حصاد ربع نهائي أمم إفريقيا | المعجزة الإيفوارية مستمرة.. ودفاع نيجيري حديدي

04.02.2024 | 16:24 (KSA)

دوري بلس – انتهت مساء السبت مباريات ربع نهائي أمم إفريقيا، حيث شهدت المواجهات إثارة كبيرة وندية وأهداف في اللحظات الأخيرة.

واستمر المنتخب النيجيري في المحافظة على نظافة شباكه للمباراة الرابعة على التوالي وانتصر على أنجولا بهدف دون مقابل، بينما حققت الكونغو الديموقراطية فوزها الأول في النسخة الحالية من أمم إفريقيا وانتصرت على غينيا بنتيجة (3-1) لتتأهل إلى نصف النهائي.

وفي مباراتي السبت استمرت المعجزة الإيفوارية بعد التأهل بأعجوبة من مرحلة المجموعات والإطاحة بالمنتخب السنغالي في ثمن النهائي، حيث سجلت هدفاً في اللحظات الأخيرة من الوقت الأصلي ضد مالي لتتعادل بنتيجة (1-1) ثم تسجل هدفاً قاتلاً آخر في اللحظات الأخيرة من الوقت الإضافي لتخطف بطاقة التأهل إلى المربع الذهبي وهي تلعب بعشرة لاعبين، بينما تفوقت جنوب إفريقيا على الرأس الأخضر بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي.

ونرصد من خلال السطور التالية أرقام ربع النهائي من كأس أمم إفريقيا.

-تم حسم مواجهتين في الوقت الأصلي ولقاء في الوقت الأصلي ومباراة في الوقت الإضافي.

-غابت الأهداف عن مباراة واحدة بين جنوب إفريقيا والرأس الأخضر.

-تم تسجيل 8 أهداف في ربع نهائي أمم إفريقيا بمعدل هدفين في المباراة.

-تم تسجيل 3 أهداف في الشوط الأول مقابل 4 أهداف في الشوط الثاني وهدف واحد في الأشواط الإضافية.

-أسرع هدف في ربع النهائي سجله لاعب غينيا محمد بايو في شباك الكونغو الديموقراطية في الدقيقة 21.

-أكثر هدف متأخر خلال هذا الدور سجله الإيفواري عمر دياكاتيه في شباك مالي في الدقيقة 120+2.

-منتخب نيجيريا هو الوحيد خلال ربع النهائي الذي تمكن من التقدم في النتيجة والفوز بالمباراة في النهاية.

-جميع الفرق التي تأهلت إلى نصف النهائي سبق لها الفوز بلقب أمم إفريقيا، حيث أحرز المنتخب النيجيري ثلاثة ألقاب، بينما فازت كل من جنوب إفريقيا والكونغو الديموقراطية بلقبين لكل منهما، مقابل لقب واحد للمنتخب الجنوب إفريقي.

-رغم توديع البطولة استمر لاعب غينيا الاستوائية إيميلو نسو في صدارة هدافي البطولة برصيد 5 أهداف بفارق هدف عن الأنجولي جيلسون دالا والمصري مصطفى محمد، وجميع اللاعبين الثلاثة ودعوا المسابقة، بينما أن أكثر اللاعبين المتواجدين حالياً في البطولة تسجيلاً للأهداف هو النيجيري أديمولا لوكمان برصيد 3 أهداف.

-تم احتساب 3 ركلات جزاء خلال دور ربع النهائي، حيث سجل محمد بايو لغينيا ضد الكونغو الديموقراطية وأحرز يوان ويسا للكونغو الديموقراطية ضد غينيا، بينما أهدر لاعب مالي أداما تراوري ضد كوت ديفوار.