13 نادياً تضمن التأهل لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل

04.05.2022 | 12:00 (KSA)

دوري بلس – ضمن 13 نادياً تواجدهم في دور المجموعات من النسخة القادمة لبطولة دوري أبطال أوروبا بناء على ترتيبهم الحالي في الدوريات المحلية.

ويتأهل إلى دور المجموعات في دوري الأبطال بشكل مباشر أصحاب المراكز الأربعة الأولى في البريميرليغ، الكالتشيو، الليغا والبوندسليغا إلى جانب بطل الدوري الفرنسي ووصيفه، بطل الدوري البرتغالي ووصيفه، بطل دوريات هولندا، النمسا، إسكتلندا وبلجيكا بالإضافة إلى بطل النسخة السابقة من دوري أبطال أوروبا واليوروبا ليغ في حالة عدم تأهلهم بناء على مركزهم في البطولة المحلية.

ونرصد من خلال السطور التالية الأندية التي ضمنت تأهلها إلى النسخة القادمة من دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا.

-رباعي إيطاليا:

قبل 3 جولات على نهاية الكالتشيو تحدد الرباعي المشارك في دوري أبطال أوروبا وهم ميلان، إنتر، نابولي ويوفنتوس نظراً لأن صاحب المركز الخامس روما يبتعد عن البيانكونيري بـ10 نقاط.

ولا يمتلك أي فريق إيطالي آخر فرصة التأهل لدوري الأبطال الموسم المقبل نظراً لتوديع جميع أندية الكالتشيو بطولتي دوري أبطال أوروبا واليوروبا ليغ هذا الموسم.

-ريال مدريد في الليغا:

ضمن ريال مدريد التأهل للنسخة المقبل من دوري أبطال أوروبا بعد ضمان التتويج بلقب الليغا.

وتتنافس 6 أندية – نظرياً - على 3 بطاقات متبقية للتأهل إلى دوري الأبطال من الليغا مع العلم أن الثلاثي برشلونة "66 نقطة"، إشبيلية "64  نقطة"، وأتلتيكو مدريد "61 نقطة" هم الأقرب من ريال بيتيس "58 نقطة"، ريال سوسييداد "56 نقطة" وفياريال "52 نقطة"، ذلك قبل 4 جولات من نهاية الليغا.

ولن يتأهل أكثر من 4 أندية من الليغا لدوري الأبطال لأن ريال مدريد الذي ضمن التأهل أصلاً هو الفريق الإسباني الوحيد المتواجد حالياً ضمن المنافسات الأوروبية.

-ثنائي البريميرليغ ضمن التأهل:

ضمن فريقا مانشستر سيتي وليفربول المتواجدان حالياً في نصف نهائي دوري الأبطال التأهل إلى دور المجموعات من النسخة المقبل لدوري الأبطال بعد ضمانهما المركزين الأول والثاني في البريميرليغ مع تبقي 4 مباريات لكل منهما في الدوري.

ويتنافس على المكانين المتبقيين تشيلسي "66 نقطة"، آرسنال "63 نقطة" وتوتنهام "61 نقطة".

وقد نرى خمسة أندية إنجليزية في دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، حيث أن وست هام يونايتد الذي يحتل حالياً المركز السابع بـ52 نقطة قد يتأهل إلى النسخة المقبلة من دوري الأبطال في حالة تتويجه بلقب اليوروبا ليغ.

ويتواجد الهامرز حالياً في الدور نصف النهائي من اليوروبا ليغ وقد خسر الفريق لقاء الذهاب على ملعبه أمام آينتراخت فرانكفورت بنتيجة (1-2).

-باريس سان جيرمان يضمن التأهل من الدوري الفرنسي:

ضمن باريس سان جيرمان التأهل للنسخة المقبل من دوري أبطال أوروبا بعد ضمان التتويج بلقب الدوري الفرنسي.

ويتنافس على المركز الثاني الذي يتأهل صاحبه بشكل مباشر إلى دوري الأبطال كل من مارسيليا "65 نقطة"، رين "62 نقطة"، موناكو "62 نقطة" ونيس "60 نقطة"، وذلك قبل 3 جولات على نهاية البطولة.

-بورتو وسبورتينغ لشبونة يتأهل في البرتغال:

يتأهل إلى دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا بشكل مباشر بطل الدوري البرتغالي ووصيفه.

وضمن بورتو اللقب، كما ضمن سبورتينغ لشبونة المركز الثاني ليضمنا تأهلهما إلى دور المجموعات للنسخة المقبلة من دوري أبطال أوروبا.

وودعت كل الأندية البرتغالية بطولتي دوري أبطال أوروبا واليوروبا ليغ، وبالتالي لن يتأهل أي فريق آخر بشكل مباشر إلى دور المجموعات من دوري الأبطال الموسم المقبل، وسيخوض بنفيكا التصفيات بعد ضمان المركز الثالث في الدوري على أمل اللحاق ببورتو وسبورتينغ لشبونة في دور المجموعات من دوري الأبطال.

-بايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند يضمنان التأهل من البوندسليغا:

ضمن فريقا بايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند التأهل للنسخة المقبلة من دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا، وذلك بعد ضمان النادي البافاري اللقب وتأكد حصول أسود الفيستيفاليا على المركز الثاني.

المركزين الثالث والرابع المؤهلين بشكل مباشر لدور المجموعات من دوري الأبطال يتنافس عليهم خمسة أندية قبل جولتين على نهاية البوندسليغا وهم باير ليفركوزن "58 نقطة"، فرايبورغ "55 نقطة"، لايبزيغ "54 نقطة"، كولن "52 نقطة" ويونيون برلين "51 نقطة".

ويمتلك لايبزيغ وآينتراخت فرصة التأهل لدور المجموعات من دوري أبطال أوروبا حتى لو لم يحقق لايبزيغ المركز الرابع وفي ظل احتلال فرانكفورت للترتيب الحادي عشر، حيث يتواجد الفريقان في نصف نهائي اليوروبا ليغ وتتويج أي منهما بالبطولة سيعني التأهل لدور المجموعات من دوري الأبطال، وبالتالي قد تتواجد خمسة فرق من البوندسليغا في دور المجموعات من دوري الأبطال الموسم المقبل.

وانتصر فرانكفورت في ذهاب نصف نهائي اليوروبا ليغ خارج ملعبه على وست هام يونايتد بنتيجة (1-2)، بينما فاز لايبزيغ في أرضه على رانجرز بهدف دون مقابل.

-ريد بول سالزبورغ يتأهل من الدوري النمساوي:

ضمن ريد بول سالزبورغ التأهل إلى النسخة المقبلة من دوري أبطال أوروبا بعد ضمان التتويج بلقب الدوري النمساوي.