برشلونة مع تشافي.. من المركز التاسع في الليغا إلى إنقاذ الفريق والمنافسة على البطولات هذا الموسم

20.09.2022 | 19:00 (KSA)

دوري بلس – يتألق برشلونة بشكل لافت هذا الموسم تحت قيادة المدير الفني الإسباني تشافي هيرنانديز الذي تمكن من انتشال الفريق من المركز التاسع عندما تولى القيادة الفنية للبلوغرانا الموسم الماضي.

وتولى تشافي رحلته مع برشلونة في 8 نوفمبر 2021 بعد إقالة رونالد كومان من تدريب الفريق، وكان النادي الكتالوني آنذاك يحتل المركز التاسع في الليغا بعد مرور 12 جولة حقق خلالهم البلوغرانا 4 انتصارات فقط و5 تعادلات مقابل 3 هزائم.

عندما تولى تشافي تدريب برشلونة كان البعض يرى بأن الفريق لن يكون قادراً على اللحاق بأحد المراكز الأربعة الأولى للتأهل إلى دوري أبطال أوروبا.

وتمكن المدير الفني الكتالوني من انتشال برشلونة من الوضعية الصعبة وأنهى الدوري في المركز الثاني، وذلك رغم مواجهة بعض التعثرات مثل توديع كأس إسبانيا أمام أتلتيك بيلباو، خسارة نصف نهائي السوبر الإسباني أمام ريال مدريد والسقوط في ربع نهائي اليوروبا ليغ أمام آينتراخت فرانكفورت.

في الصيف تمكن تشافي من تعديل وضعية الفريق من خلال اختيار صفقات ناجحة، حيث ضم البلوغرانا روبرت ليفاندوفيسكي من بايرن ميونيخ، جوليس كوندي من إشبيلية، رافينيا من ليدز يونايتد، فرانك كيسي من ميلان، أندريس كريستنسن وماركوس ألونسو من تشيلسي وهيكتور بيليرين من آرسنال.

وحقق برشلونة تحت قيادة تشافي بداية قوية هذا الموسم، حيث حقق 5 انتصارات مقابل تعادل واحد في أول 6 جولات من الليغا ليحتل المركز الثاني بفارق نقطتين عن ريال مدريد المتصدر ويضع نفسه كمنافس بارز على لقب الدوري الإسباني هذا الموسم.

في دوري أبطال أوروبا انتصر الفريق على فيكتوريا بلزن بخماسية وقدم عرضاً جيداً أمام بايرن ميونيخ رغم الخسارة وتبدو فرصه جيدة في الصعود إلى دور الـ16 والوصول إلى مرحلة متقدمة بالبطولة.

إجمالاً قاد تشافي نادي برشلونة في 45 مباراة حقق خلالهم 26 فوزاً مقابل 10 تعادلات و9 هزائم، وسجل الفريق تحت قيادته 88 هدفاً واهتزت شباكه 45 مرة.