مونديال 2022- هل تحقق قطر أول فوز عربي على هولندا بعد خسارتين وتعادل؟

29.11.2022 | 10:33 (KSA)

دوري بلس – تواجه هولندا المنتخب العربي القطري في السادسة من مساء اليوم الثلاثاء بتوقيت مكة المكرمة في إطار الجولة الثالثة لمباريات المجموعة الأولى بكأس العالم 2022.

تُقام المباراة على ملعب البيت في مدينة الخور، وسوف يقودهما تحكيمياً طاقم تحكيم إفريقي بقيادة الحكم الجامبي الشهير باكاري جاساما.

وفقد المنتخب العربي القطري فرصة الصعود إلى دور الـ16 بعد الخسارة في أول جولتين ضد الإكوادور بثنائية نظيفة وأمام السنغال بنتيجة (3-1)، ويسعى العنابي لترك انطباع جيد في المواجهة الأخيرة وتجنب أن يصبح أول منتخب مستضيف في المونديال يفشل في تحقيق أي فوز بالبطولة.

على الجانب الآخر تمتلك هولندا 4 نقاط في الصدارة بالتساوي مع الإكوادور، ويكفي الطواحين التعادل من أجل التأهل، بينما أن المنتخب الهولندي إذا خسر سيصعد في حالة فوز الإكوادور على السنغال أو في حالة خسارته بفارق هدف واحد مع تعادل الإكوادور مع السنغال.

 

مواجهة اليوم هي الرابعة تاريخياً لهولندا ضد المنتخبات العربية في كأس العالم، حيث لم يحقق أي منتخب عربي الفوز على الطواحين بعد أن انتصر المنتخب الهولندي مرتين بصعوبة مقابل تعادل واحد.

المواجهة الأولى لهولندا ضد العرب كانت في مونديال 1990 أمام المنتخب المصري وانتهت المباراة بنتيجة (1-1)، حيث سجل للمنتخب الهولندي ويليام كيفت وتعادل الفراعنة عن طريق مجدي عبد الغني من ركلة جزاء.

في مونديال 1994 واجهت هولندا مرتين وانتصرت على منتخبنا السعودي والمغرب بصعوبة، حيث فازت علينا بنتيجة (2-1) بعد أن تقدمنا أولاً عن طريق فؤاد أنور قبل أن يسجل المنتخب الهولندي هدفين عن طريق ويلهلمس جونك وجاستون تاموينت.

وانتصرت هولندا على المغرب في مونديال 1994 بنتيجة (2-1)، حيث سجل للطواحين دينيس بريجكامب وبريان روي، وأحرز هدف أسود الأطلس حسن نادر.

ومن المنتظر أن تكون تشكيلة المنتخبين في المباراة كالتالي:

هولندا: نوبيرت، دي ليخت، فان دايك، آكي، بليند، دي يونغ، بيرغوين، دومفريس، يانسن، جاكبو، ديباي.

قطر: مشعل برشم، بوعلام خوخي، همام الأمين، بسام الراوي، عصام مادبو، محمد وعد، كريم بوضياف، عبد العزيز حاتم، حسن الهيدوس، المعز علي.