تقرير| منافسة ثلاثية على تجنب الهبوط في البريميرليغ

17.05.2022 | 18:00 (KSA)

دوري بلس – اشتعلت المنافسة بين الثلاثي بيرنلي، ليدز يونايتد وإيفرتون لتجنب المقعد الثالث للهبوط إلى الدرجة الثانية بعد تأكد هبوط كل من نوريتش سيتي وواتفورد.

وتذيل نوريتش جدول الترتيب برصيد 22 نقطة، بينما احتل واتفورد المركز التاسع عشر برصيد 23 نقطة قبل مباراة واحدة لكل فريق على نهاية البريميرليغ ليتأكد هبوط الفريقين بعد موسم واحد من صعودهما.

وسيكون الفريق الهابط الثالث واحد من الثلاثي بيرنلي، ليدز يونايتد وإيفرتون، ويأتي موقف الفرق التي تتنافس لتجنب التواجد في المركز الثامن عشر كالتالي:

-إيفرتون – المركز السادس عشر – 36 نقطة – فارق أهداف سالب 20 – متبقي له مواجهتان ضد كريستال بالاس في غوديسون بارك وأمام آرسنال في ملعب الإمارات.

-ليدز يونايتد – المركز السابع عشر – 35 نقطة – فارق أهداف سالب 38 – متبقي له مباراة خارج ملعبه ضد برينتفورد في غريفين بارك.

-بيرنلي – المركز الثامن عشر – 34 نقطة – فارق الأهداف سالب 18 – متبقي له مواجهتان ضد أستون فيلا في فيلا بارك وأمام نيوكاسل يونايتد على ملعب تيرف مور.

ويعتبر مصير إيفرتون وبيرنلي في أيديهما نظراً لتبقي مباراتين لكل فريق، أما ليدز يونايتد فلن يكون مصيره في يده.

البداية بإيفرتون الذي يحتاج للفوز في مباراة واحدة من مواجهتي كريستال بالاس أو آرسنال للبقاء رسمياً لأن الوصول إلى النقطة 39 سيستحيل معه وصول ليدز إلى هذا الرصيد حتى في حالة الفوز على برينتفورد.

وفي حالة حصد التوفيز نقطتين من مواجهتي كريستال بالاس وآرسنال سوف يبقى في البريميرليغ بنسبة 99% لأنه في هذه الحالة سيصل إلى 38 نقطة، وفي حالة فوز ليدز على برينتفورد سيصل إلى نفس الرصيد مع العلم أن إيفرتون يتفوق على ليدز بفارق 18 هدفاً وهو ما يستحيل – عملياً – تعويضه في لقاء واحد.

سيتعقد موقف إيفرتون في حالة حصوله على نقطة واحدة من مواجهتي كريستال بالاس وآرسنال أو عدم حصوله على أي نقاط، حيث سينتظر عدم فوز ليدز يونايتد على برينتفورد أو عدم فوز بيرنلي في مواجهتي أستون فيلا ونيوكاسل.

أما بيرنلي فيحتاج إلى 4 نقاط من آخر مباراتين له ضد أستون فيلا ونيوكاسل يونايتد للبقاء رسمياً، ففي حالة الفوز في المواجهتين سيصل إلى 40 نقطة وهو ما يستحيل على ليدز يونايتد الوصول إليه، أما في حالة حصد 4 نقاط فسيصل إلى 38 نقطة وهو نفس الرصيد الذي سيصل إليه ليدز يونايتد في حالة الفوز على برينتفورد وهنا سيتم اللجوء لفارق الأهداف الذي يتفوق فيه بيرنلي حالياً بفارق 20 هدفاً.

إذا حصد بيرنلي 3 نقاط من آخر مباراتين سيكون عليه انتظار خسارة ليدز يونايتد أمام برينتفورد أو خسارة إيفرتون من آرسنال ونيوكاسل للبقاء في البريميرليغ، أما إذا اكتفى بيرنلي بنقطة من المواجهتين سيبقى فقط إذا خسر ليدز من برينتفورد، وبالطبع إذا خسر بيرنلي في المواجهتين سيهبط دون النظر لنتائج باقي المباريات.

الضلع الثالث في صراع الهبوط ليدز يونايتد لن يعتمد على نتائجه فقط، حيث يجب عليه الفوز على برينتفورد وانتظار أن يجمع بيرنلي أقل من 4 نقاط من مواجهتي أستون فيلا ونيوكاسل أو أن يجمع إيفرتون أقل من نقطتين من مواجهتي آرسنال وكريستال بالاس.

قد يبقى ليدز في حالة عدم فوزه على برينتفورد ولكن بشرط خسارة بيرنلي في آخر مواجهتين أمام أستون فيلا ونيوكاسل يونايتد.