مونديال 2022- بدلاء الركراكي يقودون المغرب لكتابة المجد وإسقاط بلجيكا بثنائية رائعة

27.11.2022 | 18:03 (KSA)

دوري بلس – فاز المنتخب المغربي على نظيره البلجيكي بهدفين مقابل لا شئ ضمن الجولة الثانية لمباريات المجموعة السادسة بكأس العالم 2022.

انتهى الشوط الأول بالتعادل السلبي بدون أهداف، وفي الشوط الثاني سجل أسود الأطلس هدفين عن طريق عبد الحميد صابري في الدقيقة 73 وزكريا أبو خلال في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع.

أولى الفرص كانت لبلجيكا في الدقيقة الخامسة عندما استغل ميتشي باتشواي تمريرة إيدين هازارد وانفرد بالمرمى وسدد كرة أبعدها الحارس منير المحمدي لركنية.

في الدقيقة 11 حصلت بلجيكا على مخالفة قريبة من منطقة الجزاء بعد إعاقة غانم سايس لكيفين دي بروينا ونفذ لاعب مانشستر سيتي المخالفة بعرضية أبعدها دفاع أسود الأطلس.

حاول كيفين دي بروينا تهديد المرمى المغربي بتسديدة قوية في الدقيقة 16 لكن كرته اصطدمت بدفاع أسود الأطلس وذهبت لركنية.

ظهرت المغرب هجومياً في الدقيقة 21 بعد تسديدة قوية من حكيم زياش من خارج منطقة الجزاء مرت فوق عارضة الحارس تيبو كورتوا.

تحسن المنتخب المغربي بعد منتصف الشوط وسدد سليم أملاح كرة من داخل منطقة الجزاء ذهبت بعيدة عن مرمى كورتوا في الدقيقة 28.

في الدقيقة 35 انطلق أشرف حكيمي من الجهة اليسرى لدفاع بلجيكا وحاول تشكيل خطورة على مرمى كورتوا لكن تسديدته ذهبت بعيدة.

ونفذ دي بروينا مخالفة في مكان قريب من الركنية في الدقيقة 39 بتسديدة مباشرة على المرمى المغربي مرت فوق العارضة.

في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع بالشوط الأول سجلت المغرب هدفاً عن طريق حكيم زياش لكن الحكم ألغاه بعد الرجوع لتقنية الفيديو بعد أن اعتبر غانم سايس المتسلل متدخلاً في اللعبة.

في بداية الشوط الثاني حاول حكيم زياش تهديد المرمى البلجيكي في الدقيقة 50 بتسديدة من خارج منطقة الجزاء تصدى لها الحارس تيبو كورتوا.

في الدقيقة 52 راوغ إيدين هازارد غانم سايس وتوغل داخل منطقة الجزاء وأطلق تسديدة قوية تمكن الحارس منير المحمدي من إبعادها لركنية.

وهدد سفيان بوفال المرمى البلجيكي في الدقيقة 57 بعد أن توغل داخل منطقة الجزاء وسدد كرة قوية مرت بجوار القائم الأيسر للحارس تيبو كورتوا.

في الدقيقة 64 منع يان فيرتونخن فرصة هدف محقق للمنتخب المغربي بعد أن أبعد عرضية سفيان بوفال من أمام يوسف النصيري وهو أمام الشباك.

وتألق الحارس منير المحمدي في الدقيقة 65 في التصدي لتسديدة صاروخية من البديل دريس ميرتينز من خارج منطقة الجزاء.

وتمكن البديل عبد الحميد صابري من تسجيل الهدف الأول للمغرب في الدقيقة 73 بعد أن نفذ مخالفة قريبة من الركنية بشكل مباشر في شباك الحارس تيبو كورتوا لتخدع حارس ريال مدريد وتسكن الشباك.

حاول المنتخب البلجيكي إدراك التعادل، وتم الدفع بليوناردو تروسارد وإيدين هازارد، ومرت رأسية فيرتونخن بجوار القائم في الدقيقة 82.

في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع أكد البديل زكريا أبو خلال الفوز المغربي بالهدف الثاني بعد أن تلقى عرضية متقنة من حكيم زياش وسدد الكرة في سقف الشباك.

بهذه النتيجة وصل رصيد المغرب إلى 4 نقاط في صدارة المجموعة السادسة بفارق نقطة عن المنتخب البلجيكي، بينما جاءت كرواتيا في المركز الثالث بنقطة، واحتلت كندا المركز الرابع بلا نقاط، وذلك قبل مواجهة كرواتيا وكندا بعد قليل.

وحقق بذلك أسود الأطلس الفوز الثالث في تاريخهم بكأس العالم بعد الانتصار على البرتغال بنتيجة (3-1) في 1986 والفوز بثلاثية نظيفة على إسكتلندا في 1998.