نيوكاسل يونايتد.. من شبح الهبوط إلى المنافسة على التأهل لدوري الأبطال لأول مرة منذ 20 عاماً

31.01.2023 | 15:47 (KSA)

دوري بلس – قدم نيوكاسل يونايتد أداءً متبايناً منذ يناير 2022 حتى الآن مقارنة بما قدمه في النصف الأول من الموسم الماضي الذي كان الفريق خلاله قريباً من الهبوط للشامبيونشيب.

عاملان أثرا بالإيجاب على نيوكاسل يونايتد وحولا مسيرته من الاقتراب من الهبوط إلى المنافسة هذا الموسم على التأهل لدوري أبطال أوروبا لأول مرة منذ 20 عاماً وتحديداً منذ اللعب في البطولة موسم 2003-2004، العامل الأول هو استحواذ صندوق الاستثمارات السعودي على النادي والتعاقد مع العديد من اللاعبين المميزين والعامل الثاني تولي إيدي هاو تدريب الفريق.

وتمكن نيوكاسل يونايتد بعد لعب 20 مباراة من البريميرليغ هذا الموسم أن يحتل المركز الثالث برصيد 39 نقطة من 10 انتصارات و9 تعادلات مقابل تلقي هزيمة واحدة ليكون الماكبايس الفريق الأقل تعرضاً للهزيمة خلال الموسم الجاري في الدوري الإنجليزي الممتاز.

ويبتعد نيوكاسل يونايتد بـ11 نقطة عن آرسنال المتصدر، كما أنه يؤمن موقفه بنسبة كبيرة في سباق التأهل لدوري الأبطال، حيث يبتعد عن توتنهام خامس الترتيب بـ3 نقاط مع لعب السبيرز مباراة أكثر.

ويعتبر نيوكاسل يونايتد الدفاع الأقوى في البريميرليغ هذا الموسم بـ11 هدفاً في شباكه بفارق 5 أهداف عن آرسنال متصدر الترتيب، كما خرج الفريق بشباك نظيفة في 12 لقاء بالدوري وهو ما يمثل 60% من مواجهات الماكبايس في البريميرليغ هذا الموسم حتى الآن.

وعانى نيوكاسل بعد أول 20 جولة الموسم الماضي، حيث كان قد جمع 12 نقطة فقط من فوز واحد مقابل 9 تعادلات و10 هزائم، وكان يحتل المركز التاسع عشر وقبل الأخير ورشحه الكثيرون للهبوط إلى الدرجة الثانية.

ولم يخرج الماكبايس بشباك نظيفة سوى مرة واحدة في أول 20 مباراة من البريميرليغ موسم 2021-2022.

تميز نيوكاسل يونايتد امتدت إلى مسابقة كأس رابطة المحترفين الإنجليزية، حيث تأهل الفريق إلى الدور قبل النهائي، وتفوق ذهاباً خارج ملعبه على ساوثهامبتون بهدف ليصبح قريباً من التأهل لنهائي البطولة لأول مرة منذ 1976، بينما أن الماكبايس الموسم الماضي لم يتخط أول دور من بطولتي كأس الرابطة وكأس الاتحاد الإنجليزي.

ولعبت تعاقدات نيوكاسل المميزة دوراً كبيراً في تميز الماكبايس هذا الموسم، وأبرزها ضم الحارس نيك بوب والمهاجم ألكسندر إيزاك.