أبرزها السباق للفوز باللقب.. سبعة صراعات تنتظر الحسم في الجولة الأخيرة من البوندسليغا

27.05.2023 | 14:00 (KSA)

دوري بلس – تُقام في الرابعة والنصف من عصر السبت بتوقيت مكة المكرمة جميع مباريات الجولة الرابعة والثلاثين والأخيرة من الدوري الألماني.

وهناك عدة صراعات تنتظر الحسم في الجولة الأخيرة من البطولة أبرزها الصراع على اللقب بين بوروسيا دورتموند وبايرن ميونيخ، حيث يسعى أسود الفيستيفاليا لاقتناص لقب البوندسليغا الغائب عن خزائن النادي لصالح العملاق البافاري في آخر عشرة مواسم.

ونستعرض من خلال السطور التالية سبعة صراعات تنتظر الحسم في الجولة الأخيرة من الدوري الألماني.

-الصراع على اللقب:

يتنافس على اللقب بوروسيا دورتموند المتصدر برصيد 70 نقطة بفارق نقطتين عن ثاني الترتيب بايرن ميونيخ، ويمتلك أسود الفيستيفاليا فارق أهداف +39، بينما يمتلك النادي البافاري فارق أهداف +53.

يستضيف بوروسيا دورتموند في الجولة الأخيرة نادي ماينز، بينما يلعب بايرن ميونيخ ضد مضيفه كولن.

في حالة فوز دورتموند فإنه يتوج باللقب بصرف النظر عن نتيجة لقاء كولن أمام بايرن ميونيخ.

في حالة تعادل دورتموند يفوز باللقب إذا لم يفز بايرن ميونيخ على كولن، أما في حالة تعادل دورتموند وفوز بايرن فسيذهب اللقب إلى النادي البافاري بأفضلية فارق الأهداف.

في حالة هزيمة دورتموند سيفوز باللقب في حالة عدم فوز بايرن ميونيخ على كولن.

بايرن ميونيخ لا يمتلك فرصة سوى الفوز على كولن وانتظار عدم فوز دورتموند على ماينز.

-الصراع على آخر بطاقات دوري الأبطال:

حسمت أندية بوروسيا دورتموند، بايرن ميونيخ ولايبزيغ تأهلها إلى النسخة المقبلة من دوري الأبطال، وتبقى البطاقة الرابعة حائرة بين يونيون برلين وفرايبورغ.

يحتل يونيون برلين المركز الرابع حالياً برصيد 59 نقطة وهو نفس رصيد فرايبورغ الخامس لكن يونيون برلين يتفوق بفارق أهداف، حيث يمتلك فارق أهداف +12 مقابل فارق أهداف +8 لفرايبورغ.

في الجولة الأخيرة يستضيف يونيون برلين نادي فيردر بريمن، ويلعب فرايبورغ خارج ملعبه ضد آينتراخت فرانكفورت.

يونيون برلين في حاجة للفوز فقط للتأهل إلى دوري الأبطال في ظل صعوبة تعويض فارق الأهداف، وفي حالة التعادل سينتظر عدم فوز فرايبورغ على آينتراخت فرانكفورت، وفي حالة الخسارة سينتظر خسارة فرايبورغ أمام فرانكفورت.

-من يحسم مقعد دوري المؤتمر؟

يتأهل صاحب المركز السادس في البوندسليغا إلى دوري المؤتمر، ويتنافس على هذا المركز باير ليفركوزن "50 نقطة وفارق أهداف +11" وفولفسبورغ "49 نقطة وفارق أهداف +10".

في الجولة الأخيرة يستضيف فولفسبورغ نادي هيرتا برلين الذي تأكد هبوطه إلى الدرجة الثانية، ويلعب باير ليفركوزن خارج ملعبه ضد بوخوم.

يحتاج باير ليفركوزن للفوز من أجل ضمان المركز السادس، وفي حالة التعادل سينتظر عدم فوز فولفسبورغ على هيرتا برلين، وفي حالة الخسارة سينتظر خسارة فولفسبورغ أمام هيرتا برلين، وإذا خسر باير ليفركوزن وتعادل فولفسبورغ ستكون الأفضلية لفولفسبورغ بفارق الأهداف.

-من يتجنب الهبوط؟

تأكد هبوط هيرتا برلين بعد أن تأكد احتلاله للمركز الأخير، حيث يحتل المركز الثامن عشر برصيد 26 نقطة بفارق 5 نقاط عن صاحب الترتيب السابع عشر.

وهناك منافسة بين عدة أندية لتجنب الهبوط، حيث يحتل صاحبا المركزين السابع عشر والثامن عشر، بينما يخوض صاحب الترتيب السادس عشر مباراة فاصلة ضد صاحب المركز الثالث في الدرجة الثانية.

وحالياً يحتل شالكه الترتيب السابع عشر برصيد 31 نقطة مع فارق أهداف سالب 34، ويأتي بوخوم في الترتيب السادس عشر برصيد 32 نقطة مع فارق أهداف سالب 35، ويحتل شتوتغارت المركز الخامس عشر برصيد 32 نقطة وفارق أهداف سالب 12، ويأتي أوغسبورغ في المركز الرابع عشر برصيد 34 نقطة وفارق أهداف سالب 19.

يلعب شالكه خارج ملعبه ضد لايبزيغ، يستضيف بوخوم نادي باير ليفركوزن، يستضيف شتوتغارت نادي هوفنهايم، ويلعب أوغسبورغ خارج أرضه ضد بوروسيا مونشنغلادباخ.

البداية بشالكه الذي سيكون عليه الفوز وانتظار عدم فوز بوخوم وشتوتغارت من أجل البقاء، ويمتلك أملاً ضئيلاً في حالة التعادل إذا خسر بوخوم في هذه الحالة سيحتل شالكه المركز السادس عشر ويخوض مواجهة فاصلة من أجل البقاء، أما الهزيمة فتعني هبوط شالكه بشكل مؤكد.

بالنسبة لبوخوم فإن فوزه يعني بقاءه بشرط عدم فوز شتوتغارت أو خسارة أوغسبورغ، وفي حالة فوز بوخوم وشتوتغارت وعدم خسارة أوغسبورغ سيحتل بوخوم المركز السادس عشر ويخوض مباراة فاصلة من أجل البقاء، أما في حالة خسارة بوخوم فسيهبط إلا إذا خسر شالكه وفي هذه الحالة سيخوض بوخوم المواجهة الفاصلة.

أما شتوتغارت ففي حالة فوزه يضمن البقاء في البوندسليغا في ظل تفوقه في فارق الأهداف على بوخوم، وفي حالة تعادله سيبقى في حالة عدم فوز بوخوم وعدم فوز شالكه، أما في حالة الخسارة فسينتظر خسارة بوخوم وعدم فوز شالكه من أجل البقاء.

أخيراً أوغسبورغ لا يحتاج أكثر من نقطة التعادل من أجل البقاء، أما في حالة خسارته فلن يهبط ولكن سيخوض مباراة فاصلة في حالة واحدة وهي فوز بوخوم وشتوتغارت.

-من يفوز بلقب الهداف؟

قبل الجولة الأخيرة يتصدر نيكلاس فولكرغ مهاجم فيردر بريمن قائمة الهدافين برصيد 16 هدفاً بفارق هدفين عن الرباعي سيرج غنابري لاعب بايرن ميونيخ، فينشينزو غريفو لاعب فرايبورغ، راندال كولو مواني لاعب آينتراخت فرانكفورت وكريستوفر نكونكو لاعب لايبزيغ، ويأتي خلفهم ماركوس تورام مهاجم بوروسيا مونشنغلادباخ بـ13 هدفاً.

في حالة تسجيل غنابري، غريفو، مواني أو نكونكو هاتريك مع عدم تسجيل فولكرغ سيقتنص مسجل الهاتريك لقب الهداف منفرداً.

-أفضل مقدم للتمريرات الحاسمة:

يعتبر مهاجم آينتراخت فرانكفورت راندال كولو مواني هو الأكثر تقديماً للتمريرات الحاسمة هذا الموسم في البوندسليغا بـ13 تمريرة حاسمة بفارق تمريرة واحدة عن لاعب بوروسيا دورتموند رافائيل غيريرو ولاعب بايرن ميونيخ جامال موسيالا، بينما قدم كل من فولريان كاينز لاعب ماينز وميتشيل فيسير لاعب فيردر بريمن 11 تمريرة حاسمة.

وتشتعل المنافسة بين اللاعبين الخمسة قبل الجولة الأخيرة من البوندسليغا.

-الأكثر خروجاً بشباك نظيفة:

يتنافس حارس فرايبورغ مارك فليكين صاحب الـ13 مباراة بشباك نظيفة مع حارس فولفسبورغ كوين كاستيلز صاحب الـ12 مباراة بشباك نظيفة على من سيخرج أكثر بشباك نظيفة هذا الموسم في البوندسليغا.