كلاسيكو إنجليزي بين مانشستر يونايتد وليفربول في ربع نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي

17.03.2024 | 13:15 (KSA)

دوري بلس – يستضيف مانشستر يونايتد نظيره ليفربول في السادسة والنصف من مساء الأحد بتوقيت مكة المكرمة على ملعب أولد ترافورد في أطار الدور ربع النهائي من كأس الاتحاد الإنجليزي.

تأهل مانشستر يونايتد إلى ربع النهائي بعد تخطي ويجان أتلتيك في الدور الثالث بثنائية نظيفة، ثم تفوق في الدور الرابع على نيوبورت كاونتي بنتيجة (2-4)، وفي الدور الخامس انتصر على نوتنغهام فوريست بهدف مقابل لا شيء، وقد سجل الشياطين الحمر في مشوارهم بالبطولة هذا الموسم 7 أهداف، واهتزت شباك الفريق مرتين.

على الجانب الآخر صعد ليفربول إلى ربع النهائي بعد التفوق على آرسنال بهدفين نظيفين، ثم فاز الفريق على نوريتش سيتي بخمسة أهداف مقابل هدفين، قبل التفوق على ساوثهامبتون بثلاثية نظيفة، وقد سجل الريدز في مشوارهم بالمسابقة هذا الموسم 10 أهداف، واهتزت شباك الفريق مرتين.

وتعتبر بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي أقدم بطولة كرة قدم في التاريخ، ويمتلك مانشستر يونايتد 12 لقباً في المسابقة كثاني أكثر الأندية تتويجاً خلف آرسنال صاحب الـ14 لقباً، بينما فاز ليفربول بالكأس 8 مرات.

فاز مانشستر يونايتد مرتين فقط على ليفربول في آخر 10 مواجهات بين الفريقين بجميع المسابقات مقابل 5 انتصارات للريدز و3 تعادلات.

تميل الكفة في مواجهات الفريقين بكأس الاتحاد الإنجليزي إلى مانشستر يونايتد، حيث التقى الفريقان 11 مرة في البطولة كان الفوز والتأهل خلالهم لمانشستر يونايتد في 9 مناسبات مقابل تأهل الريدز مرتين فقط.

التقى الفريقان في الدور الرابع عام 1948 وفاز مانشستر يونايتد بثلاثية نظيفة، قبل أن ينتصر الشياطين الحمر في نفس الدور بنتيجة (1-3) عام 1960، وحسم مانشستر يونايتد نهائي عام 1977 بهدفين مقابل هدف.

في نصف النهائي عام 1979 انتصر مانشستر يونايتد بهدف بعد مباراة إعادة، وفاز الفريق في نفس الدور عام 1985 بنتيجة (1-2) بعد لقاء إعادة أيضاً، وحسم الشياطين الحمر نهائي عام 1996 ضد ليفربول بهدف مقابل لا شيء.

وانتصر الشياطين الحمر في الدور الرابع عام 1999 بهدفين مقابل هدف، بينما كان أول انتصار لليفربول على مانشستر يونايتد في كأس الاتحاد الإنجليزي في الدور الخامس عام 2006 بنتيجة (1-0).

وانتصر مانشستر يونايتد على ليفربول بهدف دون مقابل في الدور الثالث عام 2011، قبل أن يتفوق ليفربول في الدور الرابع عام 2012 بنتيجة (2-1)، وعاد الشياطين الحمر وانتصروا بثلاثة أهداف مقابل هدفين في الدور الرابع عام 2021.

ومن المنتظر أن تكون تشكيلة الفريقين كالتالي:

-مان يونايتد: أونانا، دالوت، فاران، ماغواير، ليندلوف، ماينو، كاسيميرو، غارناتشو، فيرنانديز، راشفورد، هويلاند.

-ليفربول: كيليهر، برادلي، غوميز، فان دايك، روبيرتسون، ماكاليستر، سوبوسلاي، إندو، صلاح، نونيز، دياز.