أوديغارد..النرويجي الهارب من جحيم ريال مدريد للمجد مع آرسنال

30.01.2023 | 22:45 (KSA)

دوري بلس - بات أرسنال قريبًا من تحقيق حلم التتويج بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم، في ظل تصدره منافسات البريميرليغ برصيد 50 نقطة، بفارق 5 نقاط عن ملاحقه المباشر مانشستر سيتي ومباراة أقل للجانرز.

ويدين أرسنال في حلمه الذي بدأ يتحول إلى حقيقة لنجمه النرويجي مارتين أوديغارد، الذي خاض 18 مباراة في الدوري الإنجليزي هذا الموسم، أحرز خلالها 8 أهداف، وقدم 5 تمريرات حاسمة.

كان أوديغارد، الذي أكمل عامه 24 الشهر الماضي، أكثر لاعبي آرسنال تأثيراً هذا الموسم، إذ منح وسط الملعب الثقة ويساعد الفريق في الحفاظ على فرصه الحقيقية للفوز باللقب للمرة الأولى منذ سنوات طويلة.

وبعد 4 إعارات مع هيرنفين وفيتيسه آرنهيم الهولندييْن ثم ريال سوسيداد الإسباني وأرسنال الإنجليزي، استقر أوديغارد على مغادرة ريال مدريد بصورة نهائية، والانضمام إلى صفوف الغانرز عام 2021، في صفقة قدرت بنحو 35 مليون يورو.

ورغم رهان البعض على فشل أوديغارد، أثبت اللاعب النرويجي، البالغ من العمر 24 عامًا، أنه قادر على تقديم الكثير، لترتفع قيمته السوقية خلال عامين إلى 60 مليون يورو، بانتظار تضاعفها في حال فوز أرسنال رسميًا ببطولة الدوري نهاية الموسم.

فشل مارتن أوديغارد في تسجيل هدف أو صنعه في أي من مبارياته الـ 11 مع ريال مدريد في جميع المسابقات (ست مباريات أساسي، لعب 489 دقيقة).

ريال مدريد الإسباني استغنى عن لاعبه النرويغي مارتن أوديغارد بمقابل أقل من 40 مليون يورو لصالح أرسنال الانجليزي.

أوديغارد خرج من ريال مدريد لكي يبحث عن دقائق لعب أكثر، يقال أنه لم يقبل المنافسة في تشكيلة انشيلوتي، النرويجي وجد مدرب يخرج كل ما عنده، أرتيتا تعامل جيدا مع أوديغارد و اعطانا نسخة ذهبية.

ويتصدر ترتيب هدافي الفريق برصيد ثمانية أهداف في الدوري، بالإضافة إلى خمس تمريرات حاسمة، متفوقاً بعد 15 مباراة فحسب على حصيلته في الموسم الماضي برمته.

أوديغارد مع أرسنال في الدوري الإنجليزي الممتاز الموسم الماضي

36 مباراة = 7 أهداف..4 أسيست

أوديغارد مع أرسنال في البريميرليج الموسم الحالي

لعب هذا الموسم في البريميرليغ "18" مباراة ساهم في "13" هدف سجل "" وصنع "5".

اوديغارد صنع حتى الأن 30 فرصة محققة للتهديف رفقة أرسنال، صنع أو سجل حتى الأن في الدوري الإنجليزي 13 هدف، مع معدل تمريرات مفتاحية يصل 2.6 تمريرة مفتاحية لكل مباراة حتى الأن ومعدل مرواغات يصل إلى 1.9 مراوغة لكل مباراة.

اوديغارد حقق لقب رجل المباراة حتى الأن 4 مرات.

ويأتي أوديغارد في المرتبة 11 ضمن قائمة أغلى الصفقات المبرمة في تاريخ أرسنال، لكنْ كثيرون ينظرون إليه على أنه الصفقة الأكثر إلهامًا في العصر الحديث، بتسجيله 17 هدفًا وصناعة 12 خلال 83 مباراة مع أرسنال.

وإلى جانب بوكايو ساكا ولاعبين آخرين، شكل أوديغارد حلم أرسنال بحصد لقب الدوري الإنجليزي الغائب عن خزائنه منذ عشرين عامًا، بانتظار ما سيقدمه الغانرز في الأسابيع القادمة.