إشبيلية ومورينيو.. من يكسر السلسلة الذهبية للآخر؟

28.05.2023 | 22:30 (KSA)

دوري بلس – يلعب إشبيلية ضد روما في العاشرة من مساء الأربعاء بتوقيت مكة المكرمة على ملعب بوشكاش أرينا في العاصمة المجرية بودابست في المباراة النهائية لليوروبا ليغ.

ويمتلك كل من إشبيلية والبرتغالي جوزيه مورينيو سلسلة ذهبية، سيتم كسر إحدى هاتين السلسلتين في مواجهة الأربعاء.

ولم يخسر إشبيلية أي مباراة نهائية في تاريخ الدوري الأوروبي، حيث خاض النهائي في 6 مناسبات سابقة أحرز خلالهم جميعاً اللقب.

على الجانب الآخر خاض مورينيو 5 نهائيات على مستوى بطولات أوروبا الكبرى تُوج خلالهم جميعاً باللقب، ولم يخسر أي نهائي.

ونرصد من خلال السطور التالية السلسلة الذهبية لكل من إشبيلية وجوزيه مورينيو.

-إشبيلية لا يعرف الخسارة في نهائي اليوروبا ليغ:

خاض الفريق الأندلسي 6 نهائيات في اليوروبا ليغ فاز خلالهم جميعاً باللقب ليكون الفريق الأكثر تتويجاً بالبطولة.

اللقب الأول كان في 2006 عندما انتصر على مدلزبره الإنجليزي برباعية نظيفة سجلها ماريسكا "هدفين"، لويس فابينو وكوناتيه.

اللقب الثاني كان في 2007 عندما تفوق على إسبانيول بركلات الترجيح بعد التعادل بنتيجة (2-2)، حيث سجل للفريق الأندلسي أدريانو وكوناتيه، وسجل لإسبانيول رييرا وجوناتاس.

اللقب الثالث كان في 2014 عندما تفوق على بنفيكا بركلات الترجيح بعد نهاية المواجهة بالتعادل السلبي بدون أهداف.

اللقب الرابع كان في 2015 عندما تفوق على دنيبرو الأوكراني بنتيجة (3-2)، حيث سجل للفريق الأندلسي كارلوس باكا "هدفين" وكريشوفياك، بينما أحرز هدفي دنيبرو كالينيتش وروتان.

اللقب الخامس كان في 2016 عندما تفوق على ليفربول بنتيجة (3-1)، حيث سجل لإشبيلية كوكي "هدفين" وكيفين غاميرو، وأحرز هدف الريدز دانيال ستوريدج.

اللقب السادس كان في 2020 عندما تفوق على إنتر ميلان بنتيجة (3-2)، حيث سجل للفريق الأندلسي لوك دي يونغ "هدفين" وروميلو لوكاكو بالخطأ في مرماه، وأحرز هدفي النيراتزوري روميلو لوكاكو ودييغو غودين.

-مورينيو لا يخسر في النهائيات الأوروبية الكبرى:

خاض مورينيو 5 نهائيات أوروبية على مستوى دوري أبطال أوروبا، اليوروبا ليغ ودوري المؤتمر مع أندية بورتو، إنتر، مانشستر يونايتد وروما وأحرز خلالهم جميعاً اللقب.

اللقب الأوروبي الأول لمورينيو كان في 2003 عندما قاد بورتو للفوز بكأس الاتحاد الأوروبي عقب التفوق في النهائي على سلتيك بنتيجة (3-2)، حيث سجل للفريق البرتغالي ديرلي "هدفين" وألينشيف، وأحرز هدفي النادي الإسكتلندي هنريك لارسون.

اللقب الثاني على الصعيد الأوروبي لمورينيو كان في 2004 عندما قاد بورتو للتتويج بدوري أبطال أوروبا عقب التفوق في النهائي على موناكو بثلاثية كارلوس ألبيرتو، ديكو وألينشيف.

اللقب الأوروبي الثالث لمورينيو كان في 2010 عندما قاد إنتر للفوز بدوري أبطال أوروبا عقب التفوق على بايرن ميونيخ بثنائية دييغو ميليتاو.

اللقب الأوروبي الرابع لمورينيو كان في 2017 عندما قاد مانشستر يونايتد للتتويج باليوروبا ليغ عقب الفوز على أياكس في المباراة النهائية بهدفي بول بوغبا وهنريك مخيتاريان.

اللقب الأوروبي الخامس لمورينيو كان في 2022 عندما قاد روما للتتويج بالنسخة الأولى لدوري المؤتمر عقب التفوق على فينورد بهدف نيكولو زانيولو.