تقرير| أبرز الأرقام التاريخية عن دور الـ16 لدوري أبطال أوروبا

25.01.2022 | 19:00 (KSA)

دوري بلس – تُقام خلال شهري فبراير ومارس مباريات دور الـ16 بدوري أبطال أوروبا، حيث من المنتظر أن تشهد العديد من المواجهات إثارة وندية.

ويلعب ريال مدريد ضد باريس سان جيرمان، ويواجه حامل اللقب تشيلسي فريق ليل، ويصطدم بنفيكا بنادي أياكس، بينما يلعب بايرن ميونيخ ضد سالزبورغ، ويواجه مانشستر سيتي فريق سبورتينغ لشبونة، ويلعب أتلتيكو مدريد أمام مانشستر يونايتد، ويواجه فياريال نادي يوفنتوس، ويواجه ليفربول إنتر ميلان.

ورصد الموقع الرسمي لدوري أبطال أوروبا العديد من الأرقام التاريخية عن الدور ثمن النهائي للبطولة منذ انطلاق النسخة الحديثة موسم 1992-1993، وهو ما نستعرضه من خلال السطور التالية.

أولاً أكثر اللاعبين ظهوراً في دور الـ16 من دوري الأبطال:

يعتبر البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم مانشستر يونايتد الحالي واللاعب السابق ليوفنتوس وريال مدريد أكثر اللاعبين ظهوراً في دور الـ16 من دوري الأبطال بـ34 مباراة يليه نجم باريس سان جيرمان الحالي وبرشلونة السابق ليونيل ميسي بـ32 لقاء، ويأتي خلفهما حارس بورتو وريال مدريد السابق إيكر كاسياس بـ27 لقاء ثم أندريس إنييستا نجم برشلونة السابق وسيرجيو راموس مدافع باريس سان جيرمان الحالي وريال مدريد السابق بـ25 مباراة لكل منهما.

ويأتي بعد ذلك مهاجم ليون السابق وريال مدريد الحالي كريم بنزيما بـ24 مباراة، ثم سيرجيو بوسكيتس لاعب برشلونة الحالي وداني ألفيس الظهير الأيمن الحالي لبرشلونة والسابق ليوفنتوس وإشبيلية وباريس سان جيرمان وزلاتان إبراهيموفيتش مهاجم ميلان الحالي واللاعب السابق ليوفنتوس وإنتر وبرشلونة وباريس سان جيرمان وبيبي مدافع بورتو الحالي واللاعب السابق لريال مدريد وبيشكتاش وآرين روبن اللاعب السابق لريال مدريد وبايرن ميونيخ وتشيلسي بـ23 مباراة لكل منهم.

ثانياً أكثر اللاعبين تسجيلاً للأهداف في ثمن نهائي دوري الأبطال:

يعتبر ليونيل ميسي أكثر اللاعبين تسجيلاً للأهداف في ثمن نهائي دوري الأبطال بـ29 هدفاً بفارق 4 أهداف عن الهداف التاريخي للبطولة كريستيانو رونالدو، ويأتي بعد ذلك مهاجم بايرن ميونيخ الحالي وبوروسيا دورتموند السابق روبرت ليفاندوفيسكي بـ14 هدفاً، ثم لاعب بايرن ميونيخ توماس مولر بـ12 هدفاً، ويحتل كريم بنزيما المركز الخامس بـ11 هدفاً.

ثالثاً أكثر اللاعبين تسجيلاً للأهداف في مباراة واحدة بدور الـ16 من دوري الأبطال:

يحمل نجم باريس سان جيرمان الحالي وبرشلونة السابق ليونيل ميسي الرقم القياسي كأكثر من سجل أهدافاً في مباراة واحدة بالدور ثمن النهائي من دوري الأبطال، وذلك عندما سجل 5 أهداف في شباك باير ليفركوزن يوم 7 مارس 2012.

ويأتي خلف ميسي الثنائي ماريو غوميز وجوسيب إليسيتش، حيث سجل الأول رباعية لبايرن ميونيخ في شباك بازل يوم 3 مارس 2012، بينما أحرز الثاني 4 أهداف لأتلانتا في شباك فالنسيا يوم 10 مارس 2020.

رابعاً أكثر الأندية ظهوراً في دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا (الإحصائيات تتضمن الموسم الحالي):

يعتبر ريال مدريد أكثر الأندية ظهوراً في دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا في النسخة الحديثة من البطولة التي انطلقت في 1992-1993، حيث لم يغب عن أي موسم من المواسم الـ19، ويأتي خلفه بايرن ميونيخ بـ18 ظهوراً، ثم برشلونة بـ17 مرة، ويأتي بعد ذلك تشيلسي بـ16 مرة، آرسنال بـ14 مرة، يوفنتوس بـ13 مرة، مانشستر يونايتد وبورتو بـ12 مرة لكل منهما، ثم ليون بـ11 مرة.

خامساً أكثر الدوريات حضوراً في دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا (الإحصائيات تتضمن الموسم الحالي):

يعتبر البريميرليغ الأكثر ظهوراً في دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا في النسخة الحديثة من البطولة التي انطلقت في 1992-1993 بـ66 مرة، ويأتي بعد ذلك الدوري الإسباني بـ61 مرة، ثم الكالتشيو بـ46 ظهوراً، البوندسليغا بـ44 ظهوراً والدوري الفرنسي بـ30 ظهوراً.

سادساً الدوريات الأكثر ظهوراً بأندية مختلفة في دور الـ16 من دوري الأبطال (الإحصائيات تتضمن الموسم الحالي):

منذ انطلاق النسخة الحديثة للبطولة موسم 1992-1993 ظهرت 10 أندية مختلفة في دور الـ16 من دوري الأبطال ليكون الليغا أكثر دوري يتأهل منه أندية مختلفة لثمن نهائي المسابقة، ويأتي بعد ذلك البوندسليغا بـ9 فرق، ثم البريميرليغ والكالتشيو بـ7 أندية لكل منهما، ثم الدوري الفرنسي بـ6 فرق.

سابعاً أكثر الأندية تحقيقاً للفوز في ثمن نهائي دوري الأبطال:

يعتبر برشلونة أكثر الأندية تحقيقاً للفوز في دور الـ16 من دوري الأبطال بـ21 فوزاً بفارق فوزين عن بايرن ميونيخ و3 انتصارات عن ريال مدريد، ويأتي بعد ذلك يوفنتوس بـ12 فوزاً، آرسنال وليفربول بـ11 فوزاً لكل منهما، ثم تشيلسي بـ10 انتصارات.

ثامناً أكثر الأندية تعرضاً للهزيمة في ثمن نهائي دوري الأبطال:

يعتبر آرسنال أكثر الأندية تعرضاً للخسارة في ثمن نهائي دوري الأبطال بـ13 هزيمة بفارق خسارة واحدة عن ريال مدريد، ويأتي بعد ذلك تشيلسي وبورتو بـ10 هزائم لكل منهما.

تاسعاً أكثر الأندية تسجيلاً للأهداف في ثمن نهائي دوري الأبطال:

يعتبر بايرن ميونيخ أكثر الأندية تسجيلاً للأهداف في دور الـ16 من دوري الأبطال بـ87 هدفاً بفارق 12 هدفاً عن برشلونة، ويأتي بعد ذلك ريال مدريد بـ60 هدفاً، تشيلسي ويوفنتوس بـ38 هدفاً لكل منهما، ثم آرسنال، مانشستر سيتي وباريس سان جيرمان بـ34 هدفاً لكل منهم.

عاشراً أكثر الأندية استقبالاً للأهداف في ثمن نهائي دوري الأبطال:

يعتبر ريال مدريد أكثر الأندية استقبالاً للأهداف في ثمن نهائي دوري الأبطال بـ44 هدفاً بفارق هدفين عن آرسنال، ويأتي بعد ذلك برشلونة وبايرن ميونيخ بـ39 هدفاً في شباك كل منهما، ثم تشيلسي بـ37 هدفاً.

حادي عشر أكبر نتيجة في ثمن نهائي دوري الأبطال:

أكبر نتيجة تحققت في ثمن نهائي دوري الأبطال منذ انطلاق النسخة الحديثة للبطولة موسم 1992-1993 جاءت بنتيجة (7-0) وتحققت 3 مرات، حيث فاز بها بايرن ميونيخ على بازل في 2012، وحققها النادي البافاري على حساب شاختار دونيتسك في 2015، كما حققها مانشستر سيتي ضد شالكه في 2019.

ثاني عشر أفضل ريمونتادا في دور الـ16 من دوري الأبطال:

حقق برشلونة أفضل ريمونتادا في تاريخ دوري أبطال أوروبا، وذلك عندما تأهل إلى ربع النهائي موسم 2016-2017 رغم خسارته ذهاباً بنتيجة (4-0) أمام باريس سان جيرمان في ملعب حديقة الأمراء، حيث فاز النادي الكتالوني في مواجهة الإياب على استاد كامب نو بستة أهداف مقابل هدف واحد.

ثالث عشر المواجهات التي حسمت بالوقت الإضافي وركلات الترجيح:

منذ انطلاق النسخة الحديثة للبطولة موسم 1992-1993 تم حسم 8 مواجهات في ثمن نهائي البطولة في الوقت الإضافي بداية من لقاء يوفنتوس ضد ريال مدريد في 2004-2005 ووصولاً إلى لقاء يوفنتوس ضد بورتو في 2020-2021.

ويعتبر يوفنتوس أكثر فريق خاض الأوقات الإضافية في ثمن نهائي دوري الأبطال بـ3 مرات، حيث فاز مرة وخسر مرتين، ويأتي خلفه تشيلسي وبورتو بمرتين لكل منهما، حيث فاز البلوز مرة وخسر مرة، بينما انتصر الفريق البرتغالي في المناسبتين.

وحُسمت 6 مواجهات في النسخة الحديثة من دوري الأبطال في الدور ثمن النهائي بركلات الترجيح بداية من لقاء فنربخشة ضد إشبيلية في 2007-2008 ووصولاً إلى مواجهة أتلتيكو مدريد أمام آيندهوفن في 2015-2016.

ويعتبر أتلتيكو مدريد أكثر فريق لعب ركلات الترجيح في ثمن نهائي دوري الأبطال بمرتين، وانتصر في المناسبتين على كل من بايرن ليفركوزن وآيندهوفن.