أرقام وإحصائيات عن نهائي اليوروبا ليغ | إشبيلية صاحب أبرز فوز.. ورقم قياسي لنجم أتلتيكو مدريد الراحل

30.05.2023 | 13:30 (KSA)

دوري بلس – تُقام المباراة النهائية لمسابقة الدوري الأوروبي بين فريقين إشبيلية وروما في العاشرة من مساء الأربعاء على ملعب بوشكاش أرينا في العاصمة المجرية بودابست.

ويبحث إشبيلية عن لقبه السابع في البطولة ليدعم رقمه القياسي كأكثر الأندية تتويجاً باللقب، بينما يريد روما التتويج بلقبه الأول بعد أن خسر النهائي في 1991 أمام إنتر ميلان، حيث يسعى ذئاب العاصمة أن يصبحوا خامس فريق إيطالي يحرز لقب البطولة بعد يوفنتوس، إنتر، بارما ونابولي.

ورصد الموقع الرسمي للدوري الأوروبي العديد من الأرقام الخاصة بنهائي اليوروبا ليغ.

-تحمل البطولة الحالية رقم 52 في تاريخ الدوري الأوروبي سواء بالمسمى القديم "كأس الاتحاد الأوروبي" أو المسمى الحديث "اليوروبا ليغ"، بينما تعتبر البطولة رقم 14 تحت مسمى "اليوروبا ليغ".

-42 بطولة سابقة تم حسمها في الوقت الأصلي للمباراة النهائية مقابل 5 نهائيات ذهبت إلى ركلات الترجيح و4 نهائيات تم حسمها في الأوقات الإضافية.

-إشبيلية هو الأكثر وصولاً للنهائي بـ6 مرات، وهو أيضاً الأكثر تتويجاً باللقب بـ6 ألقاب.

-أكثر فريقين خسرا النهائي هما بنفيكا ومارسيليا بـ3 مرات لكل منهما.

-أكثر لاعب حصد لقب اليوروبا ليغ هو اللاعب الراحل لأتلتيكو مدريد وإشبيلية خوسيه أنطونيو رييس الذي فاز باللقب 5 مرات.

-أكثر مدرب حصد لقب اليوروبا ليغ هو الإسباني أوناي إيمري بـ4 ألقاب.

-أكبر فوز في المباراة النهائية لليوروبا ليغ حققه إشبيلية على مدلزبره بنتيجة (4-0) في 2006.

-غابت الأهداف عن النهائي بنظام المباراة الواحدة مرتين الأولى بين آرسنال وغالاتا سراي في 2000 والثانية بين إشبيلية وبنفيكا في 2014.

-أكبر مباراة نهائية شهدت أهدافاً في نهائي اليوروبا ليغ بنظام المباراة الواحدة كانت في 2001 عندما انتصر ليفربول على ألافيس بنتيجة (5-4).

-أقيم النهائي من 1972 حتى 1997 بنظام الذهاب والإياب، بينما لُعب النهائي من 1998 حتى 2022 بنظام المباراة الواحدة.

-يوب هاينكس هو اللاعب الوحيد الذي سجل هاتريك في نهائي الدوري الأوروبي عندما سجل ثلاثية لبوروسيا مونشنغلادباخ ضد تفينتي الهولندي في إياب الدور النهائي عام 1975 عندما فاز الفريق الألماني بنتيجة (5-1).

-لاعب ليفربول السابق جاري ماكاليستر هو أكبر لاعب سناً يسجل في نهائي الدوري الأوروبي عندما زار شباك ألافيس في نهائي 2001 في عمر 36 عاماً.

-لاعب سسكا موسكو السابق فاغنر لوف هو أصغر لاعب سناً يسجل في نهائي الدوري الأوروبي عندما زار شباك سبورتينغ لشبونة في نهائي 2005 في عمر 20 عاماً.

-أسرع هدف في نهائي اليوروبا ليغ سجله لاعب ليفربول السابق ماركوس بابيل في شباك ألافيس عام 2001 بعد 3 دقائق.