شفاينشتايغر: غوارديولا أحد أهم أسباب تراجع منتخب ألمانيا.. ونفتقد طريقتنا المعتادة

07.07.2023 | 19:49 (KSA)

دوري بلس - يعتقد الألماني الدولي باستيان شفاينشتايغر أن فترة تدريب بيب جوارديولا في بايرن ميونيخ هي أحد الأسباب وراء تراجع ألمانيا على الساحة الدولية.

وأمضى اللاعب البالغ من العمر 38 عامًا 13 عامًا من مسيرته الرائعة في اللعب مع العمالقة البافاريين وعمل تحت قيادة جوارديولا خلال العامين الأخيرين بين 2013 و 2015 قبل أن ينضم إلى مانشستر يونايتد.

بعد أربع سنوات من النجاح الهائل في تدريب نادي برشلونة، قاد جوارديولا بايرن لمدة ثلاثة مواسم وفاز بسبعة ألقاب من بينها ثلاثة ألقاب في الدوري الألماني وكأسين لألمانيا.

واصل المدرب الكتالوني نجاحه التدريبي مع مانشستر سيتي حيث حصل على 14 لقباً خلال فترة سبع سنوات مع سيتيزينز، بما في ذلك ثلاثية تاريخية في الدوري الإنجليزي وكأس الاتحاد الإنجليزي ودوري أبطال أوروبا الموسم الماضي.

نال غوارديولا الكثير من الإشادة من زملائه المدربين واللاعبين والنقاد والمشجعين في جميع أنحاء العالم، ويُنظر إليه على نطاق واسع على أنه أحد، إن لم يكن أعظم مدرب في العصر الحديث.

يعتقد شفاينشتايجر أن تأثير مدربه السابق جوارديولا قد ساهم في التراجع الأخير في أداء المنتخب الألماني.

وفي حديثه عن مأزق ألمانيا الحالي في مقابلة مع موقع "talksport": "حسنًا، إنه وضع صعب للغاية بالنسبة للمنتخب الألماني وكرة القدم بشكل عام".

وتابع "أعتقد أنه كان هناك الكثير من التغيير، تعلمون عندما انضم بيب جوارديولا إلى بايرن ميونيخ عندما جاء إلى البلاد ، اعتقد الجميع أنه يتعين علينا لعب هذا النوع من كرة القدم مثل التمريرات القصيرة".

وأضاف "كنا نفقد قيمنا نوعًا ما أعتقد أن معظم الدول الأخرى كانت تنظر إلى ألمانيا كمقاتلة ويمكننا الركض حتى النهاية".

وأشار "نقاط القوة خلال السنوات السبع أو الثمانية الماضية، نسينا ذلك. كنا أكثر تركيزًا على لعب الكرة بشكل جيد مع بعضنا البعض وهذا أحد الأسباب لتراجع ألمانيا".

فازت ألمانيا بكأس العالم 2014 خلال فترة تواجد جوارديولا في بايرن ميونيخ، لكنها خرجت منذ ذلك الحين من دور المجموعات في آخر نسختين لكأس العالم، بينما خرجت من إنجلترا في دور الـ16 من بطولة أوروبا 2020.

 

فازت ألمانيا التي ستستضيف بطولة أوروبا 2024 ، بأربعة فقط من آخر 16 مباراة دولية لها على مدار الـ16 شهرًا الماضية وتراجعت إلى المركز 15 في تصنيف الفيفا العالمي خلف أمثال الولايات المتحدة وسويسرا والمغرب والمكسيك.

وتعادل بطل العالم أربع مرات 3-3 مع أوكرانيا في مباراتهم الدولية رقم 1000 الشهر الماضي قبل أن يخسروا مباراتين وديتين أمام بولندا وكولومبيا، ومن المقرر أن يواجهوا اليابان في مباراة ودية يوم 9 سبتمبر.