من ضمنهم مباراة الـ11-1 الشهيرة.. مواجهات مثيرة بين ريال مدريد وبرشلونة في نصف نهائي كأس إسبانيا

31.01.2023 | 18:38 (KSA)

دوري بلس – أسفرت قرعة الدور نصف النهائي من بطولة كأس ملك إسبانيا عن كلاسيكو مرتقب بين ريال مدريد وبرشلونة، حيث ستُلعب مباراة الذهاب على ملعب سانتياغو بيرنابيو في 1 مارس، بينما سيستضيف كامل نو مواجهة الإياب في 5 أبريل.

تأهل ريال مدريد إلى نصف النهائي بعد الفوز على كاثيرينو بهدف ثم الانتصار على فياريال بنتيجة (3-2) وأخيراً الفوز على أتلتيكو مدريد بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد بعد وقت إضافي، على الجانب الآخر وصل برشلونة إلى هذا الدور عقب الانتصار على إنتر سيتي بنتيجة (4-3) بعد وقت إضافي ثم الفوز بخماسية على سبتة وأخيراً الانتصار على ريال سوسييداد بهدف دون مقابل.

وتعتبر هذه هي المرة التاسعة التي يلتقي فيها الفريقان خلال الدور نصف النهائي من كأس ملك إسبانيا، حيث تأهل كل فريق على حساب الآخر إلى المباراة النهائية 4 مرات.

أشهر مباريات الكلاسيكو في نصف نهائي كأس ملك إسبانيا كانت في إياب عام 1943 عندما انتصر ريال مدريد على ضيفه برشلونة بنتيجة (11-1) في مباراة ظهرت بعدها ادعاءات بأن النادي الكتالوني خسر لأسباب سياسية بعد تهديد ملك إسبانيا للاعبي البلوغرانا.

ونرصد من خلال السطور التالية تاريخ مواجهات الكلاسيكو في نصف نهائي كأس ملك إسبانيا.

-نصف نهائي من مباراة واحدة في 1902 وتفوق كتالوني:

أولى مواجهات الكلاسيكو في نصف نهائي كأس إسبانيا ترجع إلى عام 1902 عندما كان هذا الدور يُقام من مباراة واحدة، حيث تفوق برشلونة بنتيجة (3-1) وتأهل للنهائي.

-أربع مباريات في نصف النهائي عام 1916:

التقى الفريقان في نصف نهائي كأس ملك إسبانيا عام 1916، ولم يكن وقتها فارق الأهداف بين مواجهتي الذهاب والإياب قد تم إقراره، حيث انتصر برشلونة بنتيجة (2-1) في ملعبه وفاز ريال مدريد على أرضه بأربعة أهداف مقابل هدف واحد، وتم اعتبار أن كل فريق فاز في مباراة وتم اللجوء إلى مواجهة فاصلة انتهت بالتعادل بستة أهداف لكل فريق قبل أن يتم اللجوء إلى مواجهة فاصلة ثانية تفوق خلالها النادي الملكي بأربعة أهداف مقابل هدفين.

-أشهر مباراة في 1943:

التقى الناديان في نصف النهائي عام 1943، حيث اعتقد البعض أن برشلونة في طريقه للنهائي بعد الفوز بثلاثية في ملعبه، لكن ريال مدريد فاجأ الجميع وانتصر إياباً بنتيجة (11-1) ليتأهل إلى المباراة النهائية.

لم تزل جماهير الناديين تذكر مباراة الإياب حتى الآن، حيث تتمسك جماهير ريال مدريد بأن فريقها صاحب الفوز الأكبر في المواجهات التاريخية ضد برشلونة، بينما يرى جمهور البلوغرانا بأن فريقهم خسر المواجهة بهذه النتيجة لأسباب سياسية.

-برشلونة يتفوق في 1954:

التقى الفريقان في نصف نهائي كأس ملك إسبانيا عام 1954، حيث تأهل برشلونة للنهائي بعد أن خسر بهدف في مدريد وانتصر بنتيجة (3-1) في كامب نو.

-تفوق كتالوني آخر في 1959:

التقى الفريقان في نصف نهائي كأس ملك إسبانيا عام 1959، حيث تأهل برشلونة للنهائي بعد الفوز ذهاباً في مدريد بنتيجة (2-4) والانتصار مجدداً في الإياب بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد.

-الملكي يتفوق في 1993:

التقى الناديان في نصف نهائي كأس ملك إسبانيا عام 1993، حيث تأهل ريال مدريد للنهائي بعد التعادل في ملعبه بنتيجة (1-1) والفوز في كامب نو بهدفين مقابل هدف واحد.

-تفوق ملكي آخر في 2013:

التقى الناديان في نصف نهائي كأس ملك إسبانيا عام 2013، حيث تأهل ريال مدريد للنهائي بعد التعادل في ملعبه بنتيجة (1-1) والفوز في كامب نو بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد.

-انتصار البلوغرانا في 2019:

التقى الناديان في نصف نهائي كأس ملك إسبانيا عام 2019، حيث تأهل برشلونة للنهائي بعد التعادل في ملعبه بنتيجة (1-1) والفوز في سانتياغو بيرنابيو بثلاثية نظيفة.