وزارة الشباب والرياضة المصرية تدين اتحاد الكرة في أزمة النهائي الأفريقي

17.06.2022 | 17:00 (KSA)

دوري بلس - أصدرت وزارة الشباب والرياضة المصرية، بيانًا رسميًا، حمّلت فيه اتحاد كرة القدم، مسؤولية أزمة نهائي دوري أبطال أفريقيا بين الأهلي والوداد، الذي انتهى بفوز الأخير بهدفين نظيفين.

وجاء في البيان الرسمي: "المسؤول عن عدم استضافة مصر لمباراة نهائي دوري أبطال أفريقيا هو الاتحاد المصري لعدم قيام الإدارة التنفيذية بالاتحاد بعرض الأمر في حينه حتى يتم اتخاذ القرار الملائم في ضوء ذلك وفقا لاختصاصات الاتحاد".

وكان محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي، قد هاجم مسؤولي الاتحاد المصري لعدم إرسال خطاب وارد من الاتحاد الأفريقي "كاف" بشأن تنظيم نهائي دوري أبطال أفريقيا الذي أقيم في المغرب.

كما أصدرت لجنة الشفافية التي أرسلتها وزارة الشباب والرياضة، من أجل التحقيق في مستندات الاتحاد المصري لكرة القدم في أزمة نهائي دوري أبطال أفريقيا عدة توصيات بعد نهاية التحقيق.

وأوصت اللجنة في البيان، الاتحاد المصري لكرة القدم وقبل انطلاق منافسات الموسم المقبل، بوضع آليات معلنة بالتنسيق مع مختلف الأندية سواء في استضافة البطولات على أرض مصر أو الحضور الجماهيري أو كافة الأمور التنظيمية التي من شأنها صون حقوق الأندية المصرية تجاه كافة المؤسسات الرياضية الدولية.

وأكدت اللجنة ضرورة قيام الاتحاد المصري بالتنسيق مع الأندية المصرية المشاركة في البطولات القارية والعالمية، قبل انطلاق منافساتها للتشاور بشأن كافة المتطلبات وخاصة ما يتعلق منها بالاستضافة، لا سيما أن هذا الأمر لا يتعارض مع اللوائح المحلية والقارية والدولية في هذا الشأن.

وطالبت اللجنة أيضًا بوضع الآليات الإدارية داخل أروقة الاتحاد المصري التي تضمن الشفافية والسرعة ودقة العرض فيما يتعلق بالمكاتبات وخاصة الدولية منها، لعدم تكرار تلك الأخطاء مستقبلاً.

وطالبت اللجنة أيضًا الأندية الرياضية بمراعاة التواصل مع اتحاد كرة القدم بشأن الرغبة في الاستضافة فور استلامها الضوابط والاشتراطات الخاصة بالمشاركة في المسابقات القارية التي ترد قبل انطلاق المنافسات بوقت كاف.