رسميًا.. فيفا يعلن تطبيق تقنية "التسلل الآلي" في مونديال 2022

01.07.2022 | 15:23 (KSA)

دوري بلس - أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، اليوم الجمعة، تطبيق تقنية التسلل شبه الآلية في مسابقة كأس العالم 2022، لمُساعدة حكام الساحة والفيديو، للعمل بشكل أسرع وأكثر دقة، في هذا النوع من القرارات.

وأوضح الفيفا أن التقنية سيجرى استخدامها في جميع المباريات الـ 64 بنهائيات وقال فيفا في بيانه، إن هذه التكنولوجيا الجديدة تستخدم 12 كاميرا تُثبّت أسفل سقف الاستاد، بهدف تتبع حركة الكرة، وما يصل إلى 29 نقطة بيانات تعمل بسرعة 50 مرة في الثانية مخصصة لكل لاعب في أرضية الميدان، وذلك من أجل احتساب الموقف الدقيق الذي تواجد فيه اللاعبون، كما تشمل نقاط البيانات هذه أطراف اللاعبين وحدودها المعنية بوضعية التسلل.

كما سيتم تزويد الكرة الخاصة بالمونديال، بمستشعر وحدة القياس بالقصور الذاتي ليرسل كل بيانات حركة الكرة إلى غرفة عمليات الفيديو بسرعة تُقدّر بـ 500 مرة في الثانية، مما سيتيح معرفة مكان ركلها بدقة لا متناهية.

وسيقوم حكام الفيديو بالتحقق من وضعيات التسلل المقترحة من البرنامج بالنظر لمكان ركل الكرة وخط التسلل قبل إبلاغ الحكم الرئيسي بالقرار، ولا تستغرق هذه العملية الدقيقة برمتها أكثر من بضع ثوان فقط.

وبعد أن يؤكد الحكام قرار التسلل، يُصدر البرنامج بالاعتماد على البيانات والإحداثيات التي جمعها محاكات ثلاثية الأبعاد تُوضح بشكل مثالي موقع أطراف اللاعبين لحظة لعب الكرة.

وستُعرض هذه الرسوم المتحركة الثلاثية الأبعاد، على الشاشات العملاقة في الملعب، كما ستُتاح لمؤسسات البث الشريكة لـ"فيفا" حتى تعرضها على المشاهدين في شاشاتهم بأكثر الطرق وضوحًا.

ومن جانبه، قال بيرلويجي كولينا رئيس لجنة الحكام في الفيفا: "لا يزال حكام الساحة يشاركون في عملية اتخاذ القرار، حيث أن التقنية تمنح إجابة فقط في حال وجود لاعب في وضع تسلل".

وأضاف: "بعبارة أخرى، سيبقى تقييم التدخل مع لاعب منافس ضمن مسؤوليات حكم المباراة".

وواصل: "لقد سمعت كثيرًا عن الروبوتات الحكام، أتفهم أن هذا أحيانًا يكون جيدًا للغاية للعناوين، لكن هذا ليس الواقع".