تشيلسي في الصدارة.. أسوأ صفقات في موسم 2022-2023

02.06.2023 | 19:15 (KSA)

دوري بلس - العديد من النجوم ممن انضموا إلى أندية جديدة في فترة الانتقالات الصيفية الماضية، فشلوا في إحداث تأثير كبير يوازي التطلعات الكبرى التي صاحبت قدومهم، أو المبالغ الضخمة التي دفعت للتعاقد معهم.

ورصد موقع "جول" العالمي من خلال هذا التقرير أبرز الصفقات خلال الموسم الماضي في الملاعب الأوروبية:

بول بوجيا:
يتصدر الفرنسي بول بوغبا قائمة أسوأ الصفقات هذا الموسم بعد عودته إلى يوفنتوس الإيطالي في 2022 قادمًا من مانشستر يونايتد الإنجليزي مجانا.

ولم يستطع بول بوغبا المشاركة مع السيدة العجوز سوى في 161 دقيقة بكافة المسابقات، بعد سلسة من الإصابات المتتالية، لكنه رغم ذلك صنع هدفا في الدوري الأوروبي.

الأغرب أن صاحب الـ30 عاما يحصل على 8 ملايين يورو راتبًا سنويًا، إضافة إلى مليوني يورو كمتغيرات، ليكلف النادي نحو 65 ألف يورو في الدقيقة الواحدة، استنادا إلى نسبة مشاركته.

ريتشارليسون:
تعاقد توتنهام مع ريتشارليسون من صفوف إيفرتون، ليكون أحد التدعيمات الهجومية للسبيرز، وكلف النادي اللندني نحو 58 مليون يورو، ليصبح ثاني أغلي صفقة في تاريخه بعد تانجي ندومبيلي، الذي ضمه من ليون مقابل 62 مليون يورو عام 2019.

ورغم التطلعات التي صاحبت الصفقة بعد تألق اللاعب البرازيلي في صفوف إيفرتون، إلا أنه لم يسجل سوى هدف وحيد مع توتنهام في الدوري الإنجليزي.

كالفن فيليبس:
في صفقة كلفت خزائن مانشستر سيتي 45 مليون يورو، تعاقد بطل الدوري الإنجليزي مع النجم الإنجليزي كالفن فيليبس من صفوف ليدز يونايتد لتنويع خيارته في خط الوسط.

غير أن صاحب الـ27 عاما وجد صعوبة في اقتحام مخططات المدرب بيب غوارديولا، وتعرض لإصابة أبعدته عن الملاعب لمدة شهرين، لكنه ظل بعيدا عن الصورة رغم عودته مرة أخرى، مكتفيا بظهوره في مباراة واحدة فقط بشكل أساسي في الدوري الإنجليزي من أصل 11 مباراة لعبها.

فوت فيغورست:
صحيح أن مانشستر يونايتد تعاقد مع المهاجم الهولندي فوت فيغورست على سبيل الإعارة من بيرنلي الإنجليزي في فترة الانتقالات الشتوية الماضية، لكن اللاعب يعد من الصفقات الصيفية هذا الموسم بعد انتقاله معارا أيضا إلى بشكتاش التركي في يونيو/حزيران 2022.

ورغم تسجيله 9 أهداف في 18 مباراة بقميص بشكتاش، قطع النادي التركي استعارته فيغورست بشكل مفاجئ، لينضم إلى اليونايتد للعب تحت قيادة مواطنه إريك تين هاغ، غير أن المهاجم الدولي الهولندي لم يسجل أي هدف في الدوري الإنجليزي رغم خوض 16 مباراة.

بيير إيميريك أوباميانغ:
تعاقد تشيلسي مع المهاجم الجابوني بيير إيميريك أوباميانغ من صفوف برشلونة مقابل 12 مليون يورو، في الوقت الذي استُبعد اللاعب من قائمة الفريق اللندني في دوري أبطال أوروبا لتراجع مستواه.

واكتفى أوباميانغ بـ3 أهداف فقط في 22 مباراة، منها هدف وحيد في 15 مباراة بالدوري الإنجليزي، ليصبح اللاعب قريبا من فسخ تعاقده مع النادي.

رحيم ستيرلينغ:
كلف رحيم ستيرلينغ ناديه تشيلسي 56 مليون يورو لضمه من صفوف مانشستر سيتي، غير أن أداء اللاعب في ستامفورد بريدج لم يرتق لمستوى التطلعات.

وسجل ستيرلينغ 9 أهداف وصنع 4 أخرى في 37 مباراة لعبها في جميع المسابقات، في الوقت الذي تفاوتت فيه مشاركاته بسبب تعرضه للإصابة مرتين خلال النصف الثاني من الموسم.

كاليدو كوليبالي:
استمرت إدارة تشيلسي في تصدر المشهد بقائمة أسوأ الصفقات الصيفية لعام 2023، التي تضمنت لاعبا ثالثا من البلوز وهو المدافع السنغالي المخضرم كاليدو كوليبالي، الذي كلف النادي نحو 38 مليون لضمه بعد لفت الأنظار مع نابولي الإيطالي.

وكان الأداء الدفاعي لتشيلسي مخيبا للآمال مثل المستوى الهجومي، حيث استقبل الفريق 46 هدفا في الدوري الإنجليزي، ليتراجع إلى المرتبة الـ12 في جدول البريميرليغ، في الوقت الذي لم يشفع فيه دعم الدفاع بضم ويسلي فوفانا مقابل 80 مليون يورو، وكذلك مارك كوكوريا (65 مليون يورو).

آرثر ميلو:
قام ليفربول بصفقة مفاجئة قبل انطلاق الموسم الجاري بالتعاقد مع لاعب الوسط البرازيلي آرثر ميلو على سبيل الإعارة من صفوف يوفنتوس مقابل 18 مليون يورو.

وتعرض لاعب برشلونة للإصابة وغاب عن معظم مباريات ليفربول خلال مدة إعارته، إذ لم يشارك مع الريدز سوى في 4 مباريات، والغريب أكثر أنه لم يدون ظهوره من الأساس في الدوري الإنجليزي، ليعلن النادي رحيله بشكل رسمي بعد انتهاء إعارته.

دينيس زكريا:
دينيس زكريا كان بين الصفقات التي قام تشيلسي بانتدابها أيضا من صفوف يوفنتوس على سبيل الإعارة مع خيار الشراء النهائي، غير أن المهاجم السويسري لم يثبت نفسه وقد يتجه النادي الإنجليزي إلى عدم تفعيل خيار الشراء، حيث تقدر قيمته بـ30 مليون يورو.

7 مباريات فقط لعبها دينيس زكريا مع تشيلسي في البريميرليغ دون أن يسجل أي هدف، وأشارت التقارير إلى أن يوفنتوس استقر على بيعه بعد عودته إلى الفريق من أجل الاستفادة منه ماديا.

ديفوك أوريغي:
تعاقد ميلان الإيطالي في صيف 2022 مع المهاجم البلجيكي ديفوك أوريغي، في صفقة مجانية بعد انتهاء عقده مع نادي ليفربول.

وكانت محصلة أوريغي مع ميلان هدفين فقط رغم مشاركته في 35 مباراة مع الفريق بمختلف المسابقات، ليخسر الروسونيري معه فرصة الاحتفاظ بلقب الدوري الإيطالي، إلى جانب الإقصاء من نصف نهائي دوري أبطال أوروبا.

ميخايلو مودريك:
وصل الجناح الأوكراني الشاب من شاختار دونيتسك في الشتاء مقابل نحو 100 مليون يورو، وبعد انقضاء النصف الثاني من الموسم لا يمكن إيجاد بصمة واضحة لمودريك في تشكيلة تشيلسي، حيث فشل في هز الشباك بمسابقة الدوري الإنجليزي.

كافح مودريك (22 عامًا) كثيرًا لتبرير المبلغ الضخم المدفوع من أجله، بيد أنه قدّم عروضًا متواضعةً، وبلغة الأرقام، صنع هدفين فقط من 14 مباراة بقميص البلوز، وبدأ أساسيًّا في 6 مباريات فقط من أصل 18 في مسابقة الدوري الإنجليزي.