في أمم إفريقيا| كوديفوار تسعى لتحقيق فوز غائب منذ 2005.. وغينيا الاستوائية تريد زيارة شباك مالي لأول مرة

26.01.2022 | 12:00 (KSA)

دوري بلس – تُقام اليوم آخر مواجهتين في دور الـ16 من كأس الأمم الإفريقية، حيث يلعب المنتخب المصري ضد كوديفوار في السابعة مساءً بتوقيت مكة المكرمة، بينما تواجه مالي غينيا الاستوائية في العاشرة مساءً.

ونرصد من خلال السطور التالية أبرز الحقائق التاريخية عن مواجهتي اليوم إلى جانب مشوار المنتخبات الأربعة في البطولة.

-مصر ضد كوديفوار:

تأهلت مصر إلى دور الـ16 بعد احتلال المركز الثاني في المجموعة الرابعة بـ6 نقاط، حيث خسرت بهدف أمام نيجيريا قبل الفوز بنفس النتيجة على غينيا بيساو والسودان، وقد سجل الفراعنة هدفين في مرحلة المجموعات واهتزت شباكهم مرة واحدة.

أما كوديفوار فتصدرت المجموعة الخامسة بـ7 نقاط، حيث فازت بهدف على غينيا الاستوائية، قبل التعادل بنتيجة (2-2) مع سيراليون والفوز بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد  على الجزائر، وقد سجل الأفيال 6 أهداف واهتزت شباكهم 3 مرات.

وفقاً لموقع ترانسفير ماركت التقى المنتخبان 18 مرة كانت الغلبة خلالهم لمصر بـ9 انتصارات مقابل 6 انتصارات لكوديفوار و3 تعادلات.

سجلت مصر 33 هدفاً في شباك كوديفوار مقابل 28 هدفاً للمنتخب الإيفواري.

آخر مواجهة بين المنتخبين كانت مباراة ودية في 2013، وفازت كوديفوار بأربعة أهداف مقابل هدفين.

تسعى كوديفوار خلال مواجهة اليوم لتحقيق أول فوز رسمي على مصر منذ الانتصار بنتيجة (2-0) عام 2005 في تصفيات كأس العالم، ومنذ ذلك الحين لعب المنتخبان 3 مباريات رسمية انتصرت مصر خلالهم جميعاً.

أكبر فوز في مواجهات المنتخبين جاء بنتيجة (4-1)، وحققته مصر على كوديفوار في نصف نهائي أمم إفريقيا عام 2008.

المصريان محمد أبو تريكة وحسن الشاذلي هما الهدافان التاريخيان لمواجهات المنتخبين بـ4 أهداف لكل منهما.

في أمم إفريقيا التقى المنتخبان 10 مرات فازت خلالهم مصر في 9 مناسبات مقابل فوز واحد لكوديفوار.

-مالي ضد غينيا الاستوائية:

تأهلت مالي إلى دور الـ16 بعد تصدر المجموعة السادسة بـ7 نقاط، حيث انتصرت على تونس بهدف، قبل التعادل مع غامبيا بنتيجة (1-1)، ثم الفوز على موريتانيا بثنائية دون رد، وقد سجلت مالي 4 أهداف واهتزت شباكها مرة واحدة.

أمام غينيا الاستوائية فتأهلت بعد احتلال المركز الثاني في المجموعة الخامسة بـ6 نقاط، حيث خسرت بهدف أمام كوديفوار، قبل الفوز بنفس النتيجة على الجزائر وسيراليون، وقد سجلت غينيا الاستوائية هدفين واهتزت شباكها مرة واحدة.

يشير موقع ترانسفير ماركت إلى أن المنتخبين التقيا 3 مرات انتصرت خلالهم جميهاً مالي.

تسعى غينيا الاستوائية خلال مواجهة اليوم لتسجيل أول هدف لها في شباك مالي، حيث هز الماليون شباك غينيا الاستوائية 5 مرات، ولم يسبق للمنتخب الغيني الاستوائي زيارة شباك مالي.

أكبر فوز في مواجهات المنتخبين جاء بنتيجة (3-0)، وحققته مالي على غينيا الاستوائية في لقاء ودي عام 2009.