مونديال 2022- المجموعة الثامنة..البرتغال تصطدم بأوروجواي وغانا في حلم التتويج الأول

20.11.2022 | 00:59 (KSA)

دوري بلس _ يتبقي يوم واحد فقط على انطلاق مونديال 2022 يوم الأحد المقبل، وستبدأ مباريات المجموعة الثامنة يوم الخميس 24 نوفمبر.

وتضم المجموعة الثامنة المنتخب البرتغالي الذي يرغب في إحراز اللقب العالمي الأول، ومنتخب أوروجواي، بطل كأس العالم مرتين، وكوريا الجنوبية الضيف الدائم على النهائيات، وغانا التي تحلم بمحاكاة أفضل إنجازاتها في مونديال2010.

ونرصد من خلال السطور التالية مباريات المجموعة الرابعة، كيفية تأهل كل منتخب، نجوم كل منتخب وتاريخ المنتخبات الأربعة في كأس العالم تاركين لكم توقع المنتخبين الأقرب للصعود.

أولاً مباريات المجموعة:

في الجولة الأولى تلعب أوروجواى ضد كوريا الجنوبية في الرابعة من عصر الخميس 24 نوفمبر، وتواجه البرتغال منتخب غانا في السابعة من مساء نفس اليوم.

في الجولة الثانية تواجه كوريا الجنوبية المنتخب الغاني في الواحدة من عصر الأثنين 28 نوفمبر، ويلعب المنتخب البرتغالي ضد نظيره منتخب أوروجواى في العاشرة من مساء نفس اليوم.

في الجولة الثالثة يواجه منتخب غانا منتخب أوروجواى، وتلعب كوريا الجنوبية ضد البرتغال في السادسة من مساء الجمعة 2 ديسمبر.

 

ثانياً كيف تأهلت منتخبات المجموعة إلى المونديال:

حل منتخب البرتغال في المركز الثاني في التصفيات الأوروبية خلف منتخب صربيا، ليترك رفاق كريستيانو رونالدو يخوضون الملحق المؤهل للنهائيات.

في الملحق، اصطدم رونالدو بمسار قوي مع منتخبات إيطاليا ومقدونيا الشمالية وتركيا، استطاع منتخب البرتغال الفوز على تركيا فمقدونيا الشمالية لحجز مقعدًا في مونديال قطر.

بينما تأهلت الأوروجواي بعد احتلال المركزالثالث في تصفيات قارة أميركا الجنوبية المؤهلة للمونديال.

وتأهل منتخب غانا إلى نهائيات كأس العالم ،ع قب التعادل خارج أرضه مع نظيره النيجيري 1-1 فى إياب دور المرحلة الحاسمة فى التصفيات الأفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم قطر 2022، واستفاد منتخب غانا من قاعدة احتساب الهدف خارج الأرض، حيث انتهت مباراة الذهاب بين المنتخبين بالتعادل السلبي.

وتأهل المنتخب الكوري للمونديال بعد المركز احتلاله الثاني بالمجموعة الأسيوية الأولي المؤهلة لكأس العالم، بفارق نقطتين خلف إيران المتصدر .

ثالثاً أبرز النجوم في كل منتخب:

يقود منتخب البرتغال في مونديال قطر 2022، النجم المخضرم كريستيانو رونالدو، مهاجم مانشستر يونايتد الإنجليزي بالإضتفة إلي برناردو سيلفا نجم فريق مانشستر سيتي الإنجليزي وزميله جواو كانسيلو، والشاب الواعد رافاييل لياو نجم فريق ميلان الإيطالي وبرونو فيرنانديز نجم فريق مانشستر يونايتد الإنجليزي.

يقود رونالد أرواخو نجم فريق برشلونة خط الدفاع في منتخب أوروجواي، وبجانبه
خوسيه خيمينيز لاعب أتليتيكو مدريد، ونجم خط وسط ريال مدريد فيديريكو فالفيردي المتألق مع فريقه منذ بداية الموسم، ويقود خط الهجوم النجوم لويس سواريز وإدينسون كافاني صاحبي الخبرة الكبيرة بالإضافة إلي المهاجم الشاب داروين نونيز نجم فريق ليفربول.

يقود هيونج مين سون نجم فريق توتنهام الإنجليزي منتخب بلاده كوريا الجنوبية بعدما قادها للتأهل، وبجانبه كيم مين جاي مدافع فريق نابولي المتألق رفقه فريقه منذ بداية الموسم الحالي، وفي خط الوسط جونج ويونج لاعب فريق السد القطري.

يقود منتخب النجوم السوداء في المونديال توماس بارتى نجم وسط أرسنال، محمد ساليسو لاعب ساوثامبتون وطارق لامبتي لاعب برايتون، وفي الهجوم إيناكي ويليامز نجم أتلتيك بلباو الإسباني، والمحترف الوحيد القادم من آسيا هو أندرى أيو نجم السد القطرى، وشقيقه جوردان أيو.

رابعاً تاريخ منتخبات المجموعة الثامنة في كأس العالم:

شارك منتخب أوروجواي في نهائيات كأس العالم في 14 مناسبة مغاب عن المشاركة في 8 مناسبات، وتوج باللقب مرتين وذلك في أول نسخة سنة 1930 وفي الرابعة سنة 1950.

شارك منتخب البرتغال في نهائيات كأس العالم في 8 مرات،وغاب عنها في 14 مرة، تُعد بطولة عام 1966مأفضل نتيجة وصل لها منتخب البرتغال في تاريخ مشاركاته في بطولة كأس العالم؛ وذلك بعد حصوله على المركز الثالث، في حين كانت أسوأ مشاركاته حينما لم يتمكن من عبور الدور الأول المجموعات في بطولة 2002 التي أُقيمت في كوريا الجنوبية واليابان.

كوريا الجنوبية من طرفها تشارك للمرة العاشرة على التوالي في المونديال، وبلغت الأدوار الإقصائية فقط في مرتين، بينما غانا تعود بعد غياب لثمان سنوات، وتشارك للمرة الرابعة في البطولة ، أفضل إنجاز لمنتخب غانا هو الوصول لربع نهائي البطولة والخسارة من منتخب أوروجواي بركلات الترجيح.