ركلات الترجيح تبتسم لنيجيريا وتمنحها بطاقة العبور إلى نهائي أمم إفريقيا على حساب جنوب إفريقيا

07.02.2024 | 23:02 (KSA)

دوري بلس – صعد المنتخب النيجيري إلى المباراة النهائية لأمم إفريقيا بعد التفوق على جنوب إفريقيا بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بنتيجة (1-1) في المباراة التي جمعت الفريقين مساء الأربعاء على ملعب دي لا بي ضمن الدور نصف النهائي من البطولة.

انتهى الوقت الأصلي بالتعادل بهدف لكل جانب، حيث تقدم تروست إيكونغ لنيجيريا من ركلة جزاء في الدقيقة 67، وتعادل موكوينا لجنوب إفريقيا من ركلة جزاء أيضاً في الدقيقة 90، وفي الوقت الإضافي لم تتغير النتيجة لتذهب المواجهة إلى ركلات الترجيح التي حسمها النسور الخضراء بنتيجة (4-2).

انتهى الشوط الأول بالتعادل السلبي بدون أهداف، وشهد الشوط حذراً كبيراً من المنتخبين، وكانت أخطر الفرص للمنتخب الجنوب إفريقي في الدقيقة 39 بتسديدة من داخل منطقة الجزاء عن طريق إيفيدانس ماكجوبا تصدى لها ببراعة الحارس نوابيلي.

في الشوط الثاني تقدم المنتخب النيجيري في النتيجة في الدقيقة 67 عن طريق تروست إيكونغ من ركلة جزاء حصل عليها المهاجم فيكتور أوسيمين بعد تعرضه للإعاقة من اللاعب موفالا.

في الدقيقة 85 كانت ذروة الإثارة، حيث سجل فيكتور أوسيمين هدفاً لنيجيريا وظن الجميع أن النسور الخضراء قد حسمت التأهل للنهائي لكن الحكم المصري أمين عمر عاد إلى تقنية الفيديو بعد استدعائه من حكام الفار وقرر إلغاء الهدف بسبب وجود مخالفة في بداية اللعبة واحتسب ركلة جزاء لصالح جنوب إفريقيا.

وفي الدقيقة 90 سجل موكوينا ركلة الجزاء بنجاح على يمين الحارس نوابيلي الذي اتجه إلى اليسار.

في الدقيقة 90+6 كاد كوليسو موداو أن يحسم المباراة للبافانا بافانا بعد أن وصلت إليه كرة ارتدت من الحارس نوابيلي أمام المرمى لكنه سدد بغرابة فوق العارضة، وذهبت المواجهة إلى الأوقات الإضافية.

في الشوط الإضافي الأول كان المنتخب النيجيري الأكثر خطورة، وكانت أبرز الفرص في الدقيقة 101 بتسديدة أرضية خطيرة من خارج منطقة الجزاء تمكن الحارس الجنوب إفريقي رونين ويليامز من التصدي لها بثبات.

في الشوط الإضافي الثاني تعرض مدافع جنوب إفريقيا كيكانا للطرد في الدقيقة 117 بعد قيامه بإعاقة تيريم موفي وهو في طريقه للانفراد بالمرمى.

واتجهت المباراة لركلات الترجيح التي ابتسمت لنيجيريا بعد تألق الحارس نوابيلي الذي تصدى لركلتين من موكوينا وماكجوبا، بينما سجل لجنوب إفريقيا مايامبيلا وموفالا، وسجل للمنتخب النيجيري تيريم موفي وأوميرو وإيكونغ وإيهاناتشو وأهدر أولا إينا.

وتأهلت نيجيريا بذلك إلى المباراة النهائية للمرة الثامنة في تاريخها، حيث حصدت اللقب في 1980 و1994 و2013، وخسرت المواجهة النهائية في 1984 و1988 و1999 و2000.

يلعب المنتخب النيجيري في النهائي ضد الفائز من لقاء كوديفوار والكونغو الديموقراطية بعد قليل، حيث تُقام المواجهة النهائية الأحد المقبل في الحادية عشرة مساءً بتوقيت مكة المكرمة.