رسميًا.. "يويفا" يصدر تعديلات جديدة على بطولة دوري أبطال أوروبا

10.05.2022 | 21:00 (KSA)

دوري بلس - أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" الموافقة على تغيير نظام بطولة دوري أبطال أوروبا، اعتبارًا من موسم 2024-2025.

وجاء في بيان رسمي للاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء: "بعد التشاور الشامل مع أصحاب المصلحة في اللعبة، وافقت اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم اليوم في فيينا على الشكل النهائي وقائمة الوصول لمسابقات الأندية الأوروبية اعتبارًا من موسم 2024/25 بناءً على قرارها الصادر في 19 أبريل 2021، وهو المقترح المُسمى بالنظام السويسري".

وتتضمن التعديلات الرئيسية زيادة عدد الفرق المشاركة في مرحلة دور المجموعات إلى 36 فريقًا بدلًا من 32 فقط، مع رفع عدد المباريات التي سيخوضها كل فريق في الدور الأول إلى 8 مباريات أمام منافسين مختلفين (4 على أرضه و4 خارجها).

وستُلعب المباريات الثمانية (لكل فريق) في دوري أبطال أوروبا على مدار الأسابيع الأوروبية العشرة التي توقعها القرار الصادر في أبريل 2021.

وستمنح المقاعد الاربعة الجديدة بحسب المعايير التالية:

- مقعد واحد للنادي الذي يحتل المركز الثالث في الدولة المصنفة خامسة قاريًا.

- مقعد واحد للنادي المتوج بدوري بلاده من خلال رفع عدد الأندية المتأهلة عبر "مسار الابطال" من 4 الى 5.

- مقعدان أخيران للاتحادات التي تحقق أنديتها أفضل نتائج جماعية في الموسم السابق (مجموع عدد النقاط الحاصلة عليها مقسومة على عدد الاندية المشاركة).

- هذان الاتحادان سيحصلان على مقعد للناد الافضل تصنيفا في الدوري المحلي بعد المقاعد المخصّصة لدوري الابطال.. على سبيل المثال، في نهاية الموسم الحالي، فان الاتحادين اللذين سيضيفان ممثلاً عنهما في دوري الابطال بالاعتماد على النتائج الجماعية لانديتها هما انجلترا وهولندا.