تقرير| مان سيتي يسعى لكسر عقدة الإنجليز أمام سبورتينغ.. وأتلتيكو يريد تجنب لدغات الدون في ثمن نهائي الأبطال

26.01.2022 | 14:00 (KSA)

دوري بلس – رصد الموقع الرسمي لدوري أبطال أوروبا أربعة أمور مرتقبة خلال الدور ثمن النهائي من البطولة، والذي يُقام خلال شهري فبراير ومارس.

ويلعب ريال مدريد ضد باريس سان جيرمان، ويواجه حامل اللقب تشيلسي فريق ليل، ويصطدم بنفيكا بنادي أياكس، بينما يلعب بايرن ميونيخ ضد سالزبورغ، ويواجه مانشستر سيتي فريق سبورتينغ لشبونة، ويلعب أتلتيكو مدريد أمام مانشستر يونايتد، ويواجه فياريال نادي يوفنتوس، ويواجه ليفربول إنتر ميلان.

ونرصد من خلال السطور التالية أربعة أمور منتظرة في ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا.

-هل يكسر مانشستر سيتي عقدة الإنجليز أمام سبورتينغ لشبونة في الأدوار الإقصائية من بطولات أوروبا:

يعتبر سبورتينغ لشبونة عقدة للأندية الإنجليزية، وذلك عندما تواجه فرق البريميرليغ النادي البرتغالي في الأدوار الإقصائية من بطولات أوروبا للأندية، حيث يسعى السيتيزنس لتغيير التاريخ عندما يصطدم بسبورتينغ لشبونة في ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا.

والتقى سبورتينغ لشبونة 8 مرات بالفرق الإنجليزية في الأدوار الإقصائية من بطولات أوروبا للأندية كانت التأهل خلالهم جميعاً من نصيب الفريق البرتغالي.

البداية كانت عندما أطاح سبورتينغ لشبونة بمانشستر يونايتد من ربع نهائي كأس الكؤوس الأوروبية بعد الفوز في مجموع المباراتين بنتيجة (6-4) عام 1964، ثم التفوق على ساندرلاند في دور الـ16 من نفس البطولة عام 1973 بعد الانتصار في مجموع المباراتين بنتيجة (3-2).

وأطاح سبورتينغ لشبونة بساوثهامبتون من الدور الثاني لكأس الاتحاد الأوروبي عام 1981 بعد الفوز في مجموع المباراتين بنتيجة (4-2).

موسم 2004-2005 أطاح سبورتينغ لشبونة بفريقين إنجليزيين من كأس الاتحاد الأوروبي، حيث تفوق على مدلزبره بنتيجة (4-2) في مجموع المباراتين في دور الـ16، قبل التفوق على نيوكاسل يونايتد في ربع النهائي بنفس النتيجة في مجموع المواجهتين.

في دور الـ16 من كأس الاتحاد الأوروبي موسم 2007-2008 أطاح سبورتينغ لشبونة بفريق بولتون بعد التفوق في مجموع المباراتين بنتيجة (2-1)، قبل التفوق على إيفرتون في الدور الثاني من اليوروبا ليغ موسم 2009-2010 عقب الانتصار في مجموع المواجهتين بنتيجة (4-2).

مانشستر سيتي ذاق مرارة الخروج أمام سبورتينغ لشبونة، حيث أطاح الفريق البرتغالي بالسيتيزنس من دور الـ16 في اليوروبا ليغ موسم 2011-2012 بفضل قاعدة احتساب الهدف خارج الأرض بهدفين بعد التعادل في مجموع المواجهتين بنتيجة (3-3).

-كريم أديمي يسعى لمفاجأة بايرن ميونيخ:

يعتبر كريم أديمي أبرز الأسلحة التي يمتلكها فريق سالزبورغ في مواجهته الصعبة ضد بايرن ميونيخ ضمن دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا.

ويعد أديمي صاحب الـ20 عاماً أحد أبرز المواهب الشابة في أوروبا حالياً مما منحه شرف الانضمام للمنتخب الألماني، ويشبهه البعض في بدايته مع سالزبورغ بمهاجم بوروسيا دورتموند الحالي إيرلينغ هالاند.

وسجل أديمي 3 أهداف وقدم تمريرتين حاسمتين مع سالزبورغ في دوري أبطال أوروبا خلال الموسم الجاري.

-ميسي يواجه ريال مدريد مجدداً:

 يترقب عشاق كرة القدم مواجهة ريال مدريد ضد باريس سان جيرمان من أجل مشاهدة ليونيل ميسي نجم نادي العاصمة الفرنسية يواجه النادي الملكي مجدداً بعد رحيله عن برشلونة.

ويعتبر ميسي الهداف التاريخي لمواجهات الكلاسيكو بين ريال مدريد وبرشلونة بـ26 هدفاً، كما أنه الأكثر خوضاً للكلاسيكو بـ45 مباراة بالتساوي مع قائد الميرينغي السابق ولاعب باريس سان جيرمان الحالي سيرجيو راموس.

وسبق لميسي تسجيل هدفين في شباك ريال مدريد في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا موسم 2010-2011.

-أتلتيكو يسعى لتجنب لدغات معتادة من رونالدو:

يواجه أتلتيكو مدريد نادي مانشستر يونايتد في دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا، حيث يسعى الروخي بلانكوس لتجنب لدغات معتادة من نجم الشياطين الحمر كريستيانو رونالدو.

ويعتبر أتلتيكو مدريد ثاني أكثر فريق هز رونالدو شباكه بـ25 هدفاً بفارق هدفين عن إشبيلية الذي هز الدون شباكه 27 مرة.

وواجه رونالدو أتلتيكو مدريد 5 مرات في الأدوار الإقصائية من دوري أبطال أوروبا  مع ناديي يوفنتوس وريال مدريد كان التأهل خلالهم جميعاً من نصيب الفريق الذي يلعب له النجم البرتغالي.

وتفوق رونالدو مع ريال مدريد في نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2014 على أتلتيكو مدريد بنتيجة (4-1) وسجل الدون هدفاً، قبل أن يتفوق النجم البرتغالي مع النادي الملكي على الروخي بلانكوس في ربع النهائي بعد الفوز في مجموع المباراتين بنتيجة (1-0)، وصنع النجم البرتغالي الهدف الوحيد للاعب خافيير هيرنانديز.

وفاز رونالدو مع ريال مدريد على أتلتيكو مدريد في نهائي دوري الأبطال عام 2016 بركلات الترجيح عقب التعادل بهدف لمثله، ثم تفوق الدون مع النادي الملكي على الروخي بلانكوس في نصف النهائي عام 2017 بعد الفوز في مجموع المباراتين بنتيجة (4-2) وسجل رونالدو ثلاثية.

وتفوق الدون مع يوفنتوس على أتلتيكو مدريد في دور الـ16 عام 2019 عقب الانتصار في مجموع المباراتين بنتيجة (3-2)، وسجل الدون جميع أهداف البيانكونيري.