مونديال 2022- احتمالات التأهل في المجموعتين الخامسة والسادسة.. فرصة تاريخية لأسود الأطلس

28.11.2022 | 19:59 (KSA)

دوري بلس – أُقيمت أمس الأحد مباريات الجولة الثانية من دور المجموعات في بطولة كأس العالم للمجموعتين الخامسة والسادسة.

ويعتبر المنتخب الكندي الفريق الوحيد من المجموعتين الذي فقد فرصة الصعود إلى ثمن النهائي، بينما لم يتأكد خروج أي منتخب آخر، وكذلك لم يضمن أي من المنتخبات الـ7 المتبقية في المجموعتين التواجد في دور الـ16.

ويمتلك أسود الأطلس فرصة تاريخية للتأهل إلى دور الـ16 وتكرار إنجاز 1986 بعد الفوز في الجولة الثانية على بلجيكا.

ونرصد من خلال السطور التالية فرص التأهل في المجموعتين.

أولاً المجموعة الخامسة:

يلعب في الجولة الثالثة المنتخب الإسباني ضد اليابان، وتواجه ألمانيا كوستاريكا، وتُقام المواجهتان في العاشرة من مساء الخميس المقبل بتوقيت مكة المكرمة.

يتصدر المنتخب الإسباني المجموعة بـ4 نقاط وفارق أهداف +7، ويأتي في المركز الثاني المنتخب الياباني بـ3 نقاط وفارق أهداف متعادل، وتحتل كوستاريكا المركز الثالث بـ3 نقاط وفارق أهداف سالب 6، وتتذيل ألمانيا المجموعة بنقطة وفارق أهداف سالب 1.

المنتخب الإسباني يكفيه التعادل مع اليابان لضمان التأهل إلى دور الـ16 بصرف النظر عن نتيجة لقاء ألمانيا وكوستاريكا، وفي حالة خسارة إسبانيا قد تتأهل في حالة عدم فوز كوستاريكا على ألمانيا أو عدم فوز ألمانيا بنتيجة كبيرة تعوض فارق الأهداف مع الماتادور عند تساويهما في رصيد 4 نقاط.

اليابان تتأهل إلى ثمن النهائي في حالة فوزها على إسبانيا بصرف النظر عن نتيجة لقاء ألمانيا وكوستاريكا، وفي حالة تعادل اليابان تتأهل إذا تعادلت كوستاريكا مع ألمانيا أو إذا فازت ألمانيا بفارق هدف مع تسجيل الساموراي عدد أكبر من الأهداف بشكل إجمالي من ألمانيا، حيث سجل كل منهما حتى الآن هدفين، أما خسارة المنتخب الياباني فستطيح به من البطولة بصرف النظر عن نتيجة مواجهة ألمانيا وكوستاريكا.

المنتخب الكوستاريكي يتأهل إلى دور الـ16 في حالة فوزه على ألمانيا بصرف النظر عن نتيجة لقاء إسبانيا واليابان، وفي حالة تعادله قد يتأهل إذا فازت إسبانيا على اليابان، أما خسارة كوستاريكا فستطيح بها من المونديال أياً كانت نتيجة لقاء إسبانيا واليابان.

وأخيراً المنتخب الألماني إذا خسر أو تعادل سيودع كأس العالم بصرف النظر عن نتيجة مباراة إسبانيا واليابان، وفي حالة فوزه سيتأهل إذا فازت إسبانيا على اليابان وفي حالة تعادلهما سيتم اللجوء لفارق الأهداف بينه وبين اليابان وفي حالة فوز اليابان سيتم اللجوء بفارق الأهداف بين ألمانيا وإسبانيا.

ثانياً المجموعة السادسة:

يلعب في الجولة الثالثة المنتخب العربي المغربي ضد كندا، وتواجه كرواتيا بلجيكا، وتُقام المواجهتان في السادسة من مساء الخميس المقبل بتوقيت مكة المكرمة.

يتصدر المنتخب الكرواتي المجموعة بـ4 نقاط وفارق أهداف +3، ويأتي خلفه المنتخب المغربي بـ4 نقاط وفارق أهداف +2، وتحتل بلجيكا المركز الثالث بـ3 نقاط وفارق أهداف سالب 1، وتتذيل كندا المجموعة بلا رصيد وبفارق أهداف سالب 4، وقد ودع المنتخب الكندي البطولة رسمياً.

المنتخب المغربي يكفيه التعادل مع كندا للتأهل إلى دور الـ16 بصرف النظر عن نتيجة لقاء بلجيكا وكرواتيا، وفي حالة خسارته سيتأهل إذا فازت كرواتيا على بلجيكا، وفي حالة خسارة المغرب وخسارة كرواتيا سيتم اللجوء لفارق الأهداف بين المغرب وكرواتيا، وفي حالة خسارة المغرب وتعادل كرواتيا وبلجيكا سيتم اللجوء لفارق الأهداف بين المغرب وبلجيكا.

المنتخب الكرواتي يكفيع التعادل مع بلجيكا من أجل التأهل لثمن النهائي بصرف النظر عن نتيجة لقاء كندا والمغرب، وفي حالة خسارته سيتأهل إذا خسرت المغرب أمام كندا مع تفوقه عليها في فارق الأهداف.

المنتخب البلجيكي إذا خسر أمام كرواتيا سيودع البطولة بصرف النظر عن نتيجة لقاء المغرب وكندا، وإذا فاز سيتأهل بصرف النظر عن نتيجة المواجهة الأخرى كذلك، أما إذا تعادلت بلجيكا ستتأهل في حالة واحدة وهي خسارة المغرب أمام كندا بفارق أكثر من 3 أهداف.