ضربة قاصمة.. المحكمة تقرر خصم 15 نقطة من رصيد يوفنتوس في الدوري الإيطالي

21.01.2023 | 14:39 (KSA)

دوري بلس - قبلت محكمة الاستئناف الفيدرالية طلب المدعي العام للاتحاد الإيطالي لكرة القدم لإعادة فتح المحاكمة الرياضية ضد يوفنتوس لاستخدامهم المزعوم لمكاسب رأسمالية مزورة.

تم خصم 15 نقطة من يوفنتوس للموسم الحالي من قبل محكمة كرة قدم إيطالية تحقق في صفقات انتقال النادي، الحكم الذي يوجه أيضًا ضربة لسمعة النادي، وذلك خلال جلسة استماع تبحث في الطريقة التي تعامل بها يوفنتوس وعدد من الفرق الأخرى مع صفقات تبادل اللاعبين.

وطلب المدعون العامون في تورينو من أندريا أنييلي رئيس يوفنتوس السابق و 11 شخصًا آخر والنادي نفسه أن يحاكموا بسبب مزاعم عن حسابات مزورة.

وتوضح وكالة "أنسا" الإيطالية "وفي بيان صدر في وقت متأخر من الليل، فرضت المحكمة أيضًا حظراً على 11 من مديري يوفنتوس السابقين والحاليين من تولي مناصب في كرة القدم الإيطالية".

وتابعت "وشمل ذلك 24 شهرًا لأندريا أنيلي، الذي تم استبداله هذا الأسبوع كرئيس بعد تنحيه رسميًا في نوفمبر، و30 شهرًا للمدير الرياضي السابق فابيو باراتشي، المدير الإداري لكرة القدم الآن في نادي توتنهام هوتسبير الإنجليزي".

وأبطل الحكم قرارا سابقا في أبريل ببراءة يوفنتوس وعشرة أندية أخرى ومديريها التنفيذيين من ارتكاب مخالفات.

وأعادت سلطات كرة القدم فتح القضية وطلبت الإلغاء الجزئي للقرار الأولي حتى يتمكنوا من تقييم الوثائق الجديدة التي جمعها المدعون العامون في مدينة تورين الذين يحققون في الشؤون المالية ليوفنتوس.

وأكدت المحكمة تبرئة ثمانية أندية أخرى لكرة القدم، بما في ذلك ناديا سامبدوريا وإمبولي، ومديروها الذين أراد المدعون إعادة فتح القضية.

وقال يوفنتوس إنه سيستأنف أمام مجلس الضمان الرياضي في البلاد بمجرد نشر أسباب الحكم، ونفى يوفنتوس ارتكاب أي مخالفات وقال إن حساباته تتماشى مع معايير صناعة كرة القدم.

وقال محامو النادي في بيان "نعتبر هذا ظلمًا صارخًا أيضًا لملايين المشجعين، ونثق في أنه سيتم تصحيحه قريبًا في المحكمة المقبلة". 

ويتم التحكم في النادي من قبل شركة "إكسور" القابضة التابعة لعائلة أنييلي ويتم إدراج أسهمها في بورصة ميلانو.

 وعيّن مساهمو يوفنتوس في وقت سابق من هذا الأسبوع مجلس إدارة جديدًا من خمسة أعضاء مع جيانلوكا فيريرو، وهو محاسب مقرب من جون إلكان، رجل الأعمال البارز في العائلة التي امتلكت النادي لمدة قرن، ليحل محل أندريا أنيلي كرئيس بعد أكثر من 10 سنوات.

وقبل 20 مباراة متبقية هذا الموسم، احتل يوفنتوس المركز الثالث في الدوري الإيطالي برصيد 37 نقطة بفارق 10 نقاط عن نابولي المتصدر، ويدفعهم الخصم إلى المركز العاشر خارج المراكز المؤهلة للمنافسات الأوروبية.