جوائز الكاف | بونو والركراكي والأهلي المصري والمنتخب المغربي الأفضل في القارة السمراء

11.12.2023 | 21:39 (KSA)

دوري بلس – أقيم مساء الاثنين حفل توزيع جوائز الأفضل في قارة إفريقيا والذي نظمه الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، واستضافته مدينة مراكش في المغرب.

وأكد الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم أنه بداية من العام المقبل سيتم منح جائزة لأفضل حكم في القارة السمراء.

وأحرز نادي صن داونز الجنوب إفريقي جائزة أفضل نادي كرة قدم على مستوى كرة القدم النسائية، وذلك بعد الفوز بلقب دوري أبطال إفريقيا للسيدات في 2023 عقب التفوق في النهائي على فريق كازابلانكا المغربي بثلاثية نظيفة.

وفاز الأهلي المصري بجائزة أفضل فريق كرة قدم رجال في قارة إفريقيا خلال عام 2023 متفوقاً على المرشحين الآخرين للجائزة صن داونز الجنوب إفريقي والوداد المغربي، حيث حصد أبناء القلعة الحمراء لقب دوري أبطال إفريقيا بعد التفوق في النهائي على الوداد في مجموع المباراتين بنتيجة (3-2).

وأحرزت المغربية فاطمة تكناوت لاعبة الجيش الملكي جائزة أفضل لاعبة كرة قدم تلعب داخل قارة إفريقيا على مستوى السيدات، بينما أحرزت مواطنتها نسرين الشاد جائزة أفضل لاعبة شابة.

وفاز الجنوب إفريقي بيرسي تاو نجم الأهلي المصري بجائزة أفضل لاعب داخل القارة السمراء بعد مساهمته في تتويج فريقه بلقب دوري أبطال إفريقيا.

وأحرز السنغالي لامين كامارا لاعب ميتز بجائزة أفضل لاعب شاب على مستوى القارة الإفريقية.

وأحرز المنتخب النيجيري جائزة أفضل منتخب كرة قدم على مستوى السيدات بالتفوق على المنتخبين الآخرين المرشحين جنوب إفريقيا والمغرب.

وفاز المنتخب المغربي بجائزة أفضل منتخب كرة قدم رجال بعد التأهل إلى المربع الذهبي في مونديال قطر 2022.

وأحرز لاعب الأهلي محمود عبد المنعم "كهربا" جائزة أفضل هدف في قارة إفريقيا خلال 2023 بهدفه في شباك الهلال السوداني بدوري أبطال إفريقيا.

وذهبت جائزة أفضل حارسة مرمى في قارة إفريقيا للنيجيرية شياماكا نادوزي.

وأحرز المغربي ياسين بونو حارس الهلال بجائزة أفضل حارس مرمى في قارة إفريقيا بعد التألق مع أسود الأطلس في كأس العالم متفوقاً على حارس الأهلي المصري محمد الشناوي وحارس مانشستر يونايتد الكاميروني أندريه أونانا.

وفازت الجنوب إفريقية ديزيري إيليس التي تدرب منتخب بلادها بجائزة أفضل مدربة كرة قدم في كرة إفريقيا.

وأحرز المغربي وليد الركراكي بجائزة أفضل مدير فني في قارة إفريقيا بعد أن قاد أسود أطلس للتأهل إلى نصف نهائي مونديال 2022.

وضمت التشكيلة المثالية لأفضل لاعبين في قارة إفريقيا كل من أندريه أونانا "مانشستر يونايتد"، أشرف حكيمي "باريس سان جيرمان"، شانسيل مبيمبا "مارسيليا"، كاليدو كوليبالي "الهلال"، توماس بارتي "آرسنال"، زامبو أنغويسا "نابولي"، محمد قدوس "وست هام يونايتد"، سفيان أمرابط "مانشستر يونايتد"، ساديو ماني "النصر"، فيكتور أوسيمين "نابولي" ومحمد صلاح "ليفربول".

وفازت النيجيرية أسيسات أوشولا لاعبة نادي برشلونة الإسباني بجائزة أفضل لاعبة كرة قدم إفريقية محترفة.

وفاز النيجيري فيكتور أوسيمين مهاجم نابولي الإيطالي بجائزة أفضل لاعب إفريقي في 2023 متفوقاً على المرشحين الآخرين اللذين وصلا إلى القائمة القصيرة المصري محمد صلاح نجم ليفربول الإنجليزي والمغربي أشرف حكيمي لاعب باريس سان جيرمان.

وقاد أوسيمين نابولي للتتويج بلقب الكالتشيو لأول مرة منذ 33 عاماً، وحصد لقب هداف الدوري بعد تسجيل 26 هدفاً في البطولة خلال موسم 2022-2023.