تأثير تين هاج..كيف تحسن مانشستر يونايتد في ستة أشهر فقط؟

07.02.2023 | 00:19 (KSA)

دوري بلس - يعيش فريق مانشستر يونايتد فترة مميزة تحت قيادة المدرب الهولندي إيريك تين هاج، الذي قاد الشياطين لاحتلال المركز الثالث في جدول ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز.

منذ الهزيمة من برينتفورد 4-0 في أغسطس الماضي، اعتبر الكثيرون أن مانشستر يونايتد سيواصل حالة الفوضى التي يمر بها الفريق بسبب سوء الإدارة ، ويحاكي مسيرة ليفربول التي استمرت لثلاثة عقود حتي تحسن الفريق.

منذ ذلك اليوم قام إريك تين هاج المدر الفني لفريق الشياطين الحمر بعمل لا يصدق ، تجاوز بكثير ما توقعه أي شخص في السنة الأولى من إعادة البناء، وذلك بفضل وسيطرته على غرفة الملابس ، وقرارته الحازمة وقيادته الذكية.

وخاض فريق مانشستر يونايتد 15 مباراة فى بطولة الدورى الإنجليزى الموسم الجارى 2022-2023، مقسمين ما بين 9 إنتصارات وتعادلين و4 خسائر.

ونشر موقع "أوبتا" المتخصص في إحصائيات وأرقام كرة القدم تقرير مفصل عن تأثير المدرب الهولندي الإيجابي على فريق مانشستر يونايتد نرصد أهم نقاطه في التقرير التالي:

التعاقد مع كاسيميروإريكسن
كان من أهم عوامل تحسن فريق مانشستر يونايتد هوالتعاقد مع كاسيميرو وكريستيان إريكسن وتأثير الثنائي خط الوسط والجودة الفردية البسيطة التي حسمت الكثير من المباريات للفريق.

تسحن أداء مهاجمي مانشستر يونايتد مقارنة بالموسم الماضي:
شهد هجوم مانشستر يونايتد تحسن ملحوظ في اللعب عبر الخطوط ، لكن من الواضح إن الهجوم مازال بحاجة للمزيد من التحسن، حيث يحتل هجوم يونايتد المركز الثامن في الدوري الإنجليزي الممتاز من حيث عدد التمريرات الناجحة.

وربما شهد هجوم الفريق زيادة في عدد الأهداف المسجلة، ولكن صرح المدرب الهولندي أنه غير راضي بشكل كامل عن أداء هجوم فريقه.

إعادة الثقة لراشفورد وتوظيفة كرأس حربة:
فبعد العديد من المواسم المخيبة للأمال فريقة، انفجرا موهبة ماركوس راشفورد مستواه مجددًا تحت قيادة تين هاج، حيث يقدم المهاجم الإنجليزي موسمًا تاريخيًا رفقة الشياطين الحمر.

حيث استطاع تسجيل 18 هدفًا بالإضافة لـ 8 تمريرات حاسمة من أصل 31 مباراة خاضها مع الفريق في جميع المسابقات هذا الموسم حتى الأن.

فوز الفريق بالمباريات الكبيرة
خلال خمس مباريات ضد مانشستر سيتي وليفربول وآرسنال ، حقق مانشستر يونايتد معدل استحواذ بنسبة 38 ٪ ، وفاز بتسع نقاط.

في كل مباراة لعب يونايتد بطريقة سهلة ومباشرة في نصف ملعبه، وهو أمر غاية في الأهمية على المستوي الفني والنفسي، حيث أعاد عند اللاعبين ثقتهم في أنفسهم وقدرتهم على الفوز بالمباريات الكبيرة.

فرض السيطرة على غرفة الملابس وإرساء مبدأ اللعب للفريق
احد أهم عوامل نجاح الهولندي وهي امتلاكة شخصية قوية وقيادية جعلا مهمة السيطرة على غرفة ملابس اليونايتد المعرفة بمشاكلها دائما، مهمة في غاية السهولة.

حيث أرسى سياسية العقاب على الجميع وعلى رأسهم كريستيانو رونالدو الذي خرج من الملعب غاضبًا في أحد المبارايات وذهب مباشرة إلى غرفة خلع الملابس دون الذهاب إلى دكة البدلاء، فقام تين هاج باستبعادة من قائمة الفريق في المباراة التي يليها.

وفي واقعة أخرى استبعد المدرب الهولندي نجم الفريق ماركوس راشفورد من قائمة الفريق المشاركة لمباراة وولفرهامبتون بسبب تأخره على تدريبات الفريق.

نجح الهولندي في التخلص من رونالدو قبل الإنتقالات الشتوية، وبذلك يكون قد تخلص من النجم الأوحد في فريقه، مما ترتيب عليه الجماعية في أداء اليونايتد والتي ظهرت بشكل واضح في مباريات الفريق بعد رحيل النجم البرتغالي.

ويستعد مان يونايتد لمواجهة تشارلتون أثلتيك فى الدور ربع النهائي من بطولة كأس رابطة المحترفين الإنجليزية، فيما يواجه إيفرتون في الدور الثالث ببطولة كأس الإتحاد الإنجليزي.