الأرجنتين وثلاثي أمريكا الجنوبية يتقدمون بملف طلب استضافة كأس العالم 2030

03.08.2022 | 14:22 (KSA)

دوري بلس - تقدمت كل من الأوروجواي والأرجنتين وتشيلي والباراجواي بشكل رسمي، للترشح بشكل مشترك لتنظيم كأس العالم 2030 لكرة القدم.

وتأمل القارة احتضان الحدث الكروي الأبرز على الإطلاق في الذكرى المئوية للمونديال الذي أقيمت نسخته الأولى في عاصمة الأرغواي مونتيفيديو.

واختارت اتحادات الدول اللاتينية المرشحة، ملعب سنتيناريو في مونتيفيديو حيث أقيمت المباراة النهائية عام 1930 بين الأوروغواي والأرجنتين (4-2)، لإعلان ترشحها، بهدف التمكن من إقامة المباراة النهائية لكأس العالم 2030 على الملعب ذاته.

رئيس الاتحاد الأميركي الجنوبي لكرة القدم "كونميبول" أليخاندرو دومينغيس كان قد كتب على تويتر حيث كتب: "في الوقت الذي تحتفل فيه كأس العالم بالذكرى المئوية لتأسيسها، يجب أن تعود إلى موطنها الأصلي، أمريكا الجنوبية".

واقترح وزير الرياضة في الأوروجواي سيباستيان باوسا أن يطلق على النسخة، التي يأمل بالمشاركة في تنظيمها اسم "كأس العالم للذكرى المئوية 2030".

وقال: "ما يجب أن نركز عليه هو الذكرى المئوية لكأس العالم، سيكون الاحتفال بمرور 100 عام على أول كأس عالم هنا، عودة إلى الأسطورة، والعودة إلى الجذور".

حلم الاستضافة التي تسعى له أميركا اللاتينية، جاء بعد جهود مشتركة بين الدول الأربع، والتي التزمت قبل أكثر من ثلاث سنوات بتأسيس لجنة منظمة محلية للتنسيق مع اتحاد اللعبة في أمريكا الجنوبية للتخطيط لترشيحها.