في أمم إفريقيا اليوم| الجزائر تتمسك بأمل التأهل.. وتونس تتحدى الغيابات أمام غامبيا

20.01.2022 | 12:00 (KSA)

دوري بلس – تُقام اليوم مباريات الجولة الأخيرة للمجموعتين الخامسة والسادسة بدور المجموعات من كأس الأمم الإفريقية، حيث تتنافس منتخبات الجزائر، غينيا الاستوائية وسيراليون على التأهل في المجموعة الخامسة بعد ضمان كوديفوار الوصول إلى دور الـ16، بينما تريد تونس ضمان التأهل في المجموعة السادسة.

في المجموعة الخامسة تلعب كوديفوار ضد الجزائر في السابعة مساءً بتوقيت مكة المكرمة، وفي نفس التوقيت يواجه المنتخب السيراليوني غينيا الاستوائية.

وتتصدر كوديفوار المجموعة بـ4 نقاط وضمنت التأهل حيث ستصعد كأفضل ثوالث على الأقل، بينما تأتي غينيا الاستوائية في المركز الثاني بـ3 نقاط بفارق نقطة عن سيراليون، وتحتل الجزائر المركز الأخير بنقطة واحدة.

وتحتاج كوديفوار إلى الفوز لضمان الصدارة وفي حالة التعادل تضمن الصدارة إذا تعادلت سيراليون مع غينيا الاستوائية وفي حالة الهزيمة ستتأهل كوديفوار إما في المركز الثاني أو الثالث، أما الجزائر فلا بديل لها عن الفوز لضمان التأهل إلى ثمن النهائي.

وبالنسبة لغينيا الاستوائية يكفيها التعادل من أجل التأهل، بينما تحتاج سيراليون إلى الفوز من أجل حجز مكانها في ثمن النهائي، كما أنها تتأهل إذا تعادلت ولم تفز الجزائر على كوديفوار.

وتواجه تونس المنتخب الغامبي في العاشرة مساءً بتوقيت مكة المكرمة وسط العديد من الغيابات في صفوف نسور قرطاج بسبب فيروس كورونا، وفي نفس التوقيت تواجه مالي موريتانيا.

ويتساوى منتخبا غامبيا ومالي في الصدارة بـ4 نقاط بفارق نقطة عن تونس، بينما تأتي موريتانيا في المركز الأخير بلا نقاط ولا تملك أي فرصة للتأهل.

تأهل غامبيا ومالي إلى دور الـ16، حيث ضمنا التواجد على الأقل ضمن أفضل ثوالث، بينما تحتاج تونس لتجنب الخسارة بفارق أكثر من خمسة أهداف من أجل التأهل.

ونرصد من خلال السطور التالية أبرز الأرقام والإحصائيات والحقائق عن مواجهات اليوم في كأس أمم إفريقيا.

أولاً الجزائر ضد كوديفوار:

وفقاً لموقع ترانسفير ماركت التقى المنتخبان 14 مرة كانت الغلبة خلالهم لمحاربي الصحراء بـ5 انتصارات مقابل فوز المنتخب الإيفواري 3 مرات و6 تعادلات.

سجلت الجزائر 23 هدفاً في مرمى كوديفوار مقابل 21 هدفاً للمنتخب الإيفواري.

الإيفواري ويلفريد بوني هو الهداف التاريخي لمواجهات المنتخبين بـ3 أهداف.

أكبر فوز في مواجهات المنتخبين جاء بنتيجة (3-0)، وفاز به كل منتخب على حساب الآخر مرتين.

التقى المنتخبان في أمم إفريقيا 8 مرات فازت خلالهم كوديفوار 3 مرات مقابل فوزين للجزائر و3 تعادلات.

مواجهات المنتخبين في أمم إفريقيا بدأت في دور المجموعات عام 1968، حيث فازت كوديفوار بثلاثة أهداف مقابل لا شئ، قبل يتجدد اللقاء في نفس المرحلة عام 1988 حيث تعادلا بهدف لمثله.

التقى المنتخبان في مرحلة المجموعات عام 1990، حيث فازت الجزائر بثلاثية نظيفة، قبل أن تفوز بكوديفوار بنفس النتيجة في دور المجموعات من نسخة 1992.

التقى المنتخبان في ربع النهائي عام 2010، حيث فاز محاربو الصحراء بنتيجة (3-2) بعد وقت إضافي، قبل أن يتعادل المنتخبان بنتيجة (2-2) في مرحلة المجموعات من نسخة 2013.

في ربع النهائي عام 2015 فازت كوديفوار بنتيجة (3-1)، قبل أن يلتقيا في نفس الدور من نسخة 2019، حيث تعادلا بهدف لمثله قبل أن تفوز الجزائر بركلات الترجيح.

ثانياً غينيا الاستوائية ضد سيراليون:

التقى المنتخبان 6 مرات كانت الغلبة خلالهم لسيراليون بـ4 انتصارات مقابل فوز واحد لغينيا الاستوائية وتعادل واحد.

سجلت سيراليون 12 هدفاً في شباك منتخب غينيا الاستوائية مقابل 8 أهداف للأخير.

لاعب غينيا الاستوائية جوفينال إدجوجو هو الهداف التاريخي لمواجهات المنتخبين بـ3 أهداف.

أكبر فوز في مواجهات المنتخبين جاء بنتيجة (1-3)، وحققته سيراليون على غينيا الاستوائية في تصفيات كأس إفريقيا عام 2002.

تعتبر مواجهة اليوم هي الأولى بين المنتخبين في أمم إفريقيا.

ثالثاً تونس ضد غامبيا:

التقى المنتخبان مرة واحدة كانت في مباراة ودية عام 2010، وفازت غامبيا بهدفين مقابل هدف واحد.

رابعاً مالي ضد موريتانيا:

التقى المنتخبان 9 مرات كانت الغلبة خلالهم لمالي بـ6 انتصارات مقابل فوز واحد لموريتانيا وتعادلين.

التقى المنتخبان مرة واحدة في أمم إفريقيا كانت في دور المجموعات من نسخة 2019، حيث فازت موريتانيا بنتيجة (4-1)، وهو أكبر فوز في مواجهات المنتخبين.