في السوبر الإسباني الليلة| برشلونة يسعى للفوز الأول في الكلاسيكو منذ رحيل ميسي

12.01.2022 | 19:00 (KSA)

دوري بلس – يواجه ريال مدريد نادي برشلونة في العاشرة من مساء الليلة بتوقيت مكة المكرمة ضمن نصف نهائي كأس السوبر الإسباني، وسيستضيف المواجهة ملعب الملك فهد في الرياض.

ويلعب ريال مدريد بطولة السوبر بصفته وصيفاً لليغا، بينما يشارك برشلونة بالبطولة لإحرازه لقب كأس ملك إسبانيا خلال الموسم الماضي، حيث تُلعب البطولة بمشاركة أربعة أندية للمرة الثالثة.

وسيلتقي الفائز من مباراة الليلة مع المنتصر من لقاء أتلتيكو مدريد بطل الليغا وأتلتيك بيلباو وصيف الكأس المقررة غداً في نهائي البطولة الأحد المقبل.

ويسعى برشلونة لتحقيق أول فوز في الكلاسيكو بعد رحيل النجم ليونيل ميسي عن صفوف الفريق، حيث لعب البلوغرانا مرة واحدة ضد ريال مدريد بعد انتقال اللاعب الأرجنتيني إلى باريس سان جيرمان وانتهت المواجهة بفوز النادي الملكي بهدفين مقابل هدف واحد.

وتشير نتائج المواجهات السابقة بين ريال مدريد وبرشلونة في السوبر الإسباني إلى تفوق كاسح للنادي الملكي، حيث التقى الفريقان 7 مرات في البطولة تُوج خلالهم النادي الملكي بـ6 ألقاب مقابل لقب واحد للبلوغرانا.

المواجهة الأولى كانت في 1988، حيث تُوج النادي الملكي باللقب على حساب برشلونة بعد الانتصار في مجموع المباراتين بنتيجة (3-2) عقب فوز ريال مدريد في ملعبه بهدفين مقابل لا شئ قبل الخسارة في كامب نو بهدفين مقابل هدف واحد.

المواجهة الثانية كانت في 1990، حيث أحرز ريال مدريد اللقب عقب الفوز في مجموع المباراتين على برشلونة بنتيجة (5-1) بعد الفوز في كامب نو بهدف والانتصار في سانتياغو بيرنابيو بأربعة أهداف مقابل هدف واحد.

بعد 3 سنوات التقى الفريقان مجدداً في السوبر عام 1993، وفاز ريال مدريد باللقب عقب الانتصار في مجموع المباراتين بنتيجة (4-2)، حيث انتصر النادي الملكي على ملعبه بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد قبل انتهاء مواجهة ملعب كامب نو بالتعادل بهدف لمثله.

التقى الناديان مجدداً في السوبر عام 1997، وفاز ريال مدريد باللقب مجدداً بعد الفوز في مجموع المباراتين بنتيجة (5-3)، حيث انتصر برشلونة في ملعبه بهدفين مقابل هدف واحد قبل فوز النادي الملكي في سانتياغو بيرنابيو بأربعة أهداف مقابل هدف واحد.

لقب واحد حققه برشلونة على حساب ريال مدريد في السوبر جاء في 2011، حيث تفوق البلوغرانا بمجموع المباراتين بنتيجة (5-4) بعد التعادل بهدفين لمثلهما في مدريد والفوز بثلاثة أهداف مقابل هدفين على ملعب كامب نو.

في 2012 تعادل الفريقان في مجموع المباراتين في السوبر بنتيجة (4-4) بعد فوز برشلونة في ملعبه بثلاثة أهداف مقابل هدفين، وتفوق النادي الملكي في سانتياغو بيرنابيو بهدفين مقابل هدف واحد، وذهب اللقب للميرينغي بفضل قاعدة احتساب الهدف خارج الأرض بهدفين عند التعادل في النتيجة.

التقى الفريقان في السوبر مجدداً عام 2017، حيث فاز ريال مدريد باللقب عقب الفوز في مجموع المباراتين بنتيجة(5-1) بعد انتصار النادي الملكي في كامب نو بثلاثة أهداف مقابل مقابل هدف واحد قبل تكرار الفوز في سانتياغو بيرنابيو بهدفين دون رد.

ويعتبر ليونيل ميسي قائد برشلونة السابق الهداف التاريخي لمواجهات الكلاسيكو في السوبر الإسباني بـ6 أهداف يليه نجم ريال مدريد السابق كريستيانو رونالدو بـ4 أهداف.

وقد أحرز ريال مدريد 30 هدفاً في شباك برشلونة في السوبر الإسباني مقابل 18 هدفاً للبلوغرانا، وشهدت جميع مباريات الفريقين في البطولة أهدافاً.