تصفيات يورو 2024| انطلاقة رائعة لإنجلترا وفرنسا والبرتغال.. ونجم الدنمارك يعتلي قائمة الهدافين

29.03.2023 | 19:30 (KSA)

دوري بلس – أقيمت خلال فترة التوقف الدولي جولتان من التصفيات المؤهلة إلى بطولة يورو 2024، حيث تضم التصفيات 10 مجموعات منها 7 تضم 5 فرق و3 مجموعات تضم 6 منتخبات.

ويصعد من كل مجموعة بشكل مباشر إلى يورو 2024 صاحبا المركزين الأول والثاني، بينما قد يلعب باقي المنتخبات في الملحق بناءً على موقفها في بطولة دوري الأمم.

وتأهل المنتخب الألماني بشكل مباشر إلى البطولة بصفته البلد المنظم.

وشهدت التصفيات خلال فترة التوقف الدولي لعب بعض المنتخبات مباراتين، بينما لعبت فرق أخرى مباراة واحدة لأن في كل مجموعة تضم 5 فرق هناك منتخب يحصل على راحة في الجولة.

ثمانية منتخبات تمكنت من تحقيق انتصارين في أول جولتين من التصفيات وهي البرتغال، سويسرا، رومانيا، سلوفينيا، صربيا، النمسا، إنجلترا، فرنسا.

شهدت مجموعة واحدة تحقيق منتخبين للفوز في أول جولتين وهي المجموعة التاسعة، حيث حققت سويسرا ورومانيا العلامة الكاملة بانتصارين.

أبرز قمم أول جولتين جمعت بين إيطاليا وضيفتها إنجلترا في المجموعة الثالثة، وفاز الإنجليز بنتيجة (2-1)، كما تفوقت فرنسا على ضيفتها هولندا برباعية نظيفة.

أكبر فوز في أول جولتين من تصفيات اليورو جاء في المجموعة العاشرة، حيث فازت أيسلندا على مضيفتها ليختنشتاين بنتيجة (0-7).

وجاء وضع المجموعات كالتالي:

-المجموعة الأولى:

تصدرت إسكتلندا برصيد 6 نقاط من مباراتين بفارق 3 نقاط عن إسبانيا التي لعبت مباراتين، وجاءت جورجيا في المركز الثالث بنقطة من مباراة بفارق الأهداف عن النرويج التي لعبت مباراتين، وتذيلت قبرص المجموعة بلا نقاط من مباراة واحدة.

-المجموعة الثانية:

تصدرت فرنسا بـ6 نقاط من مباراتين بفارق 3 نقاط عن اليونان التي لعبت مباراة واحدة، وتتفوق اليونان بفارق الأهداف عن هولندا التي تمتلك 3 نقاط من مباراتين، وجاءت أيرلندا في المركز الرابع بلا نقاط من مباراة بفارق الأهداف عن جبل طارق متذيلة الترتيب التي خاضت مباراتين.

-المجموعة الثالثة:

تصدرت إنجلترا المجموعة بـ6 نقاط من مباراتين بفارق 3 نقاط عن إيطاليا التي خاضت مباراتين وتتفوق بفارق الأهداف عن مقدونيا الشمالية التي لعبت مباراة واحدة، وجاءت أوكرانيا في المركز الرابع بلا رصيد من مباراة بفارق الأهداف عن مالطة متذيلة الترتيب التي لعبت مباراتين.

-المجموعة الرابعة:

تصدرت كرواتيا المجموعة بـ4 نقاط من مباراتين بفارق الأهداف عن ويلز التي لعبت مباراتين، وجاءت تركيا في المركز الثالث بـ3 نقاط من مباراتين، واحتلت أرمينيا المركز الرابع بلا نقاط من مباراة بفارق الأهداف عن لاتفيا متذيلة الترتيب التي لعبت مباراة واحدة.

-المجموعة الخامسة:

تصدرت التشيك المجموعة بـ4 نقاط من مباراتين بفارق نقطة عن بولندا التي خاضت مباراتين، وجاءت مولدوفا ثالثة بنقطتين من مباراتين، واحتلت جزر الفارو المركز الرابع بنقطة واحدة من مباراة، وتذيلت ألبانيا المجموعة بلا رصيد من مباراة واحدة.

-المجموعة السادسة:

تصدرت النمسا المجموعة بـ6 نقاط من مباراتين، وجاءت بلجيكا في المركز الثاني بـ3 نقاط من مباراة واحدة بفارق الأهداف عن السويد التي لعبت مباراتين، وجاءت إستونيا في المركز الرابع بلا رصيد من مباراة بفارق الأهداف عن أذيربجان متذيلة الترتيب.

-المجموعة السابعة:

تصدرت صربيا المجموعة بـ6 نقاط من مباراتين بفارق 3 نقاط عن المجر التي لعبت مباراة واحدة وتتفوق بفارق الأهداف على مونتنغرو التي خاضت مباراتين، وجاءت ليتوانيا في المركز الرابع بلا رصيد من مباراة بفارق الأهداف عن بلغاريا متذيلة الترتيب التي لعبت مباراتين.

-المجموعة الثامنة:

وكل الفرق هنا خاضت مباراتين، حيث تتصدر سلوفينيا المجموعة بـ6 نقاط، ويأتي بعدها 4 منتخبات برصيد 3 نقاط لكل منهما وهم بترتيب الأهداف الدنمارك، كازاخستان، فنلندا وأيرلندا الشمالية، وتتذيل سان مارينو الترتيب بلا رصيد.

-المجموعة التاسعة:

وكل الفرق هنا خاضت مباراتين، حيث تتصدر سويسرا المجموعة برصيد 6 نقاط بفارق الأهداف عن رومانيا، وتأتي كوسوفو في المركز الثالث بنقطتين، وتحتل أندورا المركز الثالث بنقطة بفارق الأهداف عن إسرائيل، وتتذيل بيلاروسيا المجموعة بلا رصيد.

-المجموعة العاشرة:

وكل الفرق هنا خاضت مباراتين، حيث تتصدر البرتغال المجموعة بـ6 نقاط بفارق نقطتين عن سلوفاكيا، وتأتي أيسلندا في المركز الثالث بـ3 نقاط بفارق الأهداف عن البوسنة، وتحتل لوكسمبورغ المركز الخامس بنقطة، بينما تتذيل ليختنستاين المجموعة بلا رصيد.

على مستوى الهدافين جاء في الصدارة الدنماركي راسموس هويلاند الذي سجل جميع أهداف منتخب بلاده الـ5 في التصفيات حتى الآن، ويحتل كريستيانو رونالدو مع البرتغال وسكوت ماكتوميناي مع إسكتلندا المركز الثاني بـ4 أهداف لكل منهما.

وجاءت أبرز الأرقام والإحصائيات في أول جولتين من التصفيات كالتالي:

-هجوم البرتغال هو الأقوى بـ10 أهداف.

-9 منتخبات لم تهتز شباكها وهي سلوفاكيا، البرتغال، سويسرا، صربيا، المجر، بلجيكا، فرنسا، اليونان وإسكتلندا.

-4 لاعبين سجلوا هاتريك حتى الآن في تصفيات اليورو وهم البلجيكي روميلو لوكاكو ضد السويد، الدنماركي راسموس هويلاند ضد فنلندا، السويسري ريناتو ستيفين ضد بيلاروسيا والأيسلندي آرون غونارسون ضد ليختنستاين.

-شهدت أول جولتين من التصفيات تسجيل 4 أهداف ذاتية.