هل تأثر أداء صلاح برحيل ساديو ماني؟

22.09.2022 | 07:02 (KSA)

دوري بلس _ شهدت المواسم الماضية من بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز تألق النجم المصري محمد صلاح نجم فريق ليفربول، حيث كان النجم الأبرز في فريقه وصاحب النصيب الأكبر من إشادة المتابعين.

بينما يشهد الموسم الحالي تراجع واضح في الأداء الهجومي لفريق ليفربول بعد رحيل السنغالي ساديو ماني وانخفاض المعدل التهديفي للملك المصريمحمد صلاح.

ورحل ماني عن ليفربول في الانتقالات الصيفية إلى بايرن ميونيخ الألماني ليبدأ رحلة جديدة في مسيرته الاحترافية.

ويرى بعض الجماهير وعشاق ليفربول أن أداء ليفربول الهجومي تأثر برحيل السنغالي ولكن بالنظر لمعدل أهداف ماني مع الفريق البافاري نجد أنه نفس معدل أهداف صلاح مع ليفربول.

وبالنظر إلى أرقام محمد صلاح هذا الموسم نجد أن الفرعون المصري خاض ست مباريات مع ليفربول، سجل خلالها هدفين فقط وصنع تمريرتين حاسمتين.

وهناك هبوط كبير في أداء محمد صلاح على عكس المواسم السابقة وهو ما كشفت عنه أرقام اللاعب، فخلال ست مباريات سدد صلاح 17 تصويبة منها 14 فقط من داخل منطقة الجزاء، وهو رقم ضئيل على عكس المواسم السابقة.

وانخفض عدد التسديدات التي نفذها محمد صلاح في المرحلة ذاتها من الموسم الماضي، إذ تمكن اللاعب البالغ من العمر 30 سنة من تسديد 25 تسديدة على المرمى، 22 منها جاءت من داخل منطقة الجزاء.

وبالنظر إلى أرقام نونيز مهاجم ليفربول الذي تم إيقافه ثلاث مباريات في الدوري الإنجليزي بعد طرده خلال مواجهة كريستال بالاس، نجد أن المهاجم الأوروغوياني صوب 15 كرة وهو ما يكشف مدى التقارب في الأرقام بينه وصلاح الذي شارك في جميع المباريات أساسياً.

بينما سجل الاعب الكولومبي لويس دياز الذي يعد بديل ماني في تشكيلة الريدز 4 أهداف بين الدوري ودوري أبطال أوروبا مع ليفربول.

ما قد يجعل أداء ليفربول متراجع شيء ما في الموسم الحالي هو تغيير يورجن كلوب المدير الفني لطريقته الهجومية المعتادة وتحول صلاح للاعب جناح كلاسيكي بعيدا عن منطقة الخطورة.

أيضا تراجع أداء لاعبي خط الوسط في ليفربول وتعرض عدد كبير للإصابات دون وجود بدائل قوية بنفس جودة الأساسيين آثر بالسلب على أداء الفريق بشكل عام.

ويري النجم الإنجليزي جون بارنز، لاعب ليفربول السابق، أن تغيير نظام وأسلوب اللعب في ليفربول أدى إلى قلة أهداف محمد صلاح في الدوري الإنجليزي الممتاز.

وقال بارنز في تصريحات نشرتها صحيفة "ليفربول إيكو" :" لم يسجل محمد صلاح العديد من الأهداف كما يشاء ولكنه يعتاد أيضًا على نظام جديد".

وأضاف :"الطريقة التي يلعب بها نونيز تختلف عن فيرمينو وماني، ويجب أن يعتاد اللاعبون على هذا النظام".

واختتم :"محمد صلاح لم يبدأ بالشكل الذي كان يود أن يبدأ به، لكنني متأكد أنه سيعود، أنا أراه يتحسن هو لاعب رائع بلا شك".