سباق المقدّمة | ثبات نصراوي .. تراجع شبابي اتحادي .. التعادلات تُعرقل الهلال

11.01.2023 | 15:44 (KSA)

دوري بلس - يتواصل السباق نحو لقب دوري روشن السعودي للموسم الرياضي الحالي 22/23 , والذي انقضى منه 12 جولة تصدر فيها النصر الترتيب بـ 29 نقطة وبفارق 3 نقاط عن أقرب ملاحقيه "الشباب , الهلال".

ثبات نصراوي /
يتقدم النصر بثقة جولة تلو الأخرى , إذ نجح الفريق العاصمي في تسجيل سلسلة طويلة من المباريات دون خسارة امتدت لـ 10 مباريات متتالية.

وكسب النصر 8 مباريات وتعادل مرتين في الجولات العشر الماضية, وذلك بفضل الثبات الفني الذي ظهر عليه الفريق تحت قيادة المدرب "رودي غارسيا" , وتألق كبير من المهاجم البرازيلي "أندرسون تاليسكا" الذي يتصدر قائمة هدافي الدوري بـ 11 هدف.

وتعود آخر خسارة للنصر إلى الجولة الثانية , عندما خسر من التعاون 0-1 في سبتمبر الماضي.

ويقدم النصر أداءا قويا خصوصا على المستوى الهجومي, حيث تمكن الفريق من تسجيل 27 هدفا كأكثر الفرق تسجيلا في الدوري إلى ماقبل الجولة 13, كما أنه ثاني أقوى خط دفاع (استقبل 6 أهداف) بعد الاتحاد الأول (استقبل 5 أهداف).

تراجع شبابي رغم الثاني /
تراجعت نتائج الفريق الشبابي في الفترة الأخيرة بالرغم من أنه لايزال في المركز الثاني في سلم الترتيب بـ 26 نقطة, لكن نتائج الفرق المنافسة ساعدته كثيرا على الاحتفاظ بمركزه.

وفقد الشباب 8 نقاط من أصل 12 نقطة ممكنة في الجولات الأربع الأخيرة, والتي خسرها فيها مرتين , الأولى من الفتح 1-4 والثانية من الوحدة 1-2, كما تعادل مع الاتحاد 1-1 في الجولة الماضية.

وسيخوض الفريق الشبابي جولتين مقبلتين في غاية الصعوبة, حيث يلتقي في الجولة 13 مع متصدر الترتيب "النصر" قبل أن يسافر إلى بريدة لمواجهة التعاون صاحب المركز الخامس في الجولة 14.

التعادلات تُحبط الهلال /
يفتش الفريق الهلالي عن سبيل للخروج من دوامة التعادلات التي عطّلت مسيرته نحو الاحتفاظ بلقب الدوري للمرة الثالثة على التوالي.

وتعادل الهلال 5 مرات في الجولات الثمان الأخيرة, مما أفقده فرصة اعتلاء صدارة الترتيب, ليكتفي الفريق بالمركز الثالث بـ 26 نقطة, متأخرا على عن الشباب "الثاني" بفارق الأهداف.

وبالرغم من أن الفريق الهلالي لم يخسر منذ الجولة الخامسة (من التعاون) إلا أن التعادلات الكثيرة أدخلت الفريق في مرحلة من اهتزاز الثقة بين الجماهير والمدرب الأرجنتيني "رامون دياز".

ويواجه "دياز" صعوبة كبيرة في اختيار عناصره الأساسية, نظرا للقائمة الطوية من الغيابات التي ضرب صفوف الفريق منذ استئناف الدوري بعد نهائيات كأس العالم.

وتعادل الهلال أمس الأربعاء مع نظيره الرائد 1-1 في مباراة مقدمة من الجولة 15, والتي شهدت غياب هداف الفريق "أوديون إيغالو" وقائده "سلمان الفرج" بالإضافة إلى الجناح المالي "موسى ماريغا" ولاعب المحور "عبدالإله المالكي" والظهير "محمد البريك", والظهير "ياسر الشهراني".

ولا يبدو الهلال في أفضل حالاته , خصوصا وأنه مقبل على خوض غمار كأس العالم للأندية , والمقرره فبراير المقبل في المغرب.

وقد يستعيد الهلال بريقه في اللحظات التي يستعيد فيها المدرب "رامون دياز" عددا من العناصر الأساسية قبل انطلاق المشاركة الثالثة للفريق العاصمي في مونديال الأندية.

خسارة أولى تُربك الاتحاد /
تلقى الاتحاد خسارته الأولى في الدوري , عندما سقط أمام الهلال في الجولة 11 بنتيجة 0-1, وهي الخسارة التي أربكت الفريق وأدخلت المدرب "نونو سانتو" في مرحلة "شك" حول ما إذا كان فريقه قادرا على المنافسة على لقب الدوري أم لا.

وفقد الاتحاد 4 نقاط في الجولتين الماضيتين, جعلته يتراجع إلى المركز الرابع بـ 25 نقطة.

وبالرغم من أن الفريق الاتحادي يملك أقوى خط دفاع في الدوري (استقبل 5 أهداف), إلا أن الفريق عجز عن الحفاظ على نظافة شباكه في الجولات الثلاث الماضية, كما أن فرقة المدرب "نونو سانتو" لا تتسمح بالشراسة الهجومية المطلوبة, حيث سجل الفريق 17 هدفا فقط في 12 مباراة.

التعاون يتأرجح بين الفوز والخسارة /
تتقلب نتائج الفريق التعاوني بشكل مستمر في الفترة الأخيرة, مما ساهم في تراجع الفريق إلى المركز الخامس في سلم الترتيب بـ 23 نقطة وبفارق 6 نقاط عن المتصدر "النصر".

ونجح الفريق التعاوني في تجنب الخسارة في أول 6 جولات من الدوري, لكنه بدأ في مرحلة تقلب النتائج منذ الجولة السابعة عندما خسر من أبها 0-3 .

وفاز التعاون بعدها في جولتين, ثم خسر من من الاتحاد 0-3, ليعود ويكسب الديربي مع الرائد 3-2, ثم خسر من الخليج في الجولة الماضية 0-1.

ويستعد التعاون لمواجهة الطائي في حائل "غدا الخميس" في افتتاح مباريات الجولة 13 , قبل أن يستقبل الشباب في العشرين من يناير الجاري في الجولة 14 .