مونديال 2022- أربعة أهداف ذهبية في تاريخ كأس العالم.. ورقم مميز لأسود التيرانغا

20.11.2022 | 16:44 (KSA)

دوري بلس – يمتلئ تاريخ كأس العالم بالحكايات المميزة، ومن أبرزها قصة الهدف الذهبي الذي تم إقراره في نسختي 1998 و2002.

وكان نظام الهدف الذهبي ينص أن الفريق الذي يسجل هدفاً عندما يتم اللجوء للأوقات الإضافية في الأدوار الإقصائية يفوز بالمباراة وتنتهي المواجهة بمجرد تسجيل الهدف دون انتظار نهاية اللقاء.

وأُطلق على الهدف الذهبي في الفترة التي تم إقراره فيها "هدف الموت المفاجئ"، حيث كان يتم إقصاء الفريق الذي يستقبل هدفاً في الوقت الإضافي، وقد لاقى هذا النظام معارضة من البعض لأنه يهدر مجهودات الفريق الخاسر وهو ما تسبب في إلغائه بعد إقراره في نسختين فقط من المونديال.

وتم تسجيل أربعة أهداف ذهبية في تاريخ كأس العالم، ويمتلك المنتخب السنغالي رقماً تاريخياً، حيث أنه المنتخب الوحيد الذي سجل واستقبل هدفاً ذهبياً في تاريخ المونديال، وكان ذلك في نسخة 2002.

الهدف الذهبي الأول سجله الفرنسي لوران بلان في شباك باراغواي في نسخة 1998 عندما فاز الديوك بهدف مقابل لا شئ.

وتم تسجيل ثلاثة أهداف ذهبية بعد ذلك في نسخة 2002، حيث أحرز السنغالي هنري كامارا في شباك السويد في دور الـ16 عندما انتصر أسود التيرانغا بنتيجة (2-1)، قبل ان تتذوق السنغال مرارة الهدف الذهبي في ربع النهائي عندما سجل التركي إلهان مانسيز هدفاً في الشباك السنغالية لتنتصر تركيا على أسود التيرانغا بهدف دون مقابل.

وشهدت نسخة 2002 في دور الـ16 تسجيل الكوري الجنوبي آن جونغ هوان في شباك المنتخب الإيطالي هدفاً ذهبياً لتنتصر كوريا الجنوبية على إيطاليا بنتيجة (2-1).