مونديال 2022- أسود الأطلس يتسلحون بأرقام تاريخية مميزة لخطف بطاقة التأهل إلى ثمن النهائي

01.12.2022 | 09:34 (KSA)

دوري بلس – يلعب المنتخب العربي المغربي ضد نظيره الكندي في السادسة من مساء اليوم الخميس بتوقيت مكة المكرمة ضمن الجولة الثالثة لمباريات المجموعة السادسة بكأس العالم 2022.

تُقام المواجهة على ملعب الثمامة في العاصمة القطرية الدوحة، وسوف يقودهما تحكيمياً الحكم البرازيلي رافائيل كلاوس.

المباراة ستكون تحصيل حاصل للمنتخب الكندي الذي تأكد خروجه من المونديال بعد تلقي خسارتين أمام بلجيكا بهدف وضد كرواتيا بنتيجة (4-1).

أما المنتخب المغربي فيكفيه التعادل من أجل التأهل إلى دور الـ16 بصرف النظر عن نتيجة لقاء بلجيكا وكرواتيا، وفي حالة خسارته سيتأهل إذا فازت كرواتيا على بلجيكا، وفي حالة خسارة المغرب وخسارة كرواتيا سيتم اللجوء لفارق الأهداف بين المغرب وكرواتيا، وفي حالة خسارة المغرب وتعادل كرواتيا وبلجيكا سيتم اللجوء لفارق الأهداف بين المغرب وبلجيكا، مع العلم أن أسود الأطلس يمتلكون حالياً فارق أهداف +2 وتمتلك كرواتيا فارق أهداف +3، بينما أن فارق أهداف المنتخب البلجيكي سالب 1.

وتتسلح المغرب بتاريخ مميز في الجولة الثالثة من مرحلة المجموعات بكأس العالم، حيث أنها في 5 مشاركات سابقة لم تخسر خلال هذه الجولة سوى مرة واحدة مقابل فوزين وتعادلين.

 

وجاء تاريخ أسود الأطلس في الجولة الثالثة من مرحلة المجموعات بالمونديال كالتالي:

-التعادل مع بلغاريا في 1970:

تعادلت المغرب مع بلغاريا في الجولة الثالثة من دور المجموعات بنسخة 1970 بهدف لكل جانب ليحصد أسود الأطلس أول نقطة في تاريخهم المونديالي.

خاض المنتخب المغربي هذا المواجهة بعد أن ودع البطولة بالخسارة في أول جولتين أمام ألمانيا الغربية وبيرو.

-الفوز على البرتغال في 1986:

تمكن المنتخب المغربي من الفوز على البرتغال بنتيجة (3-1) في الجولة الثالثة من دور المجموعات بنسخة 1986، وهو أول فوز في تاريخ أسود الأطلس بكأس العالم.

الفوز قاد المغرب إلى تصدر المجموعة بعد تعادلين مع إنجلترا  وبولندا لتصبح أول منتخب عربي يتأهل إلى الدور الثاني بالمونديال.

-الخسارة من هولندا 1994:

خسرت المغرب في الجولة الثالثة من دور المجموعات بنسخة 1994 أمام هولندا بنتيجة (2-1) لتودع البطولة بعد أن كانت قد خسرت في أول جولتين من منتخبنا السعودي وبلجيكا.

-أكبر فوز عربي في 1998:

حققت المغرب أكبر فوز عربي في تاريخ كأس العالم عندما انتصرت في الجولة الثالثة من دور المجموعات بنسخة 1998 على منتخب إسكتلندا بثلاثية نظيفة.

ورغم الفوز لم يتمكن أسود الأطلس من التأهل إلى دور الـ16 بعد خسارة البرازيل المفاجئة ضد النرويج.

-التعادل مع إسبانيا في 2018:

تعادلت المغرب مع إسبانيا بنتيجة (2-2) في الجولة الثالثة من دور المجموعات بنسخة 2018، وقد خاض أسود الأطلس المواجهة بعد وداع المونديال بسبب الخسارة ضد إيران والبرتغال.

ومن المنتظر أن تكون تشكيلة المنتخبين الكندي والمغربي في مواجهة اليوم كالتالي:

كندا: كلير، جونسون، ستيفين فيتوريا، ميلر، أديكوغبي، بوتشانان، كونيه، إستاكيو، هوليت، ديفيز، جوناثان ديفيد.

المغرب: بونو، حكيمي، أغيرد، أمرابط، سايس، مزراوي، أوناحي، أملاح، زياش، النصيري، بوفال.