مونديال 2022 - رونالدو وجيرو يقودان خط هجوم أكبر لاعبي المونديال.. وحارس المكسيك الأكبر سنا

19.11.2022 | 19:04 (KSA)

دوري بلس – يترقب عشاق كرة القدم في العالم انطلاق مونديال 2022 يوم الأحد المقبل بإقامة مباراة الافتتاح بين منتخبي قطر والإكوادور.

ويسعد الجميع بأكبر بطولة في العالم تشارك فيها كل المنتخبات، رغم ذلك بعض اللاعبين يعتصرون ألمًا بسبب الغيال عن هذا المحفل الكبير. 

مع اقتراب نهائيات كأس العالم 2022 في قطر من أي وقت مضى، ويستعرض "دوري بلس" هدافي تشكيلة أكبر اللاعبين في كأس العالم قطر 2022 كالتالي:

أكبر لاعب في المونديال من حيث العمر هو المكسيكي ألفريدو تالافيرا، في سن الأربعين، يكون حارس المرمى أكبر لاعب يتم استدعاؤه للمشاركة في كأس العالم. 

وخاض حارس خواريز المكسيكي 40 مباراة مع منتخب بلاده، كان آخرها ضد العراق في 9 نوفمبر، وإذا غاب الحارس الأول غييرمو أوتشوا، واضطر تالافيرا للمشاركة، فسيجد نفسه من بين أكبر عشرة لاعبين سناً في تاريخ كأس العالم.

وبشكل عام، يسيطر حراس المرمى بشكل غير مفاجئ على الترتيب بين اللاعبين الأكبر سنا، اثنا عشر لاعب من 23 لاعبا تبلغ أعمارهم 37 سنة أو أكثر هم من حراس المرمى، ومن بينهم الألماني مانويل نوير الذي يتمتع بأعلى قيمة سوقية مقارنة بزملائه عند 12 مليون يورو.

هناك العديد من الأسماء البارزة مثل بيبي البرتغالي وداني ألفيس البرازيلي، وكلاهما يبلغ من العمر 39 عامًا، كما تم ضم زميل ألفيس في الفريق البرازيلي تياجو سيلفا، ولوكا مودريتش قائد كرواتيا وكريستيانو رونالدو كابتن البرتغال.

بالنسبة لقائد البرتغال، وهو أكبر مهاجم في قطر، ستكون هذه هي كأس العالم الخامسة، وهو إنجاز لم يحققه إلا أسطورة الأرجنتين ليونيل ميسي، الذي لعب مباراتين أكثر من منافسه التاريخي حتى الآن.

ومن ناحية أخرى، سجل رونالدو سبعة أهداف في كأس العالم، متقدمًا على ميسي بستة أهداف.

وبالإضافة إلى ميسي نجم باريس سان جيرمان، هناك تسعة لاعبين آخرين يبلغون من العمر 30 عامًا أو أكثر هم جزء من تشكيلة الأرجنتين، مما يجعل فريق المدرب ليونيل سكالوني ثالث أكبر فريق في البطولة بأكملها، متوسط عمر الأرجنتين 28.0 خلف المكسيك (28.5) وإيران (28.9).

وفي الوقت نفسه، فإن أصغر فريق هو غانا، حيث يمكن اعتبار دانيال أمارتي لاعب ليستر، البالغ من العمر 27 عامًا من المخضرمين تقريبًا، حيث يبلغ عمر لاعبي المدرب أوتو أدو 24.7 عامًا فقط في المتوسط، تليها الولايات المتحدة (25.2) والإكوادور وإسبانيا (كلاهما 25.6). 

وجاءت تشكيلة أكبر اللاعبين في المونديال كالتالي:

حراسة المرمى: ألفريدو تالافيرا (المكسيك - 40 عام).

خط الدفاع: دانييل ألفيش (البرازيل - 39 عام)، تياجو سيلفا (البرازيل - 38 عام)، بيبي (البرتغال - 39 عام)، ناجاتومو (اليابان - 36 عام).

خط الوسط: مودريتش (كرواتيا - 37 عام)، أتيبا هاتشينسون (39 عام)، رويز (كوستاريكا - 37 عام)، ميرتينز (بلجيكا - 35 عام).

خط الهجوم: رونالدو (البرتغال - 37 عام)، جيرو (فرنسا - 36 عام).