تشيلسي يعلن تعيين ماوريسيو بوكيتينو مدربا جديدا خلفا لفرانك لامبارد

29.05.2023 | 16:39 (KSA)

دوري بلس - أعلن تشيلسي تعيين الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو مدرب توتنهام وباريس سان جيرمان السابق، مدربًا جديدًا له.

ويبدأ الأرجنتيني البالغ من العمر 51 عامًا دوره الجديد في 1 يوليو 2023 بعقد لمدة عامين، مع خيار تجديد لمدة عام آخر.

قاد المدرب المؤقت فرانك لامبارد تشيلسي إلى المركز 12 في الدوري الإنجليزي الممتاز، وهو أدنى إنجاز للنادي منذ أكثر من 25 عامًا.

وقال النادي "ماوريسيو مدرب من الطراز العالمي وله سجل حافل، نتطلع جميعا لضمه على متن السفينة".

يقول تشيلسي إن بوكيتينو كان الخيار الأول والمدير الوحيد الذي تم إحضاره إلى النادي لإجراء محادثات، وسيعمل مع المديرين الرياضيين بول وينستانلي ولورنس ستيوارت.

وقال وينستانلي وستيوارت في بيان إن "خبرة موريسيو ومعاييره المتميزة وصفاته القيادية وشخصيته ستخدم نادي تشيلسي لكرة القدم ونحن نمضي قدمًا".

"إنه مدرب ناجح، عمل على أعلى المستويات، في بطولات ولغات متعددةن روحه ونهجه التكتيكي والتزامه بالتطور كلها جعلت منه المرشح الاستثنائي".

بوكيتينو هو سادس مدرب دائم لتشيلسي في خمس سنوات بعد إقالة توماس توخيل وجراهام بوتر في وقت سابق من هذا الموسم، مما أدى إلى تولي لامبارد المسؤولية بشكل مؤقت.

وهو أيضًا المدرب الرابع لعهد المالك الجديد تود بوهلي بعد أن تولى الأمريكي منصبه في ستامفورد بريدج في يوليو الماضي.

منذ أن تولى بوهلي منصبه، أنفق تشيلسي أكثر من 550 مليون جنيه إسترليني على لاعبين مع رقم قياسي في الدوري الإنجليزي الممتاز بلغ 288 مليون جنيه إسترليني في يناير، أي أكثر من جميع الأندية في الدوري الألماني، الدوري الإسباني، الدوري الإيطالي، ودوري الدرجة الأولى، مجتمعة.

لم يتمكن لاعبو المنتخبات مثل الفائز بكأس العالم إنزو فرنانديز والجناح الأوكراني ميخايلو مودريك من التغلب على موسم تشيلسي السيئ، حيث خسر البلوز أمام ريال مدريد في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، كما عانوا من الخروج من الدور الثالث في كأس الاتحاد الإنجليزي وكأس كاراباو.

من منافس لندن إلى مدرب جديد

ارتبط بوكيتينو بالعودة إلى توتنهام بعد أن انفصلوا عن أنطونيو كونتي في مارس، لكنه انضم بدلاً من ذلك إلى غريمه السابق في لندن.

بعد أن بدأ مسيرته الإدارية مع إسبانيول قبل أن يقضي 16 شهرًا في ساوثهامبتون، تولى بعد ذلك تدريب توتنهام من 2014 إلى 2019.

وقاد الأرجنتيني فريقه إلى نهائي كأس رابطة الأندية الإنجليزية في عام 2015 وصيف بطل الدوري الإنجليزي الممتاز في موسم 2016-2017.

كما أشرف على دربي لندن سيئ السمعة في مايو 2016 حيث حصل توتنهام على تسع بطاقات صفراء مقارنة بثلاث بطاقات للبلوز، وكانت النتيجة أنهت آمالهم في اللقب لهذا الموسم.

بعد فترته مع توتنهام، تولى بوكيتينو المسؤولية من توخيل في باريس سان جيرمان في يناير 2021.

واحتل النادي الفرنسي المركز الثاني في دوري الدرجة الأولى الفرنسي في نهاية موسم 2020-21، لكنه فاز بكأس فرنسا وكأس الأبطال، وهما أول لقبين في مسيرة بوكيتينو التدريبية.