قبل انطلاق البطولة غدا| تعرف على أبرز الأرقام والإحصائيات التاريخية للسوبر الإسباني

11.01.2022 | 14:00 (KSA)

دوري بلس – يستضيف ملعب الملك فهد بالرياض بطولة السوبر الإسباني خلال الفترة من 12 حتى 16 يناير بمشاركة أندية أتلتيكو مدريد، ريال مدريد، برشلونة وأتلتيك بيلباو.

وتُلعب البطولة للمرة الثالثة بمشاركة أربعة أندية بعد أن كانت تُقام عن طريق مباراة واحدة بين بطلي الليغا وكأس ملك إسبانيا، ولكن النظام تغير في 2020 وأصبحت المسابقة تتكون من مباراتي نصف نهائي ومواجهة نهائية بمشاركة بطل الدوري ووصيفه وبطل الكأس ووصيفه.

يشارك أتلتيكو مدريد بصفته بطلاً لليغا، ويلعب ريال مدريد البطولة كوصيف للدوري الإسباني، ويتواجد برشلونة كبطل لكأس ملك إسبانيا وأتلتيك بيلباو كوصيف له.

وتنظم المملكة العربية السعودية السوبر الإسباني للمرة الثانية بعد نسخة 2020 التي لُعبت في مدينة الملك عبد الله بجدة، وفاز بها ريال مدريد بعد التفوق على أتلتيكو مدريد بركلات الترجيح.

وتُقام مباراة نصف النهائي الأولى بين برشلونة وريال مدريد في العاشرة من مساء الأربعاء بتوقيت مكة المكرمة، بينما سيلعب في نصف النهائي الآخر أتلتيكو مدريد ضد أتلتيك بيلباو في العاشرة من مساء الخميس.

ويلتقي الفائزان من المباراتين في نهائي السوبر الإسباني في التاسعة والنصف من مساء الأحد المقبل.

ونرصد من خلال السطور التالية أبرز الأرقام التاريخية للسوبر الإسباني:

-12 فريقاً سبق لهم لعب بطولة السوبر الإسباني.

-10 أندية تمكنت من الفوز بالسوبر الإسباني.

-برشلونة هو الأكثر فوزاً بالسوبر بـ13 لقباً بفارق لقبين عن ريال مدريد، ويأتي خلفهما أتلتيك بيلباو وديبورتيفو لا كورونا بـ3 ألقاب لكل منهما، ثم أتلتيكو مدريد بلقبين، بينما فاز كل من فالنسيا، إشبيلية، ريال سرقسطة، ريال مايوركا وريال سوسييداد بلقب واحد.

-إسبانيول وريال بيتيس هما الفريقان الوحيدان اللذان شاركا في السوبر الإسباني دون التتويج.

-نجم برشلونة السابق ليونيل ميسي هو الهداف التاريخي للسوبر الإسباني بـ14 هدفاً.

-تيكسيتي بيغيريستيان هو اللاعب الوحيد الذي سجل في السوبر الإسباني مع 3 أندية مختلفة هي ريال سوسييداد، برشلونة وديبورتيفو لا كورونا.

-مباراة فوز سرقسطة على برشلونة بنتيجة (5-4) في إياب السوبر الإسباني عام 1994 هي أكثر مباراة شهدت أهدافاً في تاريخ البطولة.

-الرباعي سيرجيو بوسكيتس، ليونيل ميسي، تشافي هيرنانديز، وكارليس بويول هم أكثر اللاعبين تتويجاً بالسوبر الإسباني بـ8 ألقاب لكل منهم.

-أكثر مدربين فازا باللقب هما بيب غوارديولا ويوهان كرويف بـ3 ألقاب لكل منهما.