حصاد لجنة الإنضباط لموسم 2016-2017

28.05.2017 | 01:01 (KSA)

دوري بلس - انتهى الموسم الرياضي السعودي 1437-1438ه واكتملت الصورة بتتويج الأبطال للمسابقات السعودية بمختلف فئاتها، وأيضاً اختتمت القرارات والقضايا التي شغلت الوسط الرياضي طوال الموسم. 

 

لجنة الإنضباط بالإتحاد السعودي أحد اللجان التي اجتهدت وسعت في قراراتها لتطبيق لوائحها وقوانينها لضبط الأندية ومجالس إداراتها واللاعبين مقابل مخالفاتهم المتعددة.

 

أصدرت اللجنة حتى نهاية الموسم 224 قرار، رصدنا لكم متابعي دوري بلس أبرز هذه المخالفات والقضايا وما صدر عليها من قرارات، وصلت القيمة المالية التي جنتها اللجنة أكثر من 3 ملايين ريال سعودي، دوري جميل كان الأكثر حصاداً للقرارات الإنضباطية وكان الأهلي أكثر الأندية تعرضاً للعقوبات فيما كان الفتح أقل الأندية التي تعرضت لعقوبات.

 

بطل الدوري نادي الهلال خسر حوالي 120 ألف ريال مقابل العقوبات التي تلقاها من لجنة الإنضباط، أما بطل دوري الدرجة الأولى فقد كلفته العقوبات 50 ألف ريال، أما وصيف الدوري النادي الأهلي فقد خسر خلال هذا الموسم حوالي 700 ألف ريال مقابل العقوبات، فيما كان نادي الفتح قد خسر فقط حوالي 30 ألف ريال.

 

أحد أبرز القرارات التي تتكرر خلال الموسم كانت تأخر الأندية في الدخول لأرضية الملعب والعودة للمباراة لإستكمال الشوط الثاني والتي كلما تكررت تتغلط العقوبة حسب المدة التي تأخر النادي فيها، أيضا من السوابق هذا الموسم فقد تمت عقوبة أحد منسوبي الإتحاد السعودي لكرة القدم وهو الدكتور عبداللطيف إبراهيم بخاري والذي أساء وشكك في نزاهة ومصداقية الإتحاد السعودي لكرة القدم وإدارته ولجانه والبطولات والمسابقات التي ينضمها علبر وسائل الإعلام المختلفة دون دليل يثبت ذلك حيث تم ايقافه لمدة عام وتغريمه 300 ألف ريال.

 

بإختصار أقوى وأبرز القرارات التي صدرت من لجنة الإنضباط خلال الموسم نرصدها لكم كالتالي:-

- عقوبة نادي المجزل الصاعد لدوري جميل وصعود نادي الباطن بدلاً عنه بسبب ثبوت مخالفة قضية التلاعب بنتائج المباريات وإنزاله للدرجة الثانية وإلزامه 500 ألف ريال وايقاف رئيسه مدى الحياة.

 

- منع نادي الشباب من تسجيل اللاعبين الجدد سواء كانوا محليين أو دوليين لفترة تسجيل واحدة تنفيذاً لقرار غرفة فض المنازعات بالإتحاد الدولي لكرة القدم.

 

- مخالفة النادي الأهلي لثبوت لقيام جمهوره بقذف لاعبي نادي الإتحاد بقوارير المياه وتغريمهم 150 ألف ريال.

 

- تغريم اللاعب محمد العويس 300 ألف ريال بسبب مخالفته لوائج لجنة الإحتراف وأوضاع اللاعبين وانتقالاتهم وقواعدها التفسيري بالإتحاد السعودي لكرة القدم، بسبب انتقاله للنادي الأهلي وشكوى نادي الشباب عليه.

 

- إيقاف لاعب نادي النصر عوض خميس 6 أشهر اعتباراً من بداية عقده الجديد وتغريمه 300 ألف ريال واعتماد تجديد عقده مع ناديه، ومنع نادي النصر من التسجيل فترة تسجيل واحدة وغرامة 500 ألف ريال، وتغريم الهلال 500 ألف ريال، وإيقاف وكيل اللاعب غرم العمري 6 أشهر وتغريمه 300 ألف ريال، بسبب قضية توقيع اللاعب لنادي الهلال قبل أن يتراجع ويوقع عقد جديد مع نادي النصر في نفس الشهر.

 

- خصم ثلاث نقاط من نادي الإتحاد بسبب مخالفات مالية أصدرت على اثرها لجنة الإنضباط بالإتحاد الدولي لكرة القدم قرارها الذي ألزم بتنفيذه الإتحاد السعودي خلال هذا الموسم.

 

- إيقاف كارلوس إدواردو لأربع مباريات وتغريمه  20 بعد طرده خلال مباراة الباطن وتلفظه على حكم المباراة.

 

- إيقاف لاعب الإتحاد فهد المولد مباراة واحدة بسبب تدخله الخشن على لاعب الهلال كارلوس إدواردو خلال مباراة الفريقين.

 

- ايقاف نواف العابد لاعب نادي الهلال مباراتين وتغريمه 40 ألف ريال لإحتفاله أمام جماهير الإتحاد بطريقة إستفزازية مما نتج عنه إثارة الجماهير.

 

- ايقاف مدرب نادي الشباب سامي الجابر وذلك لدخوله لأرض ملعب مباراة فريقه امام نادي الإتحاد عند الدقيقة 52 من زمن المباراة ومحاولة التأثير على حكم المباراة واللاعبين اعتراضاً على احتساب ركلة جزاء ضد فريقه.

 

- إيقاف الحكم تركي الخضير لمدة شهر وإلزامه بدفع غرامه 40,000 ريال بسبب إرتكابه سلوكاً غير رياضي يتمثل في محاولة التهجم على مسؤولي مباراة التعاون والهلال والتي اقيمت في ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية في بريدة.