بالأرقام| تفوق كاسح لمصر على كوديفوار في أمم إفريقيا

26.01.2022 | 13:00 (KSA)

دوري بلس – يواجه المنتخب المصري نظيره الإيفواري في السابعة مساءً بتوقيت مكة المكرمة ضمن دور الـ16 من كأس الأمم الإفريقية.

ويواجه الفائز من لقاء الليلة المنتخب المغربي يوم الأحد القادم، وذلك بعد فوز المغرب على مالاوي بهدفين مقابل هدف واحد.

وتشير نتائج المواجهات السابقة بين مصر وكوديفوار في كأس إفريقيا إلى تفوق مطلق للمنتخب المصري، حيث لعب المنتخبان 10 مرات في البطولة انتصر خلالهم منتخب الساجدين في 9 مناسبات مقابل انتصار واحد للأفيال.

أولى مواجهات المنتخبين في أمم إفريقيا ترجع للقاء المركز الثالث في نسخة 1970، حيث فازت مصر بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، قبل أن يلعب المنتخبان في دور المجموعات عام 1974، وانتصر الفراعنة بثنائية دون رد.

في دور المجموعات عام 1980 فازت مصر بهدفين مقابل هدف واحد، قبل أن ينتصر الفراعنة بنفس النتيجة في نفس المرحلة من نسخة 1984، وفازت مصر مجدداً في دور المجموعات من نسخة 1986 بهدفين نظيفين.

فوز كوديفوار الوحيد جاء في نسخة 1990 خلال مرحلة المجموعات عندما شاركت مصر بفريق الشباب، وفاز الأفيال بنتيجة (3-1).

التقى المنتخبان في ربع النهائي عام 1998، حيث تعادلا سلبياً قبل أن تنتصر مصر بركلات الترجيح، ثم التقى المنتخبان مرتين في نسخة 2006، وانتصر المصريون في مرحلة المجموعات بنتيجة (3-1)، قبل أن يتعادل الفريقان سلبياً في النهائي ويفوز الفراعنة بركلات الترجيح.

آخر مواجهات المنتخبين في أمم إفريقيا كانت في نصف النهائي من نسخة 2008، حيث فازت مصر بأربعة أهداف مقابل هدف واحد.

وتشير الأرقام إلى أن مصر واجهت كوديفوار في الأدوار الإقصائية من أمم إفريقيا 4 مرات كان التأهل خلالها جميعاً من نصيب الفراعنة.