نهائي مرتقب لأمم إفريقيا بين نيجيريا وكوديفوار.. فهل تتواصل معجزة أصحاب الأرض؟

11.02.2024 | 14:28 (KSA)

دوري بلس – يلعب المنتخب النيجيري ضد نظيره الإيفواري في الحادية عشرة من مساء الأحد بتوقيت مكة المكرمة في المباراة النهائية لكأس الأمم الإفريقية، وتُقام المواجهة على ملعب الحسن واتارا في عاصمة كوديفوار القديمة أبيدجان.

تعتبر مواجهة الليلة ثاني مباراة بين المنتخبين في النسخة الحالية من أمم إفريقيا، حيث التقيا في الدور الأول وانتصرت نيجيريا بهدف سجله تروست إيكونغ من ركلة جزاء.

تأهل المنتخب النيجيري إلى النهائي بعد احتلال المركز الثاني في المجموعة الأولى بعد الفوز بهدف على كل من كوديفوار وغينيا بيساو والتعادل بنتيجة (1-1) مع غينيا الاستوائية، ثم انتصرت نيجيريا في دور الـ16 بثنائية نظيفة على الكاميرون، قبل الفوز في ربع النهائي على أنجولا بهدف، وتفوقت على جنوب إفريقيا في نصف النهائي بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بنتيجة (1-1).

سجلت نيجيريا 7 أهداف في النسخة الحالية من أمم إفريقيا، حيث سجل أديمولا لوكمان 3 أهداف إلى جانب هدفين لتروست إيكونغ وهدف لفيكتور أوسيمين إلى جانب الاستفادة من هدف ذاتي سجله لاعب غينيا بيساو أوبا سانغانتي، ولم تهتز شباك النسور الخضراء سوى مرتين، وخرجوا بشباك نظيفة في 4 مواجهات.

على الجانب الآخر تأهلت كوديفوار إلى النهائي بعد معجزة حقيقة، حيث اعتبرها الجميع خارج البطولة بعد احتلال المركز الثالث في المجموعة الأولى برصيد 3 نقاط عقب الفوز بثنائية نظيفة على غينيا بيساو قبل الخسارة بهدف أمام نيجيريا وبرباعية دون مقابل ضد غينيا الاستوائية، لكن نتائج باقي المجموعات كانت في صالحها فخطفت بطاقة التأهل ضمن أفضل منتخبات تحتل المركز الثالث، في دور الـ16 تفوقت على السنغال بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بنتيجة (1-1)، ثم تفوق في ربع النهائي على مالي بهدفين مقابل هدف بعد وقت إضافي، قبل الفوز في نصف النهائي على الكونغو الديموقراطية بهدف دون مقابل.

سجلت كوديفوار 6 أهداف في النسخة الحالية من أمم إفريقيا عن طريق 6 لاعبين وهم سيكو فوفانا وفرانك كيسي وسيباستيان هالر وجيان فيليب كاراسو وسيمون أدنغرا وعمر دياكاتيه، واهتزت شباك الأفيال 7 مرات، وخرجوا بشباك نظيفة مرتين فقط.

تلعب نيجيريا المباراة النهائية لكأس إفريقيا للمرة الثامنة، حيث حصدت اللقب 3 مرات في 1980 على حساب الجزائر بثلاثية نظيفة، وفي 1994 ضد زامبيا بنتيجة (2-1)، وفي 2013 أمام بوركينا فاسو بهدف، وخسرت النهائي في 4 مناسبات 3 منهم ضد الكاميرون الأولى في 1984 بثلاثة أهداف مقابل هدف، الثانية في 1988 بهدف دون مقابل والثالثة في 2000 بركلات الترجيح بعد التعادل بنتيجة (2-2)، كما خسرت النهائي في نسخة 1990 ضد الجزائر بهدف.

على الجانب الآخر تلعب كوديفوار المباراة النهائية لكأس إفريقيا للمرة الخامسة، وفي المرات السابقة كلها غابت الأهداف، حيث حصدت اللقب في 1992 و2015 ضد غانا بركلات الترجيح، وخسرت بنفس الطريقة ضد مصر في 2006 وأمام زامبيا في 2012.

ومن المنتظر أن تكون تشكيلة المنتخبين كالتالي:

-نيجيريا: نوبالي، أجايي، باسي، تروست إيكونغ، أوساي صامويل، أونيكا، أيوبي، إينا، سيمون، لوكمان، أوسيمين.

-كوديفوار: يحيى فوفانا، أورييه، بولي، نديكا، كونان، كيسي، سيري، فوفانا، بيبي، هالر، أدنغرا.