في الليغا| إشبيلية يضمن التأهل لدوري الأبطال بالتعادل مع أتلتيكو في ليلة وداع سواريز.. وريال وبرشلونة يتعادلان

15.05.2022 | 23:06 (KSA)

دوري بلس – أقيمت اليوم الأحد تسع مباريات في إطار الجولة السابعة والثلاثين وقبل الأخيرة من الدوري الإسباني، حيث اكتفى بطل المسابقة ريال مدريد بالتعادل خارج ملعبه مع قادش بنتيجة (1-1).

سجل مارينو دياز للنادي الملكي في الدقيقة 5، وتعادل روبن سوبرينو لقادش في الدقيقة 37، وارتفع بذلك رصيد النادي الملكي إلى 85 نقطة في الصدارة، بينما وصل رصيد قادش إلى 36 نقطة في المركز الثامن عشر متأخراً عن مايوركا صاحب الترتيب السابع عشر بالمواجهات المباشرة، وستكون الجولة الأخيرة حاسمة بين الفريقين في صراع البقاء.

جاء ارتقاء مايوركا إلى الترتيب السابع عشر بعد تفوقه على ضيفه رايو فاليكانو بنتيجة (2-1)، وتوقف رصيد الضيوف عند 42 نقطة في الترتيب الثاني عشر.

وتأكد هبوط ألافيس إلى الدرجة الثانية بعد خسارته خارج ملعبه أمام ليفانتي الذي هبط في الجولة الماضية بنتيجة (3-1)، حيث ارتقى أصحاب الأرض إلى المركز التاسع عشر برصيد 32 نقطة، وتوقف رصيد الضيوف عند 31 نقطة في المركز الأخير، وتأكد هبوطهما معاً إلى الدرجة الثانية.

وتأكد حصول برشلونة على المركز الثاني والتأهل إلى النسخة المقبلة من السوبر الإسباني بعد التعادل السلبي مع مضيفه خيتافي، حيث وصل رصيد البلوغرانا إلى 73 نقطة، بينما ارتفع رصيد أصحاب الأرض إلى 39 نقطة وضمن البقاء رسمياً في الليغا نظراً لتفوقه في المواجهات المباشرة على مايوركا وقادش صاحبي المركزين السابع عشر والثامن عشر بـ36 نقطة لكل منهما.

وتأهل إشبيلية رسمياً إلى دوري أبطال أوروبا بعد التعادل بنتيجة (1-1) مع مضيفه أتلتيكو مدريد في مباراة شهدت مشاركة النجم الأوروغوياني لويس سواريز لآخر مرة بقميص الروخي بلانكوس.

ووصل رصيد أتلتيكو مدريد إلى 68 نقطة في المركز الثالث، بينما ارتفع رصيد إشبيلية إلى 67 نقطة في الترتيب الرابع مبتعداً عن ريال بيتيس الخامس بـ3 نقاط مع تفوقه في المواجهات المباشرة.

وانتهت آمال ريال بيتيس في التأهل لدوري الأبطال رغم فوزه على ضيفه غرناطة بهدفين نظيفين وتأهل رسمياً إلى الدوري الأوروبي بصحبة ريال سوسييداد الذي انتصر على مضيفه فياريال بنتيجة (1-2).

ووصل رصيد ريال بيتيس إلى 64 نقطة وريال سوسييداد إلى 62 نقطة، وفقد فياريال فرصة التأهل للدوري الأوروبي بعد أن توقف رصيده عند 56 نقطة وأصبح في منافسة مع أتلتيك بيلباو صاحب الـ55 نقطة على المركز السابع المؤهل لدوري المؤتمر.

وانتصر أتلتيك بيلباو على أوساسونا بهدفين نظيفين في ملعب سان ماميس، وتوقف رصيد أوساسونا بذلك عند 47 نقطة في المركز التاسع.

وفشل إلتشي في ضمان البقاء رسمياً بعد خسارته أمام مضيفه سيلتا فيغو بهدف نظيف ليتوقف رصيده عند 39 نقطة، بينما وصل رصيد سيلتا فيغو إلى 46 نقطة في الترتيب العاشر.

ويكون بذلك وضع المراكز الأوروبية وصراع البقاء كالتالي قبل جولة واحدة على نهاية الليغا.

أولاً دوري الأبطال:

ضمن الرباعي ريال مدريد، برشلونة، أتلتيكو مدريد وإشبيلية التأهل لدور المجموعات من النسخة المقبلة لدوري أبطال أوروبا.

الشئ الوحيد الذي قد يتغير ترتيب أتلتيكو مدريد وإشبيلية، حيث يأتي الروخي بلانكوس ثالثاً بـ68 نقطة بفارق نقطة عن إشبيلية.

في الجولة الأخيرة يستضيف إشبيلية أتلتيك بيلباو، ويلعب أتلتيكو مدريد خارج ملعبه ضد ريال سوسييداد، مع العلم أن تساوي الفريقين في عدد النقاط سوف يمنح الفريق الأندلسي المركز الثالث نظراً لتفوقه في المواجهات المباشرة.

ثانياً الدوري الأوروبي:

ضمن ريال بيتيس وريال سوسييداد التأهل إلى اليوروبا ليغ بداية من دور المجموعات في الموسم المقبل.

ثالثاً دوري المؤتمر:

يتنافس فياريال "56 نقطة" وأتلتيك بيلباو "55 نقطة" على التأهل لدوري المؤتمر.

في الجولة الأخيرة يلعب فياريال خارج ملعبه مع برشلونة، كما يخرج أتلتيك بيلباو للعب أمام إشبيلية.

في حالة تساوي الفريقين في عدد النقاط سوف تكون الأفضلية لأتلتيك بيلباو الذي يتفوق في المواجهات المباشرة.

رابعاً معركة البقاء:

هبط فريقا ليفانتي وألافيس رسمياً إلى الدرجة الثانية.

تتنافس أندية قادش، مايوركا، غرناطة وإلتشي على تجنب الهبوط.

يمتلك قادش "36 نقطة" ويلعب في الجولة الأخيرة خارج ملعبه ضد ألافيس.

يمتلك مايوركا "36 نقطة" ويتفوق على قادش في المواجهات المباشرة ويلعب في الجولة الأخيرة خارج ملعبه أمام أوساسونا.

يمتلك غرناطة "37 نقطة" ويستضيف في الجولة الأخيرة إسبانويل، ويتفوق على مايوركا وقادش في المواجهات المباشرة.

يمتلك إلتشي "39 نقطة" ويستضيف في الجولة الأخيرة خيتافي، ويتفوق إلتشي على مايوركا في المواجهات المباشرة لكن قادش يتفوق عليه.