مونديال 2022- احتمالات التأهل في أول مجموعتين بعد جولتين.. لا أحد ضمن الصعود إلى دور الـ16

26.11.2022 | 12:56 (KSA)

دوري بلس – أُقيمت أمس الجمعة مباريات الجولة الثانية من دور المجموعات في بطولة كأس العالم للمجموعتين الأولى والثانية.

ولم يضمن أي منتخب من المجموعتين التأهل إلى دور الـ16، بينما أن المنتخب القطري هو الوحيد من الفرق الـ7 المتبقية في المجموعتين الذي ودع البطولة رسمياً ولا يمتلك أي فرصة للصعود إلى ثمن النهائي.

ونرصد من خلال السطور التالية فرص التأهل في المجموعتين.

أولاً المجموعة الأولى:

يلعب في الجولة الثالثة المنتخب الهولندي ضد قطر، وتواجه السنغال الإكوادور، وتُقام المواجهتان في السادسة من مساء الثلاثاء المقبل بتوقيت مكة المكرمة.

يتصدر المنتخبان الإكوادوري والهولندي المجموعة بـ4 نقاط وفارق أهداف +2، ويأتي بعد ذلك المنتخب السنغالي بـ3 نقاط وفارق أهداف 0 (سجل 3 أهداف واستقبل 3 أهداف)، ويتذيل المنتخب القطري المجموعة بلا رصيد.

المنتخب الهولندي يكفيه التعادل مع قطر للصعود بصرف النظر عن نتيجة مباراة السنغال والإكوادور، وإذا خسر المنتخب الهولندي سيصعد في حالة فوز الإكوادور على السنغال أو في حالة خسارته بفارق هدف واحد مع تعادل الإكوادور مع السنغال.

الإكوادور يكفيها التعادل مع السنغال للصعود بصرف النظر عن نتيجة مباراة هولندا وقطر، وإذا خسرت الإكوادور ستصعد في حالة واحدة وهي خسارة هولندا أمام قطر مع تفوقها في فارق الأهداف عليها، حيث يمتلك المنتخبان الهولندي والإكوادوري حالياً فارق أهداف +2.

السنغال تحتاج إلى الفوز من أجل الصعود إلى دور الـ16 بصرف النظر عن نتيجة مباراة هولندا وقطر، وقد يتأهل أسود التيرانغا في حالة التعادل مع الإكوادور بشرط خسارة هولندا أمام قطر بفارق 3 أهداف.

ثانياً المجموعة الثانية:

يلعب في الجولة الثالثة المنتخب الإيراني ضد نظيره الأمريكي، وتواجه إنجلترا ويلز، وتُقام المواجهتان في العاشرة من مساء الثلاثاء المقبل بتوقيت مكة المكرمة.

تتصدر إنجلترا المجموعة بـ4 نقاط بفارق نقطة واحدة عن إيران، وتأتي أمريكا في المركز الثالث بنقطتين، وتتذيل ويلز المجموعة بنقطة واحدة.

المنتخب الإنجليزي يكفيه التعادل مع ويلز من أجل الصعود إلى دور الـ16 بصرف النظر عن نتيجة مباراة أمريكا وإيران، وإذا خسرت إنجلترا بفارق أقل من 4 أهداف ستتأهل أيضاً نظراً لامتلاكها فارق أهداف +4 وامتلاك ويلز في حالة فوزها بأقل من 4 أهداف فارق أهداف أقل من ذلك، حيث يمتلك المنتخب الويلزي حالياً فارق أهداف سالب 2، وسيودع المنتخب الإنجليزي البطولة في حالة الخسارة بفارق 4 أهداف أو أكثر مع عدم انتهاء مواجهة أمريكا وإيران بالتعادل.

المنتخب الإيراني يتأهل في حالة الفوز على أمريكا بصرف النظر عن نتيجة مباراة إنجلترا وويلز، وإذا تعادلت إيران ستتأهل إذا لم تفز ويلز على إنجلترا، وسيودع المنتخب الإيراني البطولة إذا خسر أمام أمريكا بصرف النظر عن نتيجة المباراة الأخرى.

بالنسبة للمنتخب الأمريكي لا يوجد تعقيدات كبيرة في حسابات تأهله، إذا فاز يتأهل وإذا خسر أو تعادل يودع البطولة بصرف النظر عن نتيجة مباراة إنجلترا وويلز.

المنتخب الويلزي سيتأهل إذا فاز على إنجلترا بشرط تعادل إيران وأمريكا، أما إذا فازت ويلز بفارق 4 أهداف أو أكثر ستتأهل بصرف النظر عن نتيجة المباراة الأخرى، وأي نتيجة أخرى غير فوز ويلز ستؤدي إلى خروجها من البطولة بصرف النظر عن نتيجة لقاء أمريكا وإيران.