الفيفا يعلن النظام الجديد لمونديال الأندية 2025.. وثلاثي عربي يضمن المشاركة منهم الهلال

14.03.2023 | 20:32 (KSA)

دوري بلس – أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم نظام بطولة كأس العالم للأندية الذي سيتم العمل به بداية من نسخة 2025 بعد نسخة 2024 القادمة التي ستستضيفها المملكة العربية السعودية.

وبداية من نسخة 2025 سوف يتم إقامة البطولة كل أربع سنوات بدلاً من إقامتها كل عام على أن يشارك في البطولة 32 فريقاً بدلاً من 7 فرق.

وسوف يتم تقسيم الأندية المشاركة في البطولة كالتالي:

-12 منتخباً من أوروبا.

-6 منتخبات من أمريكا الجنوبية.

-4 منتخبات من آسيا.

-4 منتخبات من إفريقيا.

-4 منتخبات من أمريكا الشمالية.

-بطل الدوري من الدولة المستضيفة.

-فريق واحد من أوقيانوسيا.

وبالنسبة للاتحادات التي يتأهل منها أكثر من 4 فرق (أوروبا وأمريكا الجنوبية) يتأهل أبطال دوري الأبطال في القارة خلال الأعوام الأربعة السابقة للبطولة (2021-2022-2023-2024) إلى جانب الأندية الأفضل من حيث التصنيف في هذه الفترة، ويعني ذلك تأهل ريال مدريد وتشيلسي حتى الآن من قارة أوروبا، وبالميراس وفلامنغو من قارة أمريكا الجنوبية.

أما اتحادات (آسيا – أمريكا الشمالية – إفريقيا) التي يتأهل منها 4 فريق سوف يتأهل أبطال دوري أبطال القارة في الأعوام الأربعة السابقة وفي حالة تتويج فريق واحد مرتين يتأهل الفريق الأعلى من حيث التصنيف في القارة، ويعني ذلك تأهل الهلال من آسيا لفوزه بدوري أبطال آسيا في 2021، تأهل الأهلي المصري والوداد المغربي من قارة إفريقيا، وتأهل سياتل ساوندرز ومونتيري من أمريكا الشمالية حتى الآن.

ويتأهل من الاتحادات التي يصعد منها فريق واحد (أوقيانوسيا) نادٍ واحد من أبطال القارة على مدار الأربعة أعوام السابقة بناء على الأعلى تصنيفاً.