مونديال 2022- هدافو المنتخبات العربية المشاركة في كأس العالم.. الخزري يهدد رقم الجابر

20.11.2022 | 15:55 (KSA)

دوري بلس – تشارك أربعة منتخبات عربية في النسخة الحالية من كأس العالم وهي قطر، السعودية، تونس والمغرب.

وتعتبر مشاركة قطر هي الأولى في تاريخ العنابي بكأس العالم، حيث يلعب المنتخب القطري البطولة دون خوض التصفيات بصفته صاحب الأرض والجمهور.

وأصبح المنتخب القطري تاسع منتخب عربي يشارك في كأس العالم بعد السعودية، الإمارات، العراق والكويت من آسيا ومصر، الجزائر، تونس والمغرب من إفريقيا.

بخلاف قطر تلعب منتخبات السعودية، تونس والمغرب المونديال السادس لها تاريخياً، حيث سجل منتخبنا الوطني 11 هدفاً في المونديال، بينما أحرزت المغرب 14 هدفاً وسجل المنتخب التونسي 13 هدفاً.

وتصدر لاعب منتخبنا الوطني سامي الجابر قائمة هدافي العرب في كأس العالم بثلاثة أهداف جاءت في ثلاث نسخ مختلفة، حيث سجل هدفاً في انتصار السعودية على مغرب بنتيجة (2-1) في مونديال 1994، وأحرز هدفاً في مواجهة التعادل مع جنوب إفريقيا بنتيجة (2-2) في نسخة 1998 وأحرز هدفاً في مواجهة التعادل مع تونس بهدفين لكل جانب في مونديال 2002.

ويهدد رقم سامي الجابر لاعب المنتخب التونسي وهبي الخزري الذي يمتلك هدفين سجلهما في شباك بنما وبلجيكا في نسخة 2018، ويشارك اللاعب في بطولة 2022، وقد يتمكن من تحطيم رقم لاعب منتخبنا.

وسجل كذلك لاعب منتخبنا فؤاد أنور هدفين في نسخة 1994، حيث أحرز هدفاً في مباراة الخسارة أمام هولندا بنتيجة (2-1) وسجل هدفاً في مواجهة الفوز على المغرب بذات النتيجة.

وسجل ثلاثة لاعبين من المنتخب المغربي هدفين في المونديال وهم عبد الرازق خيري، عبد الجليل هدا وبصير صلاح الدين.

وسجل عبد الرازق خيري هدفيه في مباراة واحدة عندما انتصرت المغرب على البرتغال بنتيجة (3-1) في نسخة 1986، أما هدفا عبد الجليل هدا فتم إحرازهما في مونديال 1998 في مباراة التعادل مع النرويج بنتيجة (2-0) ومواجهة الفوز على إسكتلندا بثلاثية نظيفة.

وسجل بصير صلاح الدين هدفين في شباك منتخب إسكتلندا في نسخة 1998 عندما انتصرت المغرب بثلاثية نظيفة.

ستة لاعبين عرب يشاركون في نسخة 2022 سبق لها التسجيل في كأس العالم وهم لاعبا منتخبنا سالم الدوسري وسلمان الفرج، ثلاثي توني وهبي الخزري، فرجاني ساسي وديلان برون ولاعب المنتخب المغربي يوسف النصيري.