجماهير.