تقرير.. كيف ضمن أسود الأطلس التأهل إلى أمم إفريقيا بعد جولتين فقط في التصفيات؟

27.03.2023 | 21:00

دوري بلس – تمكن المنتخب المغربي المتألق مؤخراً رابع مونديال قطر 2022 من حجز مكانه مبكراً في أمم إفريقيا 2024 كأول المنتخبات المتأهلة من التصفيات.

واستفاد أسود الأطلس من استبعاد زيمبابوي من المجموعة الحادية عشرة بالتصفيات بسبب التدخل الحكومي لتقتصر المجموعة على منتخبات المغرب، ليبيريا وجنوب إفريقيا.

ويتأهل متصدر كل مجموعة وصاحب المركز الثاني ضمن المجموعات الـ12 بالتصفيات بشكل مباشر إلى أمم إفريقيا 2024 باستثناء المجموعة الثامنة التي سيتأهل منها صاحب الأرض منتخب كوديفوار بصرف النظر عن ترتيبه إلى جانب المنتخب صاحب الترتيب الأفضل بخلاف المنتخب الإيفواري.

وتأهل المنتخب المغربي إلى المونديال رسمياً يوم 24 مارس الجاري مستفيداً بتعادل جنوب إفريقيا مع ضيفتها ليبيريا ضمن الجولة الثالثة من مرحلة المجموعات بنتيجة (2-2)، وذلك لأن أسود الأطلس انتصروا في الجولة الأولى على جنوب إفريقيا بهدفين مقابل هدف واحد وفي الجولة الثانية على ليبيريا بثنائية نظيفة.

وابتعد المنتخب المغربي الذي تصدر المجموعة بـ6 نقاط عن الثنائي ليبيريا وجنوب إفريقيا بفارق 5 نقاط، ومع تبقي مباراتين لكل منتخب ووجود مواجهة بين ليبيريا وجنوب إفريقيا لن يتمكن إلا منتخب واحد منهما من الوصول إلى حاجز الـ6 نقاط ليتأهل أسود الأطلس رسمياً إلى أمم إفريقيا 2024.

تأهل المغرب إلى كأس إفريقيا يحمل رقم 18 في تاريخ البطولة، وقد تمكن أسود الأطلس من الفوز باللقب مرة واحدة في 1976.

واستفاد المنتخب المغربي من الراحة التي حصل عليها في الجولتين الثالثة والرابعة من التصفيات بعد استبعاد زيمبابوي من المجموعة، وواجه البرازيل ودياً وانتصر عليها بنتيجة (2-1)، وسيلعب مواجهة ودية أخرى ضد بيرو مساء الثلاثاء.