نهائي مثير لكأس مصر بين الأهلي والزمالك من أجل الزعامة التاريخية في البطولة الأقدم بالبلاد

08.03.2024 | 12:00 (KSA)

دوري بلس – يلعب الأهلي ضد الزمالك في الثامنة والنصف من مساء الجمعة بتوقيت مكة المكرمة على ملعب الأول بارك بالعاصمة السعودية الرياض في المباراة النهائية لكأس مصر.

وتعتبر بطولة كأس مصر أقدم بطولة في الدولة المصرية، حيث انطلقت موسم 1921-1922، وحصد الزمالك أول لقب بعد الفوز على الاتحاد السكندري بخماسية نظيفة، بينما فاز الأهلي بآخر لقب عقب الانتصار على بيراميدز بهدفين مقابل هدف واحد.

وتُقام المباراة النهائية لكأس مصر لأول مرة خارج البلاد، ويلعب الأهلي والزمالك ضد بعضهما البعض للمرة رقم 21 في نهائي كأس مصر، حيث فاز كل فريق في 9 نهائيات على حساب الآخر، وقد اقتسما اللقب مرتين في 1943 و1958.

يلعب الأهلي نهائي كأس مصر للمرة رقم 55 في تاريخه، حيث حصد اللقب 38 مرة كأكثر الأندية تتويجاً، وكان أول لقب لأبناء القلعة الحمراء في 1924 بعد الفوز على السكة الحديد بنتيجة (4-1)، وآخر لقب في 2022 على حساب بيراميدز بنتيجة (2-1)، بينما خسر الفريق النهائي 16 مرة أولهم في 1926 ضد الاتحاد السكندري بثلاثة أهداف مقابل هدفين، وآخرهم في 2021 ضد الزمالك بهدفين مقابل هدف واحد.

يخوض الزمالك نهائي الكأس للمرة رقم 42 في تاريخه، حيث حصد اللقب 28 مرة أولهم في 1922 ضد الاتحاد السكندري بخماسية نظيفة وآخرهم في 2021 أمام الأهلي بهدفين مقابل هدف واحد، بينما خسر أبناء القلعة البيضاء النهائي 13 مرة أولهم في 1928 ضد الأهلي بهدف، وآخرهم في 2011 أمام إنبي بهدفين مقابل هدف واحد.

بدأ الأهلي مشواره في كأس مصر بالفوز على السويس بهدف، ثم تفوق على الداخلية بهدفين نظيفين، قبل الفوز على المصري البورسعيدي بهدفين مقابل هدف بعد وقت إضافي، ثم فاز في نصف النهائي على إنبي بثلاثية نظيفة.

على الجانب الآخر تأهل الزمالك للنهائي بعد الفوز على بروكسي بنتيجة (3-2) بعد وقت إضافي، ثم فاز على فاركو بثلاثة أهداف مقابل هدف، قبل اكتساح المقاولين العرب بستة أهداف مقابل هدف، وفي نصف النهائي تخطى بيراميدز بركلات الترجيح بعد التعادل في الوقتين الأصلي والإضافي بنتيجة (3-3).

ومن المنتظر أن تكون تشكيلة الفريقين كالتالي:

-الزمالك: محمد عواد، أحمد فتوح، حمزة المثلوثي، حسام عبد المجيد، مصطفى الزناري، عبد الله السعيد، محمد شحاتة، نبيل عماد "دونجا"، ناصر ماهر، أحمد مصطفى "زيزو"، ناصر منسي.

-الأهلي: مصطفى شوبير، محمد عبد المنعم، رامي ربيعة، علي معلول، محمد هاني، أحمد نبيل "كوكا"، مروان عطية، إمام عاشور، بيرسي تاو، حسين الشحات، محمود عبد المنعم "كهربا".