هداف لكنه مدمن على القمار.. الاتحاد الإنجليزي يقرر إيقاف إيفان توني

26.05.2023 | 23:07 (KSA)

دوري بلس - قرر الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم إيقاف مهاجم برينتفورد إيفان توني من ممارسة كرة القدم بسبب تشخيص إدمانه على القمار.

تم إيقاف توني صاحب الـ27 عامًا، لمدة ثمانية أشهر لخرقه قواعد المراهنة في اتحاد كرة القدم، بما في ذلك المراهنة ضد فريقه.

شخّص خبير في الطب النفسي الذي قدم أدلة إلى اللجنة التنظيمية للاتحاد الإنجليزي توني بإدمان القمار وخلص إلى أنه بحاجة إلى المساعدة، ونتيجة لذلك خفضت اللجنة عقوبة 11 شهرا لمدة 8 أشهر، ولن يُسمح له باللعب مرة أخرى حتى 17 يناير 2024.

وقالت اللجنة في أسبابها المكتوبة التي تشرح العقوبة، والتي نُشرت يوم الجمعة، إن توني اعترف بالكذب مرارًا وتكرارًا خلال مقابلاته الأولية مع اتحاد كرة القدم.

وأضافت أنه توقف منذ ذلك الحين عن لعب القمار على كرة القدم، وإن لم يكن في الرياضات الأخرى، و "مصمم على معالجة مشكلة القمار لديه بالعلاج".

أراد الاتحاد الإنجليزي في البداية فرض حظر لمدة 15 شهرًا على توني لأنه حاول إخفاء مراهنته، مع العلم أنها كانت مخالفة لقواعد الاتحاد الإنجليزي.

وشمل ذلك المراهنة من خلال أطراف ثالثة وحذف الرسائل ذات الصلة من هاتفه المحمول، على حد قولها، ثم إعطاء "إجابات خاطئة بشكل واضح" عن قصد خلال مقابلاته مع اتحاد كرة القدم.

لم تؤيد اللجنة جميع مطالبات الاتحاد الإنجليزي.

أجرى الطبيب النفسي الدكتور فيليب هوبلي مقابلة مع توني مرتين قبل تشخيص إصابته، وقالت اللجنة إن أدلته كانت "منطقية ومُقنعة للغاية".

قال برينتفورد إنهم "سيفعلون كل ما في وسعهم" لدعم توني بإدمانه، بينما قال اللاعب إنه "سيتحدث قريبًا".

وأضاف توماس فرانك مدرب برينتفورد: "علاقة كرة القدم والمقامرة بحاجة إلى مراجعة، تلقينا تذكيرًا كبيرًا هل نفعل ما يكفي لتثقيف لاعبينا؟ السلطات لديها مهمة ضخمة للتأكد من أننا نفعل ذلك بشكل أفضل".

وتابع "إذا لم أتمكن من التحدث إليه، أعتقد أنه سيتعين عليهم حظري أيضًا، إذا لم يُسمح لي بدعمه فلا بد أن يكون هناك خطأ ما."

قال اتحاد لاعبي كرة القدم المحترفين إنه يقدم "دعمًا عمليًا وسريًا كبيرًا للاعبين" الذين يعانون من إدمان القمار.

وقالت في بيان "من الأهمية بمكان أن يتم دعم اللاعبين بشكل مناسب في اتخاذ خطوات لطلب المساعدة، وأن تأخذ العمليات التي تشمل عقوبات المقامرة في كرة القدم بعين الاعتبار رفاهية اللاعبين".

وأحرز توني 20 هدفا في 33 مباراة بالدوري الممتاز هذا الموسم وظهر لأول مرة مع منتخب إنجلترا كبديل في الانتصار المؤهل لبطولة أوروبا 2024 على أوكرانيا في مارس، بعد أن استدعى لأول مرة لفريق جاريث ساوثجيت في سبتمبر الماضي.