مونديال 2022- المجموعة الثانية.. ديربي بريطاني منتظر.. وكيروش يقود أحلام إيران

14.11.2022 | 11:14 (KSA)

دوري بلس – يترقب عشاق كرة القدم في العالم انطلاق مونديال 2022 يوم الأحد المقبل، وستبدأ مباريات المجموعة الثانية يوم 21 نوفمبر.

وتضم المجموعة الثانية منتخبات إنجلترا، ويلز، الولايات المتحدة الأمريكية وإيران، وبالتالي سنكون على موعد مع ديربي بريطاني مثير بين إنجلترا وويلز.

ونرصد من خلال السطور التالية مباريات المجموعة الثانية، كيفية تأهل كل منتخب، نجوم كل منتخب وتاريخ المنتخبات الأربعة في كأس العالم تاركين لكم توقع المنتخبين الأقرب للصعود.

أولاً مباريات المجموعة:

في الجولة الأولى إنجلترا تواجه إيران في الرابعة من عصر الاثنين 21 نوفمبر، والولايات المتحدة تلعب ضد ويلز في العاشرة من مساء نفس اليوم.

في الجولة الثانية ويلز تواجه إيران في الواحدة من ظهر الجمعة 25 نوفمبر، وإنجلترا تلعب ضد الولايات المتحدة في العاشرة من مساء نفس اليوم.

في الجولة الثالثة تلعب ويلز ضد إنجلترا وإيران ضد الولايات المتحدة الأمريكية، وتُقام المواجهتان في التاسعة من مساء الثلاثاء 29 نوفمبر.

 

ثانياً كيف تأهلت منتخبات المجموعة إلى المونديال:

صعدت إنجلترا إلى كأس العالم بعد تصدر المجموعة التاسعة في التصفيات الأوروبية، وهي المجموعة التي ضمت بولندا، ألبانيا، المجر، أندورا وسان مارينو، حيث جمع منتخب الأسود الثلاثة 26 نقطة من 8 انتصارات وتعادلين دون التعرض لأي هزيمة.

صعدت إيران عقب تصدر المجموعة الأولى في التصفيات الآسيوية المؤهلة للمونديال، وهي المجموعة التي ضمت كوريا الجنوبية، الإمارات، العراق، سوريا ولبنان، حيث جمعت 25 نقطة من 8 انتصارات وتعادل مقابل هزيمة.

صعدت ويلز بفضل الملحق، وذلك بعد أن احتلت المركز الثاني في المجموعة الخامسة بالتصفيات الأوروبية، وهي المجموعة التي ضمت بلجيكا، التشيك، إستونيا وبيلاروسيا، حيث جمعت 15 نقطة و4 انتصارات و3 تعادلات مقابل هزيمة واحدة، وفي الملحق تفوقت على النمسا بنتيجة (2-1) وعلى أوكرانيا بهدف مقابل لا شئ.

صعدت الولايات المتحدة عقب احتلال المركز الثالث في تصفيات أمريكا الشمالية المؤهلة للمونديال، حيث لعبت في الدور الأخير من التصفيات الذي يتكون من مجموعة واحدة ضمت المكسيك، كندا، كوستاريكا، بنما، جامايكا، السلفادور وهندوراس، وقد جمعت الولايات المتحدة 25 نقطة من 7 انتصارات و4 تعادلات مقابل 3 هزائم.

ثالثاً أبرز النجوم في كل منتخب:

يقود المنتخب الإنجليزي المدير الفني الوطني غاريث ساوثغيت، ويعتمد على العديد من النجوم منهم هاري كين ثاني الهدافين التاريخيين لمنتخب الأسود الثلاثة هاري كين بـ51 هدفاً بفارق هدفين فقط عن الهداف التاريخي واين روني، إلى جانب رحيم سترلينغ صاحب الـ19 هدفاً دولياً والنجم الشاب جود بيلينغهام نجم بوروسيا دورتموند اللاعب الوحيد في قائمة إنجلترا من خارج البريميرليغ.

المنتخب الأمريكي يقوده المدرب الوطني جريغ بيرهالتر، ويعتمد على بعض النجوم منهم لاعب تشيلسي كريستيان بوليسيتش صاحب الـ21 هدفاً دولياً وويستون ماكيني لاعب يوفنتوس صاحب الـ9 أهداف على الصعيد الدولي.

أما المنتخب الويلزي فيقوده تدريبياً المدرب الوطني روب باج، ويعتمد على خبرات نجم ريال مدريد السابق ولوس أنجلوس الحالي غاريث بيل الهداف التاريخي لويلز بـ40 هدفاً إلى جانب كيفر مور مهاجم بورنموث الذي سجل 9 أهداف دولية.

المنتخب الإيراني يقوده المدرب البرتغالي المخضرم كارلوس كيروش ويعتمد على بعض اللاعبين البارزين منهم مهدي طارمي لاعب بورتو الذي سجل 28 هدفاً دولياً، ساردار أزمون لاعب باير ليفركوزن صاحب الـ41 هدفاً دولياً وثالث الهدافين التاريخيين لإيران إلى جانب كريم أنصاريفارد لاعب أومونيا وصاحب الـ29 هدفاً دولياً.

رابعاً تاريخ منتخبات المجموعة الأولى في كأس العالم:

يلعب المنتخب الإنجليزي كأس العالم للمرة الـ16 في تاريخه، وهو أحد المنتخبات الـ8 التي سبق لها التتويج باللقب، حيث فاز بالبطولة في 1966، وتمكن من مناسبتين أخريين من بلوغ المربع الذهبي في 1990 و2018، وقد لعب الإنجليز 69 مباراة في كأس العالم حققوا خلالهم 29 فوزاً و21 تعادلاً مقابل 19 هزيمة.

بالنسبة لإيران فهي تلعب كأس العالم للمرة السادسة في تاريخها، ولم يسبق للمنتخب الإيراني تخطي مرحلة المجموعات في المشاركات الـ5 السابقة، وقد لعب الإيرانيون 15 مباراة في كأس العالم حققوا خلالهم فوزين و4 تعادلات مقابل 9 هزائم.

أما المنتخب الأمريكي فيلعب كأس العالم للمرة الـ11 في تاريخه، والمشاركة الأفضل كانت في النسخة الأولى عام 1930 عندما احتل المركز الثالث، وقد لعبت الولايات المتحدة الأمريكية 33 مباراة في كأس العالم حققت خلالهم 8 انتصارات و6 تعادلات مقابل 19 هزيمة.

وتشارك ويلز في كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها بعد نسخة 1958 عندما ودعت البطولة من ربع النهائي، وقد لعبت 5 مباريات في كأس العالم حققت خلالهم فوزاً واحداً و3 تعادلات مقابل هزيمة واحدة.